الداعية والإنترنت


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كلما ازددنا قرباً من شكبة العنكبوت \"الانترنت\" واستفادة من إمكانياتها، ازددنا يقيناً بأنها الخيار الأمثل لتحقيق الفائدة والإفادة مقرونتان بالتسلية، ومن أبرز هذه الإمكانيات سهولة إنشاء صفحات شخصية وبجهد فردي وكلفة مادية قليلة أو معدومة على الأغلب.. ولقد فتحت هذه الإمكانية باباُ واسعاً لأهل الضلال فاستغلوه بكل ما لديهم من جهد وسعوا لنشر العنف والرذيلة والتشويه الديني.. ولكنها في نفس الوقت فتحت باباً آخر لأهل الهدى لا يقل سعة عن سابقه، وبدأت تظهر بوادر الاهتمام بهذا الجانب من قبل المخلصين ولكنها ما زالت قليلة.. ومن خلال تصفح هذه المواقع الشخصية على اختلاف مواضيعها استنتجنا بعض النصائح التي تساعد القارئ الكريم على جعل موقعه أكثر جذباً إن كان قد أنشأ موقعاً أو ينوي ذلك ..

 

ليس المهم أن يكون لديك موقع يحمل اسمك ويشغل وقت فراغك ولكن المهم أن يسد موضوع موقعك فراغاً في سبيل تحقيق التكامل بين المواقع الإسلامية.. وبالتالي فإن انتقاء الموضوع هو المرحلة الأكثر صعوبة وأهمية..

 

حاول أن تجعل موقعك عملياً وذلك بما يلي:ـ

لا تكثر من الصور والمقاطع الصوتية والفيديوº لأن ذلك سيؤخر ظهور المعلومات على الشاشة مما يؤدي بالطبع إلى ملل الزائر وخروجه من الموقع قبل ظهور أي شيء ولكن اجعل لهذه الصور والمقاطع وصلات خاصة بها.

وزع المعلومات على صفحات متعددة.

إذا كان موقعك كبيراً فلا بد من تسهيل عملية التنقل على الزائر وذلك باستخدام تقنية البحث الداخلي أو وضع خريطة للموقع في جميع صفحاته.

احرص أن تجعل الزائر يعزم على تكرار زيارة موقعك من حين لآخر وذلك بجعل مادة الموقع متجددة وفتح ركن المساهمات..

أنشئ سجلاً للزوار وحاول الاستفادة من الملاحظات والانتقادات.

لا تقصر في عمل دعائي للموقع من خلال المنتديات العربية، أو تسجيله في محركات البحث العالمية أو مراسلة إحدى المجلات المتخصصة في مجال الإنترنت والتي عادة تقوم بزيارة الموقع ومن ثم التعليق عليه في أحد أعدادا.

وأخيراً كلما ابتعدت عن التقليد واعتمدت على الإبداع والتجديد اقتربت من النجاح بالتأكيد.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply