للمحافظة على صحتك ادخل السمك في غذائك واستبدل الدهون الحيوانية بالنباتية


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من أهم أساسيات الصحة العامة الحد من استهلاك كميات كبيرة من الدهون والتي يكون مصدرها دائما المصدر الحيواني (سمن، زبدة، شحم). لأن هذه الدهون لها ارتباط مباشر بزيادة الكولسترول في الدم لأنها تدخل في تصنيع الكولسترول والذي عند زيادته سوف يترسب في جدران الشريان ويؤدي إلى انسدادها وحدوث أمراض كثيرة مثل أمراض القلب والجلطة.

 

لذلك من الخطوات المهمة للحد من تناول كميات كبيرة من الدهون الحيوانية ما يلي:

أولاً: استبدال المصادر الحيوانية والسمن بالزيوت النباتية مثل «زيت الزيتون» وذلك للحد من تناول الدهون بشكل كبير.

ثانيا: يجب الابتعاد عن الأغذية المقلية والوجبات والسريعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت التي تؤدي إلى ارتفاع الدهون وبالتالي حدوث العديد من الأمراض المختلفة.

ثالثاً: الحرص على استهلاك الحليب ومنتجاته الخالية أو المنزوعة أو قليلة الدسم. والتي سوف تساهم بإمداد الجسم بالكالسيوم المناسب للعظام وتحد من تناول كميات كبيرة من الدهون فيها.

رابعاً: يجب إدخال الأسماك في الغذاء ولو لمرة أو مرتين في الأسبوع لاحتوائها على عناصر غذائية جيدة وتزيد في الصحة.

خامساً: لوحظ أن العديد من الذين يصابون بارتفاع الكولسترول لا يتناولون كميات كافية من الألياف الغذائية أو التي مصدرها الخضار والفواكه لذلك ينصح باستهلاك كميات جيدة من الخضروات وبأشكال مختلفة طازجة مثل (الورقيات، الخيار، طماطم..الخ) أو مسلوقة وخصوصاً لكبار السن والأطفال أو على شكل شوربة.

سادساً: عموماً يجب عدم إهمال التمارين والحركة والنشاط ولو لمدة قليلة في اليوم لان ذلك سوف يساهم بشكل جيد في الحد من مشاكل تراكم الدهون مما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية لا قدر الله.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply