الزنجبيل يدفئ الجسم وينشط الدورة الدموية


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الرياض/ في العدد الماضي أشرنا إلى فوائد الزنجبيل، وذكرنا مكوناته، وماذا قيل عنه؟ واليوم نكمل الحديث حول هذا النبات الذي يكثر استخدامه هذه الأيام.

 

- استعمالات الزنجيبل:

يستعمل الزنجبيل على نطاق واسع، ويعتبر أكثر غذائية ودوائية، ويعتبر من أشهر التوابل، وبدأت شهرته تزداد كمادة طبية تستخدم في علاج كثير من الأمراض، وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية.

الاستعمال الداخلية:

يستعمل مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لحالات البرد والسعال، وطرد الأرياح وتسكين المغص، وذلك بأخذ مليء ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وترك المزيج ينقع لمدة 15 دقيقة، ثم يضاف ملء ملعقة عسل نحل كبيرة ويمزج جيداً، ثم يشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر عند النوم.

- يستعمل الزنجبيل مضغاً لتنشيط الدورة الدموية، ولحالات سوء الهضم.

- يستعمل مغلي الزنجبيل بمعدل ملء ملعقة صغيرة تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق، ثم يشرب بمعدل كوب ثلاث مرات يومياً لتنبيه المعدة والقلب والدورة الدموية، وضد الإجهاد لأوتار الصوت.

- يستعمل الزنجبيل بمعدل ملء ملعقة صغيرة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويحرك جيداً ثم يشرب ساخناً لتنشيط افراز اللعاب، ويزيل البلغم، ويعرق الجسم.

- يستعمل براشيم (الكبسولات) الزنجبيل الموجودة في محلات الأغذية التكميلية بمعدل كبسولتين (200 ملجم) قبل السفر في الرحلات البحرية أو الجوية للذين يعانون من دوار البحر أو القيء في الطائرة، كما تستخدم كبسولة واحدة بحد أقصى لعلاج داء الصباح لدى المرأة الحامل.

- يستعمل الزنجيبل ممزوجاً مع اليانسون لحالات التخمة والغثيان، والبلغم الزائد.

- يدخل الزنجبيل في عمل القهوة العربية وخاصة في الأرياف، كما يدخل في كثير من المربيات والطبخات والمعجنات كالبسكويت والكليجة وغيرها.

- يستخدم الزنجبيل كمشروب شعبي في وقت الشتاء حيث أنه يدفيء الجسم وينعشه وينشطه.

- يدخل الزنجبيل مع الأدوية المدرة للطمث، كما يستعمل كمنشط للباءة.

 

الاستعمالات الخارجية:

- يستخدم الزنجبيل غرغرة ثلاث مرات لالتهابات الأنف والحنجرة.

- يستخدم الزنجبيل نشوقاً بكميات صغيرة لاستجلاب العطس.

- يستخدم في تحضير المراهم الجلدية.

المستحضرات الموجودة من الزنجبيل في الأسواق:

يوجد الزنجبيل المجفف غير المقشور، والزنجبيل المقشور، وكذلك على هيئة مسحوق وقطع مسطحة، وكذلك الزنجبيل الطازج الطري والموجود في بعض البقالات، كما يوجد زيت الزنجبيل، وكبسولات وأقراص صيدلانية من الزنجبيل في محلات الأغذية التكميلية وفي الصيدليات.

 

هل هناك محاذير من استعمال الزنجبيل؟

نعم للزنجبيل أضرار جانبية وهي: أنه يسبب خفقان القلب، وهبوط للجهاز العصبي المركزي وذلك في حالة تعاطي جرعات كبيرة من الزنجبيل.

 

هل يتعارض الزنجبيل مع أعشاب أخرى أو أي أغذية تكميلية؟

يتعارض الزنجبيل مع الأعشاب المضادة لتخثر الدم، والمضادة لتكسر صفائح الدم، ومن أهم تلك الأعشاب البابونج، والفلفل الأحمر، والحلتيت، والخس، والقرنفل، والحلبة، وحشيشة الحمى، والثوم، والجنكة، والجنسنج، وأبوفروة، وعرق السوس، والبقدونس، والبصل، وعليه يجب عدم استخدام الزنجبيل مع أي من هذه الأعشاب حيث يمكن حدوث النزيف.

 

هل يتعارض الزنجبيل مع أي أمراض؟

نعم الأشخاص المصابون بمرض المرارة يجب عدم استخدام الزنجبيل، كما يجب عدم استخدام جرعات كبيرة منه في حالات مرض السكر حيث أنه يخفض سكر الدم، كما يجب عدم استخدامه مع أمراض القلب حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة.

يتداخل الزنجبيل مع أمراض الضغط المرتفع والمنخفض، والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط، وكذلك يجب على المصابين بارتفاع أو انخفاض الضغط عدم استخدام جرعات عالية من الزنجبيل.

 

ما هو الحد الأعلى من الزنجبيل الذي يمكن تناوله يومياً؟

الحد الأعلى هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم، والجرعة تتراوح ما بين 0,5 جرام إلى جرام واحد، ويجب عدم تعدي هذا الحد.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply