الدكتور محمود الزهار في اتصال هاتفي مع المجتمع


 

بسم الله الرحمن الرحيم

وصف الدكتور محمود الزهار عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية \"حماس\" والنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني اللقاءات التي تجريها الحركة مع القيادات العربية بأنها تضع الحركة أمام الاعتراف العربي والدولي الرسمي..وأوضح د.الزهار في اتصال هاتفي أجرته المجتمع معه في القاهرة أن وفد الحركة تحدث بشكل واضح عن المبادرة العربية وعن موقف حماس منها وطريقة تعامل الحركة مع الثوابت الوطنية.

وحول لقائه المسئولين المصريين قال د. الزهار: التقيت بشكل مطول الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وناقشنا كل الأمور المتعلقة بالحركة ومواقفها في الداخل والخارج ورؤيتها للمرحلة القادمة، وهو يرى أنه لا بد من المواءمة بين سياسة الحركة الداخلية والخارجية والمتطلبات التي أعطتها السلطة والموقف العربي الرسمي، ونصح بضرورة أن نجد صيغة تحملها الجامعة العربية وتسوقها إلى العالم لتساعد الشعب الفلسطيني في كل المجالات.

وأشار الزهار إلى أن عمرو موسى دافع عن المبادرة العربية باعتبارها رفعت سقف الدول العربية وأوقفت سقف التنازل وأوقفت الهرولة باتجاه العدو الإسرائيلي، ومحاولة تعضيدها أو عدم التصادم معها سيخدم الحركة على المستوى العربي والدولي، وقال الزهار: نحن قلنا إننا نقبل ما نراه في مصلحة شعبنا وثوابته ونرفض ما دون ذلك.

الدعم المالي: وحول الدعم المالي الذي تأمل الحركة في تجنيده لمواجهة الضغوط الأمريكية والأوروبية قال الزهار: لقد طلبنا من موسى الحديث إلى الاتحاد الأوروبي وغيره والدول العربية لتستمر في دعم الشعب الفلسطيني.

ووصف الزهار لقاءه رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان بأنه كان لقاءً إيجابياً واتسم بالود والبساطة في الطرح والجدية في الدفاع عن المواقف، وقال الزهار: لقد أكد على ثوابت مصر وقال إنها لا تتخلى عن دورها كداعم للقضية الفلسطينية وإن مصر تتمنى على حماس أن تدعو فتح إلى المشاركة في الحكومة، مؤكداً أن مصر لا تضغط ولا تأمر ولكنها تنصح، ودورها في هذا الموضوع لا يتعدى دور النصيحة، ونحن سنواصل التنسيق مع كل الدول العربية. مؤكداً: إننا متفائلون جداً من الوضع القادم وعلينا أن نبذل الجهد ونأخذ بالأسباب ونؤمن أن الله لن يضيع عملنا.

وكشف الزهار أنه التقى المفكر والصحفي المصري محمد حسنين هيكل، وقال إن هيكل كان يتصور أن حماس ليس لها رؤية استراتيجية وأن عملها مرحلي أو تكتيكي قد ينتهي بالمحصلة إما إلى النجاح الجزئي أو الفشل.

وأشار الزهار: لقد أوضحت له الموقف الاستراتيجي للحركة وأكدت له أن الإسلام قوة تستطيع أن تحشد في أقل وقت أكبر عدد ممكن. وأضاف الزهار أن هيكل قال في نهاية اللقاء: \"أنا أخاف عليكم وأتمنى أن أرى بعد 3 أشهر إنجازاً لما تحدثت فيه وعندها ستجد مني كل تأييد\"، وقال الزهار:لقد لمست تغيراً في مواقفه بشكل إيجابي تجاه الحركة وهو يتخوف عليها وعلى الحكومة.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply