الصويا تقلل حالات الكبد الدهني المصاحب للسكري


بسم الله الرحمن الرحيم

 

اكتشف باحثون في المكسيك أن الأغذية الغنية ببروتين الصويا قد تساعد على تخفيف حالات الكبد الدهني، المصاحبة غالباً لمرض السكري.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة \"بحوث الدهون\" العلمية المتخصصة، أن المستويات العالية من هرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم، والحالة التي تعرف \"بمقاومة الأنسولين في الجسم، التي تصاحب داء السكري، غالباً ما تترافق بإصابات الكبد الدهني، أو ما يسمى طبياً \"التنكُس الشحمي الكبدي\"، وهي حالة غير قابلة للعلاج، وتؤدي إلى الإصابة بأمراض كبد مزمنة ومن ثم الوفاة.

وأوضح الأطباء أن هذه الحالة تنتج عن تراكم حجرات كبيرة مملوءة بالدهون في خلايا الكبد، بسبب زيادة إنتاج الأحماض الدهنية فيه، مما يؤدي، في آخر المطاف، إلى تضخم هذا العضو. ووجد الباحثون بعد إطعام عدد من الفئران السمينة المصابة بالسكري وارتفاع الأنسولين والكبد الدهني، غذاء غنياً ببروتين الصويا لمدة 160 يوماً، أن هذا البروتين منع تراكم الكوليسترول والشحوم الثلاثية المؤذية في الكبد، على الرغم من إصابة الحيوانات بالبدانة وزيادة أنسولين الدم.

وفسر هؤلاء الباحثون الأمر بأن تأثيرات بروتين الصويا نتجت عن قلة ترجمة الجينات المسؤولة عن تصنيع الأحماض الدهنية والشحوم الثلاثية في الكبد، إذ نجمت هذه التغيرات عن انخفاض مستويات عوامل النسخ، التي تتحكم بترجمة المورثات الجينية الخاصة بإنتاج الدهون، وزيادة مستويات العوامل المسيطرة على المورثات الهدف والجينات المتورطة في عمليات تحطيم الأحماض الدهنية، عند الفئران التي تغذت على الصويا.

وأشار الخبراء إلى أن إطعام الفئران غذاء غنياً بالصويا ساعد على تقليل كمية الأحماض الدهنية في الكبد، ليس من خلال تقليل إنتاج الدهون فقط، بل بزيادة تحطيمها، والتخلص منها أيضاً.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply