ما يجب أن تعرفيه عن طفلك


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يخرج الجنين إلى الحياة بعد أن يقضي 280 يومًا في الرحم، تزيد أسبوعًا أو تنقص أسبوعًا.

الدقائق الثلاثة الأولى من وقت خروج الرأس في غاية الأهميةº إذ لو تأخر التنفس أكثر من ذلك، حدث نقص شديد في الأكسجين بخلايا المخ، ينتج عنه موت بعض الخلايا، مما يؤدي على الشلل أو التخلف العقلي أو العضلي، لذا لزم تنظيف الفم والأنف وشفط السوائل والدم والمخاط بمجرد خروج الرأس، حتى نسمح للهواء بالدخول على الرئتين، ويقلب الطفل بحمله من قدميه ورفعه إلى أعلى لمساعدة الإفرازات على الخروج، ويمكن ضرب الظهر برفق لنفس السبب. وبعد ذلك ينظف باقي الجسم، ويوزن الطفل ويفحصه طبيب الأطفال أو طبيب التخديرº إذا كانت الولادة تحت مخدر للاطمئنان على أنه لا يحتاج لعلاج إسعافي كالأكسجين مثلاً ثم يترك لينام.

الوزن الطبيعي للطفل 3 كيلو وربع جرام (7 رطل)، إذا كان الوزن كيلو جرامين أو أقل فيحتاج إلى تدفئة إما في الحضانة أو رجاجات ماء دافئ كما أن مقاومته للعدوى بالأمراض ضعيفة فتجب حمايته منها.

 

غذاء طفلك:

من الأفضل إعطاء أول وجبة للطفل في صورة ماء سبق غليه وتبريده، بحيث لو كان مولودًا بتشوه في أعلى المريء اكتشف الأمر قبل إعطاء اللبن.

يخرج من الثدي في اليومين الأولين سائل غليظ غني بالبروتين والمواد المضادة للأمراض، ويسمى اللباء ولكن كميته قليلة، وحتى لا يحتاج الطفل إلى ماء فقد زوده الله بكمية من الماء في جسمه تكفيه يومين لحين تدفق اللبن المعروف، وعدم معرفة هذه الحقيقة هي التي تدفع الأمهات لإعطاء اللبن الصناعي للأطفال ويبدأ تسلسل المشاكل، فكلما رضع الطفل صناعيًا، تكاسل الثدي عن إفراز اللبن (كما أن كل مصنع يقلل من إنتاجه كلما قل الاستهلاك حتى يوقفه تمامًا).

- يمكن للأم أن ترضع طفلها حسب الطلب عشرين يومًا، ثم ينتظم على رضعة كل ثلاث ساعات عشرة أيام أخرى، ثم ينتظم على رضعة كل أربع ساعات.

- ليس كل بكاء الطفل من الجوع، فقد يكون الجو حارًا، أو باردًا، أو قرصته بعوضة، أو ابتلت ثيابه، أو توجد ضوضاء شديدة تمنعه من النوم، فعلى الأم أن تبحث عن السبب، ولا تعطي الرضعة قبل موعدها لأن هذا يتولد عنه غازات تسبب المغص والبكاء وهكذا.

- ترضع الأم في كل مرة من الثديين وتبدء في كل مرة من الثدي الذي انتهت إليه في المرة السابقة.

- الطفل لا يحتاج إلى شيء غير لبن أمه حتى ينتهي الشهر الرابع، ثم بعد ذلك يعطى شيئًا قليلاً من النشويات كالبسكويت المبلل بالماء أو اللبن المعقم.

- وفي الشهر السادس يعطى البسكويت كوجبة تحل محل إحدى الرضعات الستة اليومية، ويضاف صفار البيض المسلوق تدريجيًا وربما شيء من العسل أو المربة.

- وفي الشهر الثامن يعطى أربع رضعات ووجبتين من البسكويت كما ذكر.

- يبلع الطفل هواء أثناء الرضاعة، لذا يجب رفع رأسه فوق كتفك لإخراج الهواء لئلا يسبب دخوله للإمعاء المغص.

- تحذف رضعة لبن كل شهرين أو ثلاثة، وتستبدل بوجبة بسكويت أو خضار مسلوق، ويمكن إضافة اللحم المفروم أو السمك المسلوق من الشهر العاشر.

- التغذية تحتاج فقط إلى شيء من المعقولية وليست قوانين صارمة.

- بعض الأطفال يحبون الطعام الحلو، والبعض يحب الطعام المالح، فلا داعي للعناد والمعارك.

- إذا بلغ الطفل سن سنة ونصف، يأكل مع أسرته ما يناسبه، مع رضعة في النهار وأخرى ليلاً.

شهية طفلك:

بعض الأمهات يشتكين من أن الطفل شهيته للأكل ضعيفة، فإذا وزنته وجدت الوزن يناسب سنه وأحيانًا أكثر قليلاً، ولكنها لا تقتنع فتقول أريده سمينًا حتى إذا مرض فقد الزيادة ورجع لأصله، ولكن الطفل الذي يكون سمينًا في عامه الأولº يكون دائمًا سمينًا ويجد صعوبه في المحافظة على وزن مناسب.

بعض الأطفال يتناول الحلوى والعصائر الوجبات مما يقلل كمية الطعام الذي يأكلونه، وعلاج هذا هو التوقف عن هذه العادة وليس الأدوية التي تسمى فاتح الشهية، إذ لا يوجد شيء يفتح الشهية غير الأكل نفسه. ألا تلاحظ أنك بعد الأسبوع الأول من رمضان تأكل أقل من السابق وبعد الأسبوع الأول من عيد الفطر تعود لسابق عهدك؟ وذلك لأن المعدة تضمر في رمضان لقلة الطعام ثم تعود لحجمها الطبيعي بعد العيد.

 

السبب المهم الثاني هو المعارك بين الأم والطفل عند الأكل، والتي تصل أحيانًا للضرب أو الكي بالنار، فالأم تصر أن يأكل الطفل الأرز مثلاً أو البيض أو غيره لاعتقادها أنه مفيد للصحة، ولكن الطفل لا يحب هذا الصنف، والعلاج أن تبدأ الأم بالوجبات التي يحبها الطفل ثم يعوّد على غيرها تدريجيًا، وعلى الأم أن تعلم أن الأرز نشويات ويمكن للطفل أن يتناول المكرونة أو البطاطس بدلاً منه. وأن البيض بروتينات ويمكن للطفل أن يتناول اللحم أو السمك والبقول بدلاً منه، وهكذا والأم نفسها تكره بعض الأطعمة فلماذا لا تأكلها غصبًا.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply