هداية المسلم


بسم الله الرحمن الرحيم

 

 طلب أحد الزوار الأوربيين من ناظر مدرسة عربية أن يزور مدرساً في أحد فصول المدرسة، ولما عرض الناظر الأمر على المدرسين رَغِبَ أحدهم أن يكون هو الأستاذ المزار، وكان يُدِرِّس التربية الإسلامية، واختار المدرس درساً عملياً هو: كيفية أداء الصلاة، ليدرك هذا الزائر الدرس ومغزاه بمجرد النظر لأنه لا يفقه العربية.

 

وعند سؤال المدرس عن سبب قبوله لأن يكون هو الأستاذ المزار، ولم اختار هذا الموضوع بالذات؟ قال: \"إننا نخطئ كثيراً عندما نعرض على أمثال هؤلاء ما عندنا من وسائل حديثة في العلوم، والتاريخ، والأدب، والفنون، وغير ذلك، لأن ما عندنا لا يرقى إلى المستوى الذي بلغوه في التقدم العلمي المادي، وسيبقى الرجل يظن أن ما عندهم خير مما عندنا، ولكننا لو عرضا عليه إسلامنا، وتعاليمه، وعباداته، وأخلاقه، ومُثُلَه فسيرى شيئاً لا يملكونه، ولا يعرفونه، شيئاً لم تقع عليه ناظراه من قبل، وقد يفتح له ذلك بصيصاً من نور يقوده إلى الهدى والحق، كما حدث للكثيرين \".

 

ويذكرني هذا بخطأ المسؤلين في عالمنا العربي عندما تأتيهم الوفود الزائرة من أقطار الأرض فلا يكون همهم إلا أن يطلعوهم على ما لدينا من بنايات، وصناعات، ومحطات،... إلخ، كأنهم يقولون لهم: \" نحن متقدمون، متحضرون \".

 

وقد نسي هؤلاء أنهم يملكون شيئاً غير هذا، شيئاً عَزَّ نظيره، كان بإمكانهم أن يفاخروا به، ويبزوا به البشرية جمعاء، إنه الإسلام في شموله وكماله، في تشريعه ومنهجه، في صدقه وعدله، وعند ذلك نُرى الناس الحضارة الحقة التي تقيم النفس البشرية، وتجلب لها العزة والسعادة، وتحقق السلام في هذه الأرض، السلام الذي تنشده البشرية ولا تعرف طريقه.

 

إننا نخطئ كثيراً بمنهجنا هذا مع غير المسلمين عندما نفاخرهم بما هم فيه سابقون، ويكون مثلنا كمثل \" ناقل القلالِ إلى هَجَر \"، ويحكى أن أحد حكام المشرق المسلمين سمع بكتاب \" العقد الفريد \" لابن عبد ربه الاندلسي، فبذل مالاً طائلاً لاستنساخه وإحضاره من تلك الديار البعيدة، ظاناً أنه يتحدث عن أدب الأندلس، فلما وصله الكتاب طواه آسفاً كاسفاً، لأنه وجده يتحدث عن المشرق وأدبه وقال: {.. هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّت.. } ( يوسف: 65 ). إنه كان يريد بضاعة أخرى.

 

 

 

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply