مآخذ على البرمجة
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. سلسلة مقالات
  4. التعلم
  5. مآخذ على البرمجة
مآخذ على البرمجة

مآخذ على البرمجة

التصنيف: التربية
تاريخ النشر: 27 شوال 1428 (2007-11-08)
 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

الأستاذة فوز:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لا أجد في البرمجة خطراً الرجاء اخباري بشكل محدد أين الخطر وفي أي تقنية بالتحديد.

 

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما أحب أن أبينه لك أن النقد الذي أوجهه للبرمجة اللغوية العصبية ليس نقداً موجهاً للتقنيات، فالبرمجة اللغوية العصبية علم انتقائي ( eclectic) قائم على ما جمعه من فروع العلم الأخرى كعلم النفس السلوكي والمعرفي وشيئاً من الإدارة وغيرها، لذا فهو يشمل بعض التقنيات السلوكية الصحيحة ليست منه وإنما انتحلها بين ذلك بوضوح \"تاد جيمس \" في أحد مقالاته، كما أكده \"ودسمول\" بقوله: (ليس في البرمجة شيئاً جديداً).

ولكني أنتقد البرمجة من محاور ثلاثة:

جذورها، حيث لا يمكن فصل أي تقنية من تقنيات \"النيواييج\" عنهم نظراً لمنهجهم الباطني الذي يعرف خطورته المختصون ومن يقرأ التاريخ وهي عشرات التقنيات وليست البرمجة فقط.

مضامينها، وهذا يشمل بعض الفرضيات التي كثير منها ظنيات تعامل كحقائق.

مخرجاتها، فأنا لا أنكر أبداً استفادة أعداد من الناس منها، ولكني كذلك لا أستطيع أن أغض الطرف عن الأضرار الكثيرة الناجمة عنها والتي شملت الكليات الخمس لا فقط الدين، و قد يحلو للبعض تسميتها بأخطاء ممارسة لتكون نقطة شخصية في حق بعض المدربين ولا تتناول البرمجة ذاتها والأمر ليس كذلك.

أما بالنسبة للمآخذ العقدية على التقنيات واحدة واحدة فأقول عزيزتي - هذا مطلب غير صحيح من طالب الحق ليعرف نقد أمر ما طبيعته مجملة، فكيف تفصل الأمور عن بعضها وقد جمعت معاً في برنامج واحد!! إذ قد تكون واحدة منها جيدة مع بعض تنبيهات، والأخرى إلى حد ما مقبولة ووجودهما معاً يبرز الإشكال الذي لم يكن واضح في كل واحدة على حدة.... وهذه النقطة يغفل عنها بعض الإخوة والأخوات المدربات في البرمجة، فعلى سبيل المثال ما أسماه بعض النقاد الفضلاء: عبادة العقل الباطن أو إلغاء التوكل على الله رغم تحفظي على هذه العبارات واختياري \"تعزيز الذاتية \"، أمر من العسير نسبته لتقنية بعينها أو تحديده بفرضية ما، ولكن إن فحصت المخرجات عن البرمجة وجدت وجود هذا فعلا و بوضوح لا ينكره إلا مكابر، وإن كان بدرجات متفاوتة تتأثر بأسباب كثيرة منها التزام تقنيات البرمجة في الحياة.

فالمسألة تحتاج ليس إلى إجابة محددة كما طلبت، وإنما إلى تقصٍ, دقيق... رعاك الله ووفقك لكل خير..

لذلك أنا أدعو في كل محفل للتدريب على التقنيات النافعة سواء في البرمجة أو غيرها بعد عرض ما يظن نفعه على مناهج العلم الصحيحة وأخذ رأي علماء الاختصاص فيه (الغالبية وليس الرأي الشاذ)، بعيداً عن هذا المجموع سواء باسم البرمجة أو الماكروبيوتيك أو... حتى لا نقود الناس لمخاطر الباطنيون \" النيواييج \"رواد هذه التقنيات فالمتساقطين من أهل الصلاح في البلاد المجاورة لنا كثير مسطر سقوطهم بأقلامهم ومسموع بأصواتهم...

  

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات