قوة الكلمة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 الكلمة قوة عظمى تبعث طاقة بلا حدود ولا انقطاع، وهي في الأصل قوة مادية، فهي من الهواء، مادة الحياة ومصدر الطاقة ووعاء العلم والحكمة والتجارب.

وقد أنزل الله الحديد لتسخير الأرض والجبال، وجعل النار لصهر الحديد وتشكيله، وجعل الماء لقهر النار وتوليد الطاقة، والهواء ينتج الماء (تفاعل الهيدروجين والأوكسجين) ويسوقه ويسخره، ويشكل الفضاء ويحمي الأرض والإنسان، وتستمر الحياة بالنفس (الهواء)، والشجرة أساس استمرار الحياة، تعتمد على الهواء في صنع الغذاء الأساسي للكائنات جميعًا.

القول والاستماع هو الذي ينشئ التقدم والنجاح وتطوير الأفكار، فلا يمكن إدراك الحكمة والعلم إلا إذا حلت في اللغة والصوت.

والحياة كما الكلمة والشجرة، تقوم على الهواء الذي ينتج الماء أساس الحياة، وتتنفسه الكائنات لتستمر الحياة، وتعتمد عليه الشجرة أساس استمرار الحياة.

واللغة والصوت هواء، واللغة وعاء العلم والحكمة والتجربة.

لا يعلم الإنسان ما لديه وما اكتسب في روحه وعقله من حكمة وأسرار، ولذلك فإنه ربما مبلغ أوعى من سامع.

فما يكتبه الإنسان أو يسجله أو يقوله ربما استودع لديه أو استقبله على نحو ما من الحكمة والأقوال والتجارب والعلوم المبثوثة في الفضاء منذ الأزل، فهي لا تفنى، ولا يدري أحد ما نصيبه منه، وقد يعيد بثه مرة أخرى للناس وهو لا يعلم.

(بصرت بما لم يبصروا فقبضت قبضة من أثر الرسول)

لم يكن الدعاة والشعراء والكتاب والأدباء والفلاسفة يعلمون إلى أين ستمضى أفكارهم ولا ما ستؤثر وتلاقي من استجابة، ونحن نقول دائما ولدينا الكلمة الطيبة وهي مثل بذرة ضئيلة تنمو وتصبح شجرة راسخة لا تموت أبدًا وتعطي الثمر في كل حين بلا انقطاع.

فالشجرة ليست في عطائها ما تعطيه من ثمرة يأكلها الإنسان والطير والحيوان، ولكنها تأخذ بلا توقف من الفضاء ثاني أكسيد الكربون، وتمنح الأكسيجين بلا توقف ولا انقطاع، وتمنح الماء إلى الفضاء، والظلال، وتغني التربة، وتجتذب المطر، وتغير في تيارات الهواء، وتمنح الخشب والدواء، وتغير في طبيعة الأرض فتحميها من التصحر، وتحافظ على التربة من الانجراف، ولا يمكن أبدًا إحصاء عطاء الشجرة.

والماء قصة بالغة القدم (وكان عرشه على الماء) وليس لها نهاية

لا أحد يحيط بقطرة الماء التي يشربها، جاءت إليه من السماء، وكانت في نهر، ودخلت في شجرة أو جوف طائر، ولكل إنسان نصيبه مما تلقت هذه القطرة من رحلتهاº فليست كل قطرة مثل أختها، ولكنها تمتلك تجربة وتكوينًا خاصا بها، فليست قطرة خرجت من جوف طائر إلى السماء في غيمة، ثم سقطت في جوف نحلة وصارت عسلا، وربما كانت قد شربها نبي أو شهيد أو قديس مثل قطرة أخرى كان لها مسار وقصة أخرى مختلفة.

نحن نمنح الماء الذي نشربه شيئًا منا ويعطينا منه أشياء كثيرة.

فالفكرة ليست واحدة، حتى العبارة الواحدة التي يقولها أشخاص مختلفون لا تكون واحدةº إنها تخرج في موجات مختلفة ومن مصادر مختلفة.

وهذه الفروق التي تبدو ضئيلة هي التي تحدد النتائج والحالات المختلفة.

ألا يتشابه البروتين والسموم بنسبة تقل قليلاً عن المئة بالمئة؟

والإنسان والحيوان يتشابهان في تكوينهما الفسيولوجي والعضوي والجيني بنسبة 98 بالمئة.

فلكل كتاب أو مقال أو خاطرة أو عبارة شخصية وحكمة وفائدة خاصة مميزة.

ولا أعني أن كل ما يقوله أو يكتبه كل واحد منا سيكون عظيمًا وحكيمًا ومفيدًا.

ولكن

يجب أن نقول لنسمع أنفسنا أولاً.

ولعلنا نلامس في الكتابة والقول طاقة عظيمة لا ندرك حدودها ولا آفاقها.

شاهدت فيلمًا، عن طفل هندي أحمر يعيش مع جديه في غابة نائية، وتأخذه الحكومة بالقوة من جديه وتضعه في مدرسة داخلية.

وتجتاح الطفل وحشة عميقة قاسية، وفي ليلة تضربه المعلمة ويحبس في غرفة بسبب صراحته وصدقه، وهو لا يفهم لماذا ضرب وحبس.

وفي الليل يطل من نافذة الغرفة، ويتحدث في الفضاء، ويحاول أن يستمع إلى الكون..

وبعد لحظات يأتي جده إلى المدرسة.

جاء من كوخه البعيد جدًّا.

وقال لحفيده لقد سمعتك، ألم أخبرك كلما احتجت لي تحدث وأنا أسمعك.

وخرجا معًا من المدرسة وعادا إلى الغابة.

هل هو أمر غريب أم معقول؟

ماذا عن النقد الأدبي وتحليل النصوص؟

ألا يستبطن ويستخرج الكثير مما لا يرى في النص؟

وماذا عن فهم القرآن وتأويله وتفسيره؟

ألا يبدو مليئًا بالأسرار بلا توقف ولا حدود؟

ويجب أن نقول إنها فكرة مخيفة أيضًا، أو لها رهبة ما!

عندما سافرت للدراسة، وكنت شابًّا صغيرًا في الثامنة عشرة ومتعودًا على حياة ريفية ساكنة، كانت تداهمني نوبات من الحزن والصمت، فنصحني صديق كبير كان يزورنا، قال اكتب رسالة لصديق ولا ترسلها.

اكتب فقط، ففي الكتابة شفاء.

نحن نكتب لأجل أنفسنا.

ولكن عندما تتشكل الكلمة لا تعود ملكنا، ولا ندري إلى أين تمضي، إنها محملة بالماء والهواء الذي يتحرك منذ الأزل وتحل فيها حكم وتجارب وأفكار ومعاناة وأقوال لا نعلمها، ولا ندري أثرها.

والإنسان أخطر وأعقد بكثير مما يعرف عن نفسه، فنحن من آدم - عليه السلام -، وهو كلمة الله وروحه، والحضارة الإنسانية قائمة على إدراك الإنسان لنفسه، وسعيه لأن يجعل من نفسه ما يريد أن يكون، ورؤيته لموارده في نفسه أولاً، وليس فيما تهبه الطبيعة من موارد، من هنا نشأ العلم والإبداع والفلسفة والشعر والرواية والتجارة والمقايضة والكتابة والمهارات الفنية واليدوية والمهن والسفر والإقامة والعمارة...

وكأن الإنسان عندما هبط من الجنة إلى الأرض ومعه السر العظيم الذي أودعه الله فيه \"كلمة الله وروحه\" (وعلم آدم الأسماء كلها) ليعود بها إلى الجنة مرة أخرى، جعله البحث والكد ليستعيد بنفسه حالة كان لا يرى بها ذلك السر عندما كان لا يجوع ولا يعرى ولا يظمأ ولا يضحى، مثل تفكيك الأحجية وتحليل الظاهرة وإعادة تركيبها، لم تقنعه النهاية التي بدأ بها، فأراد أن يبدأ بالبداية ليصل إلى النهاية التي بدأ بها، وشأن الإنسان دائمًا مثل الطفل الذي يبحث ويفكر ويحلل ويفكك بلهفة وجرأة ومغامرة، إن الطفل أصدق صور الإنسان وأقربها إلى الفهم والصواب.

ولعله في ذلك مثل الناي، ولعل الناي مستودع سره وأسئلته، فكلاهما الإنسان والناي نزعا من موطنهما، هذا من جنته وذاك من أمه الشجرة التي كان عليها، وعندما ينظف الناي من الداخل، ويحرق في بعض مفاصله وأجزائه فإنه يخرج ذلك الصوت العجيب الخارق، هذه النار التي حلت فيه، وهذا النقاء الذي حصل له، وتلك الآلام التي جاءت بسب الحرق والهجر والانتزاع من أرضه وأمه، وتلك التجربة التي يملكها هي الصوت الذي يعزفه، ولكن الصوت لم يكن بفعله وحده، فبدون النفخ فيه (الهواء)، وبدون هذا الاتصال بينه وبين الإنسان لا يكون ذلك الصوت، الكلمة، الهواء، النفس، أليس الانفجار والكلمة كلاهما هواء؟!!

الحكمة هي الكلمة التي نبحث عنها، وما نريده بالفعل ونسعى إليه.

إذًا فلنبحث عن الحكمة ونسعى لتحصيلها (ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا) والناس تعمل وفق ما تهيأ له (قل كل يعمل على شاكلته) (ولكل وجهة هو موليها) وفي الحديث الشريف: \"كل ميسر لما خلق له\".

ماذا أوتينا من الحكمة؟ هذا هو السؤال والجواب أيضًا.

(أَلَم تَرَ كَيفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ, طَيِّبَةٍ, أَصلُهَا ثَابِتٌ وَفَرعُهَا فِي السَّمَاء {24} تُؤتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ, بِإِذنِ رَبِّهَا وَيَضرِبُ اللّهُ الأَمثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُم يَتَذَكَّرُونَ {25} وَمَثلُ كَلِمَةٍ, خَبِيثَةٍ, كَشَجَرَةٍ, خَبِيثَةٍ, اجتُثَّت مِن فَوقِ الأَرضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ, {26}).

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply