الرياضة تبني العظام والعضلات وتقي من أمراض القلب والسكري


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أكد الدكتور أمير صالح استشاري العلاج الطبيعي بالمستشفى السعودي الألماني أن ممارسة الأطفال للرياضة البدنية في غاية الأهمية، حيث تساعد في بناء العظام والعضلات وتقي من أمراض القلب والسكري.

وأضاف أن كثيراً من الأسر لا توفر لأبنائها ما يبعث في أجسادهم القوة والنشاط، حتى أصبح الكسل طبعاً متأصلاً في أبناء اليوم.. وظهرت لديهم أمراض لم تكن موجودة من قبل.

وأوضح أن ممارسة الأطفال (من الجنسين) للتمرينات الرياضية تبدأ من مرحلة ما قبل الحضانة حتى الثانية عشرة من عمرهم، وهذا له دور كبير جداً في الحصول على اللياقة التنفسية والدورية والتي تزيد من قوة عضلة القلب في مرحلة مهمة من مراحل العمر التي يتم فيها بناء الجسم.

وعن ثقل الحقيبة المدرسية قال د. صالح: إن حمل الأطفال للحقيبة على ظهورهم قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى تشوهات خطيرة في العمود الفقري مع مرور الوقت.. وأنصح بألا يزيد وزن الحقيبة المدرسية عن 10.15% من وزن جسم الطفل. حسبما توصي الجمعيات العلمية المسؤولة عن قوام الأطفال.. كما ينبغي أن تكون الحقيبة موضوعة في وضع سليم مع وجود الحزامين على الكتفين.. وأن يكون الحزامان مبطنين بمادة إسفنجية لتقليل الاحتكاك على جسد الطفل في منطقة الكتفين. وتعد الحقيبة مثالية عندما تحتوي أيضاً على حزام في الوسط لتقليل الحمل من على الكتفين وتوزيعه مباشرة على الفخذين دون التحميل على مفصلي الكتف وفقرات العمود الفقري.

وحذر د. أمير من ارتداء الأطفال \"خاصة البنات\" للأحذية ذات الكعب العالي لأن ارتداءها لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة الأحمال والضغوط على مقدمة القدمين، لتصل إلى سبعة أضعاف الأحمال عند ارتداء الأحذية ذات الكعب المنخفض. فمثلا ًحذاء يزيد على 6 سم يؤدي إلى انحرافات شديدة وخطيرة في مراكز الثقل على القدمين، مما يتسبب في إصابات عصب باطن القدم بضرر بليغ، كما يجهد عضلات الساقين والفخذ والظهر.

وقد تسبب الأحذية ذات الكعب العالي آلاماً مبرحة في العمود الفقري سواء في الفقرات القطنية أو العنقية أو كليهما..وينصح بعمل تمرينات خاصة لاستطالة عضلات الساقين مع ارتداء أحذية مريحة بدون كعب، خاصة أثناء المشي وممارسة الرياضة.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply