فعالية استخدام الألعاب التعليمية على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية الألعاب التعليمية في تعليم القواعد النحوية (الفعل المضارع) لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مجموعة من الأدوات هي:

أ - تصميم وحدة تعليمية في قواعد اللغة العربية (الفعل المضارع) بواسطة الألعاب التعليمية.

ب - اختبار تحصيلي في موضوع (الوحدة التعليمية).

ج - إعداد بطاقات الألعاب.

وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على العينة التي تكونت من ثلاث مجموعات: مجموعة تجريبية، ومجموعتين ضابطتين، وتم اختيار المجموعات من تلاميذ المدارس الابتدائية في مدينة أسيوط مقر عمل الباحث.

وأسفرت النتائج عن الآتي:

أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار السابق والاختبار اللاحق في تعليم القواعد (موضوعات الوحدة التعليمية) بعد دراستهم باستخدام الألعاب التعليمية.

أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات المجموعة الضابطة الأولى في الاختبار السابق، والاختبار اللاحق في تعليم القواعد (موضوعات الوحدة) بعد دراستهم بالطريقة الجارية (الاستقرائية).

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في تعليم قواعد اللغة العربية (موضوعات الوحدة التعليمية) في الاختبارين اللاحق والتحقق من ثبات المعلومات اللغوية، وهذا يدل على ثبات المعلومات اللغوية في أداء أفراد المجموعة التجريبية بعد دراسة الوحدة التعليمية المباشرة وبين أدائهم في اختبار التحقق بعد مرور أسبوعين عقب دراستهم للوحدة.

هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.5) بين درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الأولى في تعليم القواعد في الاختبارين اللاحق والتحقق من ثبات المعلومات اللغوية، وهذا يعني أن هناك عوامل أثرت في أداء أفراد المجموعة الضابطة (الأولى)، بعد دراسة الوحدة التعليمية مباشرة، وبين أدائهم في اختبار التحقق بعد مرور أسبوعين عقب دراستهم للوحدة.

وأخيرا قدم البحث مجموعـة من التوصيـات والمقترحـات قد تفيد في مجـال مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply