مقترحات للتسجيلات


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هذه مقترحات أقدمها لكل التسجيلات الإسلامية داخل المملكة وخارجها عسى أن ينفع بها:

الحمد لله وصلى الله على محمد وبعد،،

هذه مقترحات أقدمها لكل التسجيلات الإسلامية داخل المملكة وخارجها عسى أن ينفع بها:

1ـ التعريف بالقراء: توضع تلاوة القارئ مع اسمه والمدينة التي هو فيها والمسجد الذي يصلي فيه لربط الناس بالمساجد والقران.

2ـ إخراج تفسير مختصر لكل آية يتلوها القارئ ثم بعدها المعنى المختصر أو الكلمة الغامضة.

3ـ تفسير آيات الأحكام تفسيرا مختصرا.

4ـ تفسير جزء عم وقصار الصور وآيات الأذكار كآية الكرسي وخواتيم البقرة.

5ـ التعريف بالعلماء تعريفا مبسطا ثم يوضع شيء من دروسه أو محاضراته فمثلا عن الألباني تعريف مبسط ثم مقطع مناسب من بعض أشرطته وهكذا لتعريف الجيل وطلاب العلم على علماء ودعاة ماتوا نحن أحوج لمعرفتهم.

6ـ بكاء العلماء: فتجمع مادة فيها كل المواقف التي بكى فيها العلماء عبر الأشرطة لما فيه من الأثر التربوي على السامع.

7ـ جمع أسئلة كل ملقي في شريط فمثلا الشيخ ابن عثيمين تجمع جميع فتاواه من خلال المحاضرات في شريط واحد. أو محمد المختار الشنقيطي تجمع جميع إجاباته من خلال الدروس والمحاضرات في شريط أو أشرطة عدة، ولا يخفى على الجميع ما للفتاوى من اثر بالغ على الناس ونشر العلم من أهله المعتبرين.

8ـ توزيع هذه الأسئلة أبواب فمثلا كل فتاوى باب الصلاة تجمع من خلال أشرطة 10 من المشايخ.

9ـ إجراء لقاءات في العقيدة مع عدد من العلماء والمختصين والفائدة من هذا تعريف العالم بعقيدة أهل السنة والجماعة وان أهم ما يجمع الكلمة العقيدة وفيها تعريف بالعلماء:

أما الطريقة: فبأن يحدد الشيخ مثلا الشيخ عبد الرحمن البراك تلقى عليه أسئلة في باب القدر وما يتعلق به وجميع الإشكالات ويخرج في شريط أو أقل ثم الشيخ الآخر له باب آخر أو أكثر في إصدارات مستقلة فليست كالدروس يلزم المستمع أخذها جميعا.

10ـ جمع جميع الدروس العلمية من الحرمين وجميع التسجيلات والدروس الخاصة ووضع هذه الأصول كلها في مكان مستقل تابع لإحدى التسجيلات وحبذا لو كان في كل منطقة تسجيلات تعنى بهذا مع وضع فهارس بأسماء الملقين والدروس والكتب وبهذا نحفظ كمية كبيرة من الثروة العلمية المهدرة.

11ـ إلقاء شروح لبعض المتون المختصرة داخل استديو التسجيلات والفائدة من هذا حتى لا يطيل الشيخ ولا يتشعب بالمعلومات ولا يستطرد لان الذي يلقي على حضور يخرج عن الموضوع لأجلهم فلو كانت عدة شروح عبر الاستديو لقلت التكلفة على الشيخ وفي عدد الأشرطة وفي وجودة المادة.

12ـ إبراز طلاب العلم والخطباء والأئمة المتقنين المشهود لهم بالجودة بين العلماء فلا يكن هم التسجيلات المشاهير بل عليهم أن يخرجوا الدرر من طلاب العلم لان الخطيب الجيد لن يذهب للتسجيلات ويطلب منهم أن يسجلوا له.

 

وطريقة التعرف على الملقين:

يوضع صندوق في كل تسجيلات ويكتب عليه شخص تحب أن تسمع له شريطا فيكتب اسمه ومكانه وعمله ليتم التعرف على كم هائل من طلاب العلم.

13ـ تحريك الشريط من خلال التخفيضات المستمرة ولو على بعض الأشرطة ووضع مسابقات وجوائز على بعضها مع مراعاة التخفيض للتوزيع الخيري وإتقان المادة لئلا يوزع شريط غير صالح للسماع من ناحية الجودة.

14ـ إجراء لقاءات علمية مع بعض العلماء الموجودين وإبرازهم للمجتمع مثل أسئلة حول القراءة وجمع الكتب وطلب العلم وأدب الخلاف ونشكر تسجيلات التقوى السلامية حيث بدأت قبل 10 سنوات بإخراج لقاءات مع ابن باز وابن عثيمين وغيرهما رحمهما الله تعالى.

15ـ وضع سلاسل منتقاة للمرأة وللطفل وللمريض وللتاجر وللطالب وللوالدين وهكذا سلاسل كثيرة علمية ومنهجية وتربوية تسهل طريقة التوزيع الخيري.

16ـ استكتاب العلماء وطلاب العلم والدعاة حول الاقتراحات وكثرة طرحها ونقاشها.

17ـ لا نغفل عن الأدب الإسلامي لا اعني النشيد المبتذل وإنما الدب الذي نسمعه من فضيلة الشيخ علي القرني وأمثاله قوة في الطرح وتمكن من المادة تجد فيه الحكمة تعانق المثل على فراش الشعر مع وضوح في العبارة وصحة في الإلقاء هذا وأمثاله ممن يثري الساحة الإسلامية بالجودة والإتقان... فنأسف أن التسجيلات تكثر من الشرطة بعض الملقين الذين ليس لهم من أشرطتهم إلا الإلقاء فلا لغة مستقيمة ولا كلمات قوية ولا عبارات رصينة.

18ـ وضع لجنة من طلاب العلم في شتى العلوم وخاصة اللغة العربية لعرض كل شريط عليهم خاصة عند ابتداء التسجيل لأي شخص فيسمع له أول مرة ثم إذا أجيز يتم التسجيل له باستمرار.

ووفق الله الجميع لكل خير وجعل ذلك في موازين حسناتكم

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply