في دائرة الدعوة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 مفهوم الدائرة دائرة الدعوة من أقدس دوائر العبودية في المنهج الرباني، ولا بد من التوغل في أعماق هذه الدائرة المباركة لمعرفة المهمة الملقاة على عاتقنا، ولمعرفة هذه الدائرة على حقيقتها، لذا بداية سنتحدث حول أساسيات هذه الدائرة:

- الأساس الأول: الدعوة في هذا الأساس لا بد من معرفة التوضيحات التالية

 1) الدعوة هي مهمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام

 2) وللحصول على الأحسنية لا بد من القيام بأمر الدعوة وفق مفهوم الآية الكريمة: (ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين).

3) في لائحة الدعوة شروطها وواجباتها وأصولها والتزاماتها

4) وللدعوة أنواعها، الفردية والجماعية والعامة والخاصة، لذا يجب الاطلاع الكافي عليها.

الأساس الثاني: الداعي أخي الحبيب اعلم إن لم تقم بأمر الدعوة وإن لم تكن داعياً بالمفهوم الصحيح فلا بد ستكون مدعواً لإحدى المؤثرات السلبية التالية:

1) إما ستقع أسيرا في شباك غرائز والنزعات النفسية

 2) أو تتبع خطوات الشيطان لتكون من أصحاب السعير—نعوذ بالله

3) أو تصبح تابعاً ومطيعاً للضغوطات الاجتماعية وتتجه نحو الدنيوية المطلقة

4) إلاّ أن يرحمك الله أن تصبح مدعواً لأحد المخلصين فيعلمك أمور دينك وذلك طريقك لتتجه نحو النور الأساس الثالث: المدعو المدعو هو الشخص الذي يستقبل النور الرباني بقلبه وعقله وروحه وحواسه لذا لا بد من معرفة هذا الأساس وهذا الصنف من الناس.

 واعلم أخي الحبيب الداعية أن ميدان المدعويين من أكبر ميادين الدعوة، لأنك مكلف للقيام بهذه المهمة مع كافة طبقات الناس أيضا لا بد من بعض التوضيحات حول هذا الأساس:

1ـ تصنيف المدعويين.

 2ـ معرفة ميولهم واتجاهاتهم.

 3ـ المتابعة المتواصلة لهم ولمشاكلهم.

 4ـ مع التربية المنهجية المتدرجة والارتقاء بهم نحو مراتب العبودية الصادقة بركات في دائرة الدعوة أخي الداعي: إن من سجل نفسه في هذه الدائرة وانسجم بروحه وعقله وشعوره بمفاهيمها ومقاصدها وأعطاها لب وقته وراحته، وتحرك وفق برامجها وخططها، سوف تحصل بركات لا تحصى وثمرات كثيرة: المحاور الأساسية للبركات: ــ 1ـ الأجر الدائم: بالكلمة الطيبة ومساعدة الآخرين والتعامل الرباني والاستقامة الدائمة والعبودية الصادقة.

 2ـ الرمزية والقدوة الحسنة: إن الداعية الحق بأساليبه العملية وتفاعله الجيد في ميادين الخير سيكون قدوة حسنة ورمزاً في أوساط الجماهير، يقتدي به كل من يعرفه ويسمعه ويخالطه.

3ـ الحصول على معلومات نظرية وعملية مستمرة: سواءً كان بكثرة المطالعات وحاجيات التربية أو بالتجارب العملية في ميادين بالعمل.

 4ـ الكرامة والتكريم: وذلك وفق القرار الرباني(إن أكرمكم عند الله اتقاكم) يجب أن يكون الداعية من أتقى الناس، وحينئذ سيحصل على الكرامات الحسية والمعنوية والمادية في مواقفه الدعوية والشخصية.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply