التهاب معاطف الجلد


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

التهاب معاطف الجلد أو ما يعرف طبيًا بـ intertrigo هو التهاب الطبقات العليا من الجلد في ثنايا أو معاطف الجلد المختلفة مثل تحت الإبط وبين الفخذين (السلاخ) أو تحت الثديين عند المرأة ويزداد ظهور هذه الالتهابات في فصل الصيف مع زيادة درجة الحرارة والرطوبةº وذلك بسبب احتكاك سطحي الجلد في مثل هذه المناطق من الجسم مسببة الاحتقان والاحمرار والألم. ويعتبر التهاب الجلد في منطقة ما بين الفخذين وخاصة عند الرجال أكثر هذه الالتهابات وهو ما يعرف عند عامة الناس (السلاخ)، وتكون أعراضه احمرار وتورم بسيط في الجلد ما بين الفخذين والجلد المبطن للخصيتين مع ألم حارق يزداد مع المشي مما يسبب إعاقة بسيطة أثناء المشي وخاصة عند الرجال ذوي الوزن الزائد. أما إذا كانت هناك أعراض مثل الرائحة الكريهة أو الصديدº فيكون هذا عادة بسبب إصابة ثانوية بالبكتيريا.

 

أسباب أخـــرى:

قد يكون سبب التهاب معاطف الجلد أمرًا آخر غير الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة مثل الالتهاب البكتيري أو الفطري أو التحسس لنوع من الكريمات أو صابون تم استخدامه في هذه الأجزاء من الجلد، إلا أنه يجب التنبيه أنه قد يكون سبب الالتهاب عدة عوامل مشتركة في نفس الوقت.

 

الأعراض:

1- التهاب معاطف الجلد بسب الاحتكاك والرطوبة: يتصف باحمرار الجلد و الورم البسيط والألم والحرقة وفي حاله متقدمة تكون هناك جروح وتسلخات في الجلد وصعوبة في المشي إذا كان الالتهاب في منطقة ما بين الفخذين مثلا.

2- التهاب معاطف الجلد بسبب البكتيريا والذي عادة ما يكون التهابًا ثانويًّا للالتهاب بسبب الاحتكاك والرطوبة: يتصف إضافة إلى الأعراض التي تم ذكرها بوجود رائحة كريهة، وفي الحالة المتأخرة حمّى خفيفة وصديد وتورم في الغدة الليمفاوية القريبة من الجزء الملتهب.

3- التهاب معاطف الجلد بسبب الفطريات: يتصف باحمرار وحكة شديدة ألم حارق وفي حالة متأخرة وجود إفرازات سطحية بيضاء وقد يكون الالتهاب مشتركا مع التهاب معاطف الجلد بسبب الاحتكاك والرطوبة. متشابهات حالة التهاب معاطف الجلد.

 

الوقـــايـة:

للوقاية من التهاب معاطف الجلد وخاصة في منطقة ما بين الفخذين والذي يزداد ظهوره في فصل الصيف ينصح بالآتي:

1) كثرة الاستحمام.

2) الابتعاد عن الصابون والكريمات المهيجة للجلد.

3) لبس الملابس الرطبة والابتعاد عن الخشنة والصناعية منها.

4) الابتعاد عن لبس الملابس الداخلية الضيقة.

5) المكوث في جو بارد وجاف والابتعاد عن الحرارة والرطوبة قدر الإمكان.

6) حلق شعر العانة والقبل والإبط وهي سنّة أرشدنا إليها نبي الرحمة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم -º فكانت لنا عبادة ووقاية، قال - صلى الله عليه وسلم -: \"خمس من الفطرة: الاستحداد و الختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر\" [أخرجه البخاري ومسلم].

7) الإقلال من المشي في الجو الحار والرطب قدر الإمكان.

8) ينصح بلبس القميص أو الثوب العربي للحد من ظهور الالتهاب حيث إن البنطلونات السميكة والضيقة تسبب زيادة التهاب منطقة ما بين الفخذين.

9) اختيار صابون الاستحمام المناسب وعدم ترك بقايا ولو بسيطة للصابون في منطقة ما بين الفخذين والإبط وذلك لأنها قد تؤدي إلى تهيج الجلد والتهابه فيما بعد.

10) على النساء اختيار حمالات الثديين المصنوعة من القطن الرطب والابتعاد قدر الإمكان عن الحمالات المصنوعة من الألياف الصناعية.

 

العـــلاج:

لعلاج التهاب الجلد في منطقة ما بين الفخذين بسبب الاحتكاك والرطوبة يطلب من المصاب الآتي:

أ- التوقف قدر الإمكان من العوامل التي تزيد الاحتكاك مثل:

1- عدم لبس السراويل الداخلية الضيقة.

2- أثناء المكوث في البيت ينصح بلبس الثوب أو القميص العربي دون لبس ملابس داخلية. والجلوس في غرفة جافة وذات تهوية.

3- عدم ركوب الدراجات الهوائية والنارية.

4- في حالة كون الالتهاب شديدًا يفضل عدم لبس البنطلون وبإمكانه الذهاب للعمل بالثوب أو القميص العربي حيث يعطي الطبيب رخصة بذلك وإذا كان نوع العمل لا يسمح بذلك يعطيه الطبيب إجازة لمدة يومين وهي فتره كافية للعلاج الكامل بإذن الله.

5- الاستحمام بدون استخدام أي نوع من الصابون في المنطقة الملتهبة.

6- عدم حلاقة شعر العانة أو القبل حتى ينتهي الالتهاب تمامًا.

7- تجفيف المنطقة تمام بعد الاستحمام وعدم تركها رطبة.

8- الإقلال من المشي قدر الإمكان.

 

ب- العـــلاجات الدوائية

 

إرشادات عامة:

- استخدام الكريمات creams بدلاً من الدهانات ointments.

- عدم استخدام مركبات الاسترويد وحدهاº بل يجب أن تكون مشتركة مع مضادات البكتريا والفطريات.

- وضع الدواء بعد تجفيف المنطقة الملتهبة.

- عدم المشي مباشرة بعد وضع الدواء.

نــوع العـــلاج

في الحالات العامة ونظرًا لأن أسباب الالتهابات قد تكون لأكثر من سبب يعطى للمريض كريمات مشتركة تحتوي على ثلاثة مواد وهي مضاد الالتهاب (الاسترويد) ومضاد البكتيريا ومضاد الفطريات وفي حالة استبعاد العدوى الفطرية من التشخيص يعطى فقط كريم يحتوي على مضاد للبكتريا و آخر للالتهاب. يستخدم الكريم ثلاث مرات في اليوم لفترة 4-5 أيام.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply