كتاب ( العقد ) في الميزان


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:

(صاحب الكتاب)

صنفه أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه القرطبي الأندلسي مولى هشام بن عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الأموي ولد سنة (246هـ) ونشأ بمدينة قرطبة وكان في شرخِ شبابه صاحب لهو وطرب ثم رجع في كبره عن ذلك. وجاء في معجم الأدباء لياقوت - رحمه الله تعالى -: ولأبى عمر أيضا أشعار كثيرة سماها الممحصات وذلك أنه نقض كل قطعة قالها في الصبا والغزل بقطعة في المواعظ والزهد)(1/614)

 

. قال عنه ابن كثير - رحمه الله تعالى - (كان من الفضلاء المكثرين والعلماء بأخبار الأولين والمتأخرين..ويدل كثير من كلامه على تشيع فيه وميل إلى الحد من بني أمية وهذا عجيب منه لأنه أحد مواليهم وكان الأولى به أن يكون ممن يواليهم لا ممن يعاديهم)]البداية والنهاية (11/230) [وقال في موضع آخر - رحمه الله تعالى -: (كان فيه تشيع شنيع ومغالاة في أهل البيت).]البداية والنهاية (10/ 433) توفي سنة (328هـ) عفا الله عنا وعنه.

 

(كتاب العقد حسناته وسيئاته)

وكتاب العقد(مخلوط صحيحه بواهيه محذوف الأسانيد والرواة واعتمدَ على مصادر لا يجوز النقل منها إلا بعد تثبت ولم يعتمد مؤلفه في النقل منها إلا الطرفة والملحة إذ في كتابه ميل إلى الفكاهة والدعابة ونزوع إلى القصص والنوادر والنكات فتراه في كتابه يذكر الكثير من ذلك أو لا يستنكف عن ذكر بذيء اللفظ وسافل المعنى ورغم ذلك فإن المسحة الأدبية تبدو قوية في كتابه بحيث يشعر بها كل من يقرأ(العقد) أو يتصفحه).

[كتب حذر منها العلماء (2 /44) ]

 

وأثنى على كتابه الإمام ابن كثير - رحمه الله تعالى - فقال: (وكتابه العقد يدل على فضائلَ جمة وعلوم كثيرة مهمة). [البداية والنهاية (11 /230)]

 

وقال الشيخ عائض القرني عن الكتاب: (وهو من أحسن الكتب فوائد) وذكر ثلاث ملاحظات عليه فقال:

1/أنه يورد كثيرا من الأحاديث الموضوعة والباطلة ثم لا يعلق عليها.

2/الرجل شيعي يتكلم في بني أمية ويزري عليهم خاصة الصدر الأول كمعاوية وابنه.

3/أنه يفحش في باب النساء وفي بعض الأبواب كأبواب الحمقى والمتماجنين. وهذا لا يليق بالمسلم الأديب الذي يريد الله والدار الآخرة. [اقرأ باسم ربك ص: 222]

 

وما ورد في(العقد) من العظائم يحطُ من قدر المؤلِّف والمؤلَّف فقد ملأ كتابه بأحاديث ضعيفة ـ كما ذكر الشيخ عائض ـ وأخبار واهية وأنقص من قدر آل البيت (1) والصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ بنقله أكاذيب يتورع عنها العامة ويمجُها من به ذرة من عقل فكيف بالصحابة الذين هم أفضل البشر بعد الأنبياء فأنت حين تقرأ ما ذكره عن أصحاب النبي ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ يقشعر جلدك ويضيق صدرك وتتمنى لو لم ينظر إليه طرفك ولا تملك إلا أن تقول لا حول ولا قوة إلا بالله وتسأل الله السلامة والعافية وأن يتجاوز عنا وعنه. (3)

 

كذبه على أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -

 

أولا: كذبه على أمير المؤمنين ذي النورين - رضي الله عنه -

وذكر أن أمير المؤمنين عثمان بن عفان - رضي الله عنه - لما ولي قام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وتشهد ثم أُرتج عليه فقال:(أيها الناس: إن أول مركب صعب، وإن أعش فستأتيكم الخُطب على وجهها، وسيجعل الله بعد عسر يسرا)[العقد الفريد (4 / 156 ـ 157)]

 

وذكرها في موضع آخر من (العقد) تحت هذا العنوان (من أُرتج عليه في خطبته) وقال: (أول خطبة خطبها عثمان بن عفان أُرتج عليه). ]العقد الفريد (4 / 231) [

 

وأوردها الجاحظ المعتزلي في (البيان والتبيين) بصيغة أخرى فقال:

وصعد عثمان المنبر فأرتج عليه فقال: (إن أبا بكر وعمر كانا يُعدان لهذا المقام مقالا وأنتم إلى إمام عادل أحوج منكم إلى إمام خطيب وستأتيكم الخطب على وجهها وتعلمون إن شاء الله تعالى)[البيان والتبيين (1 / 324) ]والعجيب أن هؤلاء القصاصين لا يروون لعثمان - رضي الله عنه - غير هذه الخطبة التي يتهمونه فيها بأنه عييُّ غير بليغ حَصِرٌ غير خطيب! ـ وحاشا أمير المؤمنين ذلك ـ وهو من أشراف قريش ملوك الفصاحة والبيان! وأين خطبه الرنانة التي صدع بها في زمن خلافة التي امتدت سنين؟!

 

وهذا الخبر باطل وعثمان - رضي الله عنه - منه براء ويدل على بطلانه أمران:

أولا: ما رواه ابن كثير - رحمه الله تعالى -: (... وأما أول خطبة خطبها بالمسلمين، فروى سيف بن عمر بن بدر بن عثمان عن عمه قال:

لما بايع أهل الشورى عثمان خرج وهو أشدهم كآبة فأتى منبر النبي - صلى الله عليه وسلم - فخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال:

إنكم في دار قلعة وفي بقية أعمار فبادروا آجالكم بخير ما تقدرون عليه فلقد أتيتم صبِّحتم أو مُسيتم، ألا وإن الدنيا طويت على الغرور فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور واعتبروا بمن مضى ثم جدوا ولا تغفلوا أين أبناء الدنيا وإخوانهم الذين أثاروها وعمروها ومتعوا بها طويلا؟ ألم تلفظهم؟ ارموا بالدنيا حيث رمى الله بها واطلبوا الآخرة فإن الله قد ضرب لها مثلا بالذي هو خير فقال - تعالى -(واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كما أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا) قال: وأقبل الناس يبايعونه. )

ثانياً: قوله - رحمه الله تعالى - بعد أن أورد هذه الخطبة البليغة المؤثرة التي لا تصدر من عيي ولا يقولها حَصِر: وما يذكره الناس من أن عثمان لما خطب أُرتج عليه فلم يدر ما يقول حتى قال: أيها الناس إن أول مركب صعب وإن أعش فستأتيكم الخطبة على وجهها فهو شيء يذكره صاحب العقد وغيره ممن يذكر طرف الفوائد ولكن لم أرَ هذا بإسناد تسكن النفس إليه والله اعلم). [البداية والنهاية (7 / 159)]فهل تصدر هذه الخطبة البليغة من رجل عيي؟! أم أنه التجرؤ على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والحط من منزلتهم؟!

 

ثانياً: كذبه على الصحابي الجليل حسان - رضي الله عنه -

وذكر أن حسان بن ثابت - رضي الله عنه - شاعر الأمة والمنافح عن الرسالة بكى حين سمع قينة تغني لأنها شوقته لحياته الجاهلية:

(عن الأصمعي قال: شهد حسان بن ثابت مأدبة لرجل من الأنصار وقد كف بصره ومعه ابنه عبد الرحمن فكلما قدم شيء من الطعام قال حسان لابنه عبد الرحمن: أ طعام يد أم طعام يدين؟ فيقول له طعام يد حتى قدم الشواء فقال له هذا طعام يدين فقبض الشيخ يده فلما رُفع الطعام اندفعت قينة تغني بهم بشعر حسان:

 

انظر خليلي بباب جلّق هل *** تبصر دون البلقاء من أحد

جمال شعثاء إذا هبطن من الـ *** محبس بين الكثبان فالسند

 

قال: فجعل حسان يبكي وجعل عبد الرحمن يومئ إلى القينة أن تردد! قال الأصمعي: فلا أدري ما الذي أعجب عبد الرحمن من بكاء أبيه)[ العقد الفريد (7/7)]

 

فانظر لهذه الكذبة ما أقبحها! أيعقل أن حسانا يستمع للغناء بعد كل هذه المواقف التي حضرها من النبي - صلى الله عليه وسلم - والأدهى من ذلك أنها في بيت رجل من الأنصار!

 

ثالثاً: كذبه على ابن عمر - رضي الله عنها -

ونقل عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أنه شرب الخمر فحُد: قال صاحب العقد:

(ومنهم عبد الله بن عمر بن الخطاب شرب بمصر فحده عمرو بن العاص سرّا فلما قدم على عمر جلده حدا آخر علانية). [العقد الفريد (8/62)]

 

أسألكم بالله أيصدر هذا الفعل ممن كان متمسكا بسنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - أشد التمسك وكان يتتبع آثاره ويصلي فيها والذي كان إذا أعجبه شيء من ماله تصدق به وجاد به قربة لله - عز وجل -!

أيصدر هذا السلوك المشين ممن مكث ستين سنة يفتي المسلمين وكان عمره يوم وفاة الرسول ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ اثنان وعشرون سنة ومنها إلى أن توفي وهو في جهاد ودعوة!

أيصدر هذا الفعل منه وقد روى أحاديث كثيرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعن جلّة الصحابة - رضي الله عنهم - ولكن سبحان من يهب لمن يشاء عقولا! ]انظر ترجمة هذا العلم في البداية والنهاية (9/8)[

 

رابعاً: كذبه على معاوية - رضي الله عنه -

إن أكثر من نيل منه من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - هو الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما -.

 

فقد نقل عن أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما - الذي دعا له النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: (اللهم علم معاوية الكتاب والحساب وقه العذاب) رواه أحمد. (اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به) رواه الترمذي وشهد له حبر الأمة ابن عباس بالفضل والفقه وقال عنه الإمام ابن كثير: (هو أول ملوك الإسلام وخيارهم) وغير ذلك مما لا يسعه هذا المقال ولا يخفى على مسلم ويكفيه شرفا أنه ممن تكحلت عينه برؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحبته - رضي الله عنه - وأرضاه.

 

فقد نقل عنه (صاحب العقد) أنه كان يمنع الغناء لأنه كان لا يستهويه ولا تميل له نفسه أي كان يتبع هواه! وحين سمع أحد المغنين يُلحن أبياتا يعشقها قلبه أجازه وأمر بأن تضرب الأوتار!

 

وهذا نص الخبر:

(عن الأصمعي قال: كان معاوية يعيب على عبد الله بن جعفر سماع الغناء فأقبل معاوية عاما من ذلك حاجا فنزل المدينة فمر بدار عبد الله بن جعفر فسمع عنده غناء على أوتار فوقف ساعة يستمع وهو يقول: أستغفر الله! أستغفر الله! فلما انصرف من آخر الليل مر بداره أيضا فإذا عبد الله قائم يصلي فوقف ليسمع قراءته فقال الحمد لله! ثم نهض وهو يقول: (خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيهِم)(التوبة: من الآية102) فلما بلغ ابن جعفر ذلك أعدله طعاما ودعاه إلى منزله وأحضر ابن صياد المغني ثم تقدم إليه يقول: إذا رأيت معاوية واضعا يده في الطعام فحرّك أوتارك وغن فلما وضع معاوية يده في الطعام حرّك ابن صياد أوتاره وغنى بشعر عدي بن زيد وكان معاوية يعجب به.

 

يا لُبيني أوقدي النــــارا *** إن من قد تهوين قد حارا

رُبّ نار بتٌّ أرمقــــها *** تقضم الهندي والغـارا

ولها ظبي يؤججـــــها *** عاقد في الخصر زنارا

 

قال: فأعجب معاوية غناؤه حتى قبض يده عن الطعام وجعل يضرب برجله الأرض طربا فقال له عبد الله بن جعفر يا أمير المؤمنين إنما هو مختار الشعر يركب عليه مختار الألحان فهل ترى بأسا؟ قال لا بأس بحكمة الشعر مع حكمة الألحان). وذكر أيضا أن معاوية - رضي الله عنه - طرب طربا شديدا وجعل يحرك رجله. [العقد الفريد (7 / 19 ـ 21)]

 

وهذا الذي كذب على أمير المؤمنين معاوية يعلم أن بينه وبين ابن جعفر صحبة فاستغل ذلك ليغتر الناس بكذبه.

وهذا باب قد أكثر أهل الأهواء طرقه كمن روى عن معاوية - رضي الله عنه - أنه قال لابن عباس - رضي الله عنها -: يا بني هاشم، مالكم تصابون في أبصاركم؟ فقال: وأنتم تصابون في بصائركم! وذلك أنه لم يوجد ثلاثة مكافيف على نسق، غير عبد الله، والعباس، وعبد المطلب). فقال الأديب الخويطر - حفظه الله - معلقا على هذا الخبر المختلق: (لقد أغرى الكاذب علمه بأن عبد الله والعباس والمطلب كانوا مكافيف بالتتابع أن يركب القصة لعدم رضاه على معاوية فأراد أن يظهره بمظهر المعتدي المهزوم). وقبل ذلك قال أن النص مختلق والكذب فيه واضح لان الجانبين على خلق يأبى لهما أن ينزل إلى هذا المستوى من السباب والعلاقة الحذرة بينهما والاحترام المتبادل يجعل من المستحيل أن يقع شيء مما قيل أنه حدث)[ملء السلة من ثمر المجلة: (1/ 130، 131) ]

 

وهذه سبل الأدباء الضلال لتركيب الكذب وتلبيس الحق غير لباسه.

وذكر ـ صاحب العقد ـ أيضا عن أمير المؤمنين معاوية - رضي الله عنه - أنه كان يأمر أصحابه بلعن أمير المؤمنين علي - رضي الله عنه - على المنابر وفي المجتمعات وفي المجالس ونقل عنه خطبا بذيئة وألفاظا سوقية وبعض المواقف التي يترفع عنها - رضي الله عنه وأرضاه ـ.

وكذلك أساء في نقولاته عن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - وكذلك ما نقله عن أمير المؤمنين علي - رضي الله عنه - وهو يتلفظ بألفاظ سافلة وكلام قبيح في أكثر من موضع فلا أدري أين ذهب تشيعه!

 

خوضه في الفتنة

ولم يتورع صاحب العقد من الخوض في الفتنة التي وقعت بين الصحابة - رضي الله عنهم - والتي أمرنا بالإمساك عنها وساق أخبار مكذوبة على الصحابة وقد بين زيفها وضلالها علماء المسلمين الثقات وأئمة الدين الأثبات ومنهم ابن كثير ـ عليه رحمة الله وذب الله عن وجهه النار كما ذب عن أصحاب نبيه - صلى الله عليه وسلم - فقال نور الله ضريحه ـ: (و المظنون بالصحابة خلاف ما يتوهم كثير من الرافضة وأغبياء القصاص الذين لا تمييز عندهم بين صحيح الأخبار وضعيفها ومستقيمها ومبادها وقويمها). [البداية والنهاية(7/158)]

فماذا نقول عن صحابة رسول الله - رضي الله عنهم وأرضاهم ـ وقد قال الله - عز وجل - فيهم:

(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَينَهُم تَرَاهُم رُكَّعاً سُجَّداً يَبتَغُونَ فَضلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضوَاناً سِيمَاهُم فِي وُجُوهِهِم مِن أَثَرِ السٌّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُم فِي التَّورَاةِ وَمَثَلُهُم فِي الأِنجِيلِ كَزَرعٍ, أَخرَجَ شَطأَهُ فَآزَرَهُ فَاستَغلَظَ فَاستَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعجِبُ الزٌّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنهُم مَغفِرَةً وَأَجراً عَظِيماً) (الفتح: 29)

 

فماذا نقول عن صحابة رسول الله ـ - رضي الله عنهم - وأرضاهم ـ بعد قول الله - عز وجل -؟!:

ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل أن السيف أمضى من العصا

وليعلم أولوا الألباب أن هذه الأخبار وخاصة التي تمس الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ والتي هدفها الحط من شأنهم ينكرها من في رأسه ذرة عقل ويمجها من في قلبه مثقال ذرة من إيمان.

 

وهذا غير رأيه في أن الغناء مباح وأن النبيذ غير محرم، قال الشيخ مشهور ـ - حفظه الله - تعالى -ـ: (وقد ذكر الأستاذ رشيد رضا في تفسير المنار(5/85) أن هناك شبهة للقائلين بحل الخمر في الأديان السابقة وهي: أن الأنبياء قد شربوها ثم قال: كما نقل عن ذلك صاحب العقد الفريد وأمثاله من الأدباء الذين يعنون بتدوين أخبار الفساق والمجان وغيرهم). [كتب حذر منها العلماء (2 /44)]

 

مصادر ابن عبد ربه غير موثوقة

ويبطل عجبك إذا عرفت أن مصادر ابن عبد ربه غير موثوقة فقد قال الشيخ مشهور:

فغن مصادر ابن عبد ربه في كتابه هذا (التوراة) و(الإنجيل) و(كليلة ودمنة) وما شابهها وقد حذر الأستاذ منير محمد الغضبان من هذا الكتاب وقال بأنه لم يكن قصد لكاتبه عند كتابته إلا استهواء الجماهير عند جنوح الخيال وتعقد القصة وحلها بالشكل المثير للعاطفة والمحرك للنفسية شأنهم بذلك شان القصاصين الذين كانوا يجلسون في المساجد فيصنعون ما يشاءون من الأحاديث سواء كانت توافق الدين أو تخالفه

وكان أكبر همهم أن يصغي أكبر عدد من الناس لأحاديثهم وقد بين الأستاذ عبد الحليم عويس أن هذا الكتاب وغيره قد أوجد حاجزا سميكا حال دون الوصول إلى كثير من الحقائق المتصلة بتاريخ بني أمية في المشرق. ويقول الدكتور الطاهر أحمد مكي في دراسة له عن هذا الكتاب: وهو لا يمحص الأخبار ولا يقف منها موقف الفاحص المدقق وإنما يعرضها كيفما تأتت له ويقول أيضا: ثم يعرض لأشياء هي إلى الخرافات والأساطير أقرب). [كتب حذر منها العلماء (2 /44)]

 

هذه ترجمة على عجل للعقد وصاحبه من كلام العلماء والأدباء الأثبات أهديها لطالب العلم الذي لم يمخر بعد عباب هذا العقد ليكون على بينة وهدى

هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

 

--------

حاشية:

الكتاب اشتهر باسم (العقد الفريد) إلا أن بعض المتأخرين ذكر أن اسم الكتاب هو(العقد) وأما(الفريد) فهو من إضافة النساخ المتأخرين وكذلك زيد عليه بعد وفاة المؤلف وكل يلحظ ذلك عندما يقرأ تراجم الخلفاء في الجزء الخامس من العقد. وقد ذكر الشيخ سلمان آل مشهور هذه القضية في كتابه كتب حذر منها العلماء (1/56).

(1) مع أن فيه تشيع وهذا يدل على أن صاحبه يبحث عن الفكاهة أينما وجدت ويرويها كيفما أتت!

(2) وهكذا عامة كتب الأدب وهذه طريقة الأدباء وأكثرهم حطبة ليل لا يميزون الخبيث من الطيب والسقيم من الصحيح إلا ما رحم ربك وقليل ما هم.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply