الـ NLP و الداعية


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

يعيشُ العالَمُ ثورةً معلوماتيةً في نواحٍ, عدةٍ, من المعارف، و يسعى فئام من المعرفيين إلى اغتنام الأوقات في تحصيل ذلك، و لا لوم على أحدٍ, فإن المعارف أغذيةُ العقول، وطعام الفؤاد.

و من تلك العلوم و المعارف ما يتعلَّقُ بالذات البشرية، و هندسة أحوالها، و مراعاة أنماط تفكيرها، و هو ليس من العلوم المُستَحدَثَةِ حقيقتها، و عوائدها كثيرةٌ جداً من نواحٍ, عدة.

و أجلٌّ تلك العوائد فيما يكون متعلَّقُه الغير أن العارف بها _ و لو ابتداءً _ يستطيع إيصال المعلومة إلى من يريد بأبسط طريق، و أخصر أسلوب إقناعي.

و هذا الشيء من المهمات للداعية و العالم، حيث أنه يواجه جمهوراً من الناس في إبلاغ دعوته و تختلف أنماط الناس من شخص إلى آخر، فمنهم _ على التقسيم البشري الـNLP _ من يتعامل بنمط الصورة، ومنهم من يتعامل بنمط السمع، و منهم من يتعامل بنمط الحسِّ و الشعور، و التعامل مع كلٍّ, بما هو من حاله و طريقته مهم جداً.

من هذا نعرف مدى أهمية هذا العلم للداعية، و مدى قيمته العائدة عليه حين إنزاله في أرض العمل و التطبيق.

و الغفلة عنه من آفات الدعاة، و من نقائص الدعوة، إذ كيف نعرف درباً يُوصِلُ المعلومة و النصيحة لأهلها من أسهل ما يكون و نعرضُ عنه لا نلوي على شيء ؟!.

عرف طوائف من أهل الشر و الإفساد هذا العلم، و منافعه فتعلموه و استغلوا جهالةَ الصالحين به فاستعملوه في الفساد _ و من عادة بعض أهل الصلاح أن أي شيءٍ, يستعمله أهل الباطل في الشر فهو شرُّ عندهم، و لو كان في الخير من الأمور التي لا يُستغنى عنه فيها _ فأثَّروا في عامة الناس الذي لا يفرقون بين الحق والباطل، ولا يعرفون للحق علائمَ إلا أن يكون من قبيل الهشِّ الضعيف.

و هنا تكمن خطورة تعلمِ هذا العلم لمن لا يخشى اللهَ _ تعالى _، و نعرف أهميته _ أيضاً _ للداعية الزاهد في هذا العلم.

و ليس في تعلمه شيءٌ من المحظورية و إنما الشأن فيها أنه باقٍ, على أصل الإباحة و لا يُنقلُ عنها إلا بنصٍّ, ثابت الدلالة عليه.

فعلى أهل الدعوة أن يعتنوا بدراسة هذه العلوم، والأخذ بمعاقدها، والنيلُ لجوامعها، واستعمالها في البذل الدعوي.

سدَّد الله الخُطى، و أقالَ الخَطا، و رفع الدرجة، و غفر الزلة!.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply