\ القبعات الست \ و \ الذكاءات الثمانية \


بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

الدكتورة الفاضلة فوز كردي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إننا في قطاع التعليم نحتاج للعديد من الدورات التدريبة مثل القبعات الست و الذكاءات المتعدده و نود أن نتحقق من صحة منهجية هذه الدورات التي نحتاجها في تطوير التعليم.

 

و لكِ منا جزيل الشكر.

 

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوات الكريمات

مما لاشك فيه أن التدريب والتطوير صناعة ينبغي تشجيعها والدعوة إلى تفعيلها في مثل القطاع التربوي لتنمية المهارات وملاحقة المستجدات في باب التربية والتعليم.

 

ولكن كما لمستم وربما عانيتم دخل هذا المجال أدعياء التدريب وأدعياء العلم ببضاعة كاسدة في القطاعات التربوية المتطورة وكثرت العروض التدريبية على شكل دورات وبرامج تدريب ظاهرها جيد ومحتواها غث إن لم يكن به كثير من المخالفات الشرعية والمغالطات المنطقية والأخطاء العلمية والمنهجية.

 

وقد سبق وفندت لكم الحديث حول البرامج المعتمدة على البرمجة اللغوية العصبية أو الطاقة بتوابعها المتنوعة، أما هذه البرامج التي تسألون عنها في استفساركم هذا فهي في الأصل دورات تدريبية صحيحة الأولى \"القبعات الست\" تختص بمهارات تفكير جيدة وتساعد في حل المشكلات والعمل كفريق، ودورة الذكاءات الثمانية تلفت النظر إلى جوانب التميز المتنوعة لدى التلاميذ أو الأبناء مما يعين على اكتشاف المواهب وتوجيه كل تلميذ بما يمكن أن يبدع فيه ومثل ذلك دورة الخرائط الذهنية ودورة الإلقاء الناجح.

 

إلا أنني بعد حضور عدد من هذه البرامج الجيدة بحسب عنوانها لاحظت أنه:

 

لأهمية التدريب تصدى له كثيرون تجارة فترى وللأسف دورة القبعات الست والذكاءات الثمانية والخرائط الذهنية وغيرها من الدورات الجيدة قد أصبحت عندما قدمها المبرمجون وجه جديد للبرمجة ومفاهيم اللاواعي والاسترخاء والتنويم وغيرها، كما أنها مختصرة وسريعة لا تدرب على مهارة ولا تتوجه لأهداف تنمية التفكير والتربية ومن هنا أرى المسؤولية تتضاعف على المسئولين أمثالكم لفحص محتوى الدورة وسيرة المدرب فلا يعطي دورة إلا من هو متخصص في مجالها مشهود له بذلك عند أهل التخصص لا عند الحضور الأغرار الذين يصفقون لأي مدرب ويسطرون شهادتهم له بالإبداع و...و...

 

وانظري إلى المستشفيات لن تجدي المجال مفتوح لكل من يزعم أنه يعالج... فلم نسمح نحن لجميع الأدعياء بأن يخترقوا ساحة التربية والتعليم ويتصدروا ليدربوا المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات

 

غير ناظرين في تخصصاتهم وصحة ما يدعون من شهادات أو إجازات ونحوه.

وفقكم الله لما يحب ويرضى، وأعانكم على اختيار دورات وبرامج تدريبية جيدة ونافعة يقدمها من هم أهل ذلك لا تجار البرمجة العصبية ومروجو ضلالات الطاقة هداهم الله.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply