تدريس الخط العربي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال الله - تعالى -: {ن، والقلم وما يسطرون} (سورة القلم 1 -2)

الحمد لله الذي علَّم بالقلم علَّم الإنسان ما لم يعلم، وجعل التفاهم باللسان والقلم، وجعل الكتابة وسيلة الإقرار وتبرئة الذمم، وميَّز الخط العربي بالفن والرسم، وبعد:

قال عبد الحميد الكاتب ـ وزير مروان بن محمد آخر خليفة في الدولة الأموية ـ: (أجيدوا الخط فإنه حلية كتبكم).

كما قال عبد الرحمن بن خلدون في مقدمته عن الخط: (إنه صناعة شريفة يتميز بها الإنسان عن غيره، وبها تتأدى الأغراضº لأنها المرتبة الثانية من الدلالة اللغوية). (1)

 

تعريف الخط

وقد عرَّف ابن خلدون الخط بقوله: هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس. (2).

 

الخط العربي فن وعلم

ساعدت بنية الخط العربي، وما يتمتع به من مرونة وطواعية وقابلية للمد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب على ارتقاء الخط العربي إلى فن جميل، يُعنى فيه بالجماليات الزخرفية للحروف والكلمات. والخط العربي يعتمد فنًا وجمالاً على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنيًا العناصر نفسها التي نراها في الفنون التشكيلية الأخرى. (3).

 

----------------------------------------

 (1) مقدمة ابن خلدون 328.

(2) المصدر السابق 328.

(3) الموسوعة العربية 8/92.

 

طلابنا والخط العربي

ومما يلاحظ على كثير من طلابنا اليوم تدني مستويات خطوطهم مما يوحي باندثار هذا الفن الذي استمر على مدار القرون السابقة يشكل جزءًا من تراثنا الفكري والفني الذي نتميز به عن غيرنا من الأمم، والذي يحتم علينا التنبه لهذا الأمر، ومن ثم وضع الحلول المناسبة والتي تضمن لنا المحافظة على هذا الإرث الحضاري الذي يميزنا عن غيرنا، ونحن من ننتمي إلى التربية والتعليم تقع علينا مسئولية عظيمة فكل ما يتلقاه التلميذ من علوم ومعارف لا تصل إليه إلا من خلال هذا الخط العربي الذي نجد الاهتمام به يقل تدريجيًا وخاصة في عصر الحاسبات التي أصبحنا نعتمد عليها كثيرًا في كتاباتنا، وهذه المسئولية لا تقع على معلم اللغة العربية فقط، أو من يتولى تدريس الخط العربي في مدارسنا، بل تقع المسئولية على كل معلم يقدم للتلميذ مادة تعتمد على الخط العربي فلا بد أن يشارك في تعويد التلاميذ على تحسين خطوطهم من خلال المادة التي يقوم بتدريسها.

 

ووزارة المعارف قد دأبت على هذا النهج فقد طورت المقررات التي تُدرس للطلاب وأُخرِجَت بطريقة جذابة تساعد التلميذ على تعلم الخط.

أهمية تدريس الخط

لا يختلف اثنان على أهمية تدريس الخط، فكلما كان الخط واضحًا سهلت قراءته، وأفصح صاحبه عن مكنون نفسه، وتظهر أهمية تدريسه فيما يلي:

1 - وضوح الخط ييسر فهم المقروء، ويوضح فكرة الكاتب.

2- الارتياح النفسي عند قراءة النص المكتوب بخط واضح وجميل.

3 -سهولة القراءة وتوفير الوقت عندما يكون الخط واضحًا، ومن هنا قد يكون سببًا في تنمية مهارة القراءة.

4 - الخط من الفنون الجميلة الراقية التي تشحذ المواهب، وتربي الذوق، وترهف الحس، وتغري بالجمال والتنسيق.

5 - قد يكون الخط مجالاً لتعليم الطالب بعض المثل والقيم الأخلاقية، وذلك إذا تم اختيار المادة المناسبة من القرآن والسنة، والشعر والتراث العربي.

6 - كما تظهر أهمية تدريس الخط من خلال الصفات الخُلقية والتربوية التي يكتسبها الطالب من خلال تعلمه الخط، ومنها على سبيل المثال: (1)

أ - النظافة.

ب -الترتيب والتنظيم.

ج - التمعن ودقة الملاحظة، والمحاكاة، والموازنة، والحكم، ومراعاة النسب.

د - الصبر، وذلك بكثرة الدربة والمران.

هž -الانتباه.

الغرض من تدريس الخط، وأهدافه التربوية

لتدريس الخط غرضان: الأول، جسمي، وهو تنمية عادات عضلية من شأنها أن تساعد على السرعة في عملية الكتابة، وتجويد الخط.

والغرض الثاني، نفسي، وهو القدرة على تدوين الأفكار بطريقة منظمة. (2).

وأما بالنسبة للأهداف والمقاصد التربوية لتعليم الخط في المرحلة الابتدائية فيمكن حصرها فيما يلي (3):

1 -يعزز المثل والقيم الإسلامية لدى التلاميذ.

2 - تنمو ثروة التلميذ اللغوية.

3 - يتمكن من رسم أشكال الحرف رسمًا صحيحًا.

4 -يجيد الكتابة بيسر وسهولة.

----------------------------------------

 

(1) فن التدرريس للتربية اللغوية (محمد صالح سمك) ص 528.

(2) تدريس اللغة العربية (سمك) 542

(3) كتاب المعلم (وزارة المعارف) 7

 

5 - تتكون لديه الرغبة في الكتابة بخط جميل.

6- يكتسب الطريقة الصحيحة في مسك القلم، وحسن الترتيب، وجمال التنسيق، ومحاكاة النماذج الخطية الجميلة.

7 - يتعود الجلسة الصحيحة والدقة والنظافة والتأني.

8 - يعرف بعض أنماط الخط العربي وقواعدها الخاصة.

 

9 - ينمو ذوقه الفني، وحسه الجمالي.

10 - يكشف تعليم الخط عن الموهوبين ويشجع على الإبداع.

 

علاقة الخط بغيره من المواد

وتظهر أهمية تدريس الخط من خلال علاقته بالمواد الأخرى، فلتعلم الخط وإجادته أثر واضح في تعلم مهارات لها صلة بمواد أخرى، ويساعد الخط على إتقان بعض مهاراتها بطريقة أو بأخرى، ومنها (1):

1 - للخط صلة قوية بالرسم، ولهذا يعتبر من الفنون اليدوية الجميلة.

2 - الخط وسيلة هامة من وسائل التعبيرº لتدوين الأفكار ونقلها من ذهن الكاتب إلى ذهن القارئ.

3 - الخط متمم لعملية القراءة، وضروري لها، ولا سيَّما في أول مرحلة للتعليم. وجمال الخط دافع قويّ من دوافع تنمية الرغبة في القراءة والاطلاع.

4 - الخط والإملاء مرتبطان غاية الارتباط. وإذا كان من أغراض الإملاء تدريب التلاميذ على أن يكتبوا كتابة صحيحة، فإن الخط يُكمل هذه الناحية، ويجعل الكتابة واضحة جميلة تسهل قراءتها، ويُفهم مرادها، وكثيرًا ما يعجز القارئ عن فهم المكتوب، وإدراك مقاصده ومعانيه إذا كان الخط الذي يكتب به رديئًا.

----------------------------------------

(1 فن التدرريس للتربية اللغوية (محمد صالح سمك) ص 542 ـــ 543.

 

تنبيهات عامة يجب على المعلم الأخذ بها، وتنبيه تلاميذه عليها في كل حصة أثناء تدريس هذه المادة:

1 ـ اختيار القلم المناسب الذي يكتب به التلميذ، ومساعدته في اختيار القلم السائل المناسب، والابتعاد عن الأقلام الجافة الخشنة، أو الأقلام التي لا تناسب حجم اليد..وقد ذكر ابن مقلة الخطاط كلامًا عن القلم واستعمالاته فقال: ((خير الأقلام ما استحكم نضجه في جرمه، ونشف ماؤه في قشره، وقطع بعد إلقاء بزره، وبعد أن اصفر لحاؤه، ورق شجره.... خير الأقلام الذي يكون طوله ستة عشر إصبعًا إلى اثني عشر، وامتلاؤه ما بين السبابة إلى الخنصر)) (1).

 

وقال بعض أساتذة الخط: ((لا تظلموا الأقلام. قيل: وما ظلمها؟. قال: أن تكتب بالقلم الدقيق الخط الغليظ، وعكسه)). (2).

2 ـ التهيئة النفسية أثناء الكتابة.

3 ـ الجلسة الصحيحة أثناء الكتابة.

4 ـ مراعاة اتجاه الورقة أمام الطالب أثناء الكتابة.

5 ـ المسكَةُ الصحيحة للقلم.

6 ـ تسطير الصفحة.

7 ـ الكتابة من أسفل الصفحة إلى أعلىº حتى يستمر الطالب في محاكاة النموذج الأصل في الكتاب ولا يحاكي خطه.

8 ـ كتابة الكلمة دون توقف أو انقطاع إلا بعد الانتهاء من كتابة أصولها، ومن ثم توضع النقط والحركات وألفات الطاء والظاء.

9 ـ المرونة في حركة القلم، وعدم الضغط عليه.

10 ـ العمل على سد الفراغات.

11 ـ النظافة والترتيب.

12 ـــ التنبيه على أهمية علامات الترقيم أثناء الكتابة.

----------------------------------------

(1) صبح الأعشى للقلقشندي 2 / 454

(2) مجلة المعرفة (وزارة المعارف) العدد 79 يناير 2002 م

 

كما يجب على المعلم التنويع في أساليب ووسائل تدريس الخط، وعدم الاعتماد على طريقة المحاكاة. فمن هذه الأساليب والوسائل على سبيل المثال:

أ) تعويد التلميذ على الكتابة على السبورةº لاكتساب الثقة والمهارة.

ب) يقوم المعلم بكتابة الحرف أو الكلمات أو العبارات بطريقة النقط، وعلى الطالب أن يسير بالقلم عليها، وذلك في الحروف والكلمات والعبارات التي تقتضي تدريباً أكثر.

ج) الكتابة على الورق الشفاف، بحيث يوضع الورق على النموذج الذي يُرَادُ كتابته، ومن ثم يكتب الطالب على الورق الشفاف ويحاكي النموذج.

د) كتابة الحروف أو الكلمات أو الجمل على السبورة بخط كبير جدًا ويوضح عليها قواعد رسم الحرف، ووضع أسهم مرقَمة تُشير إلى خطوات رسم الحرف.

هـ) تُصَوَر الحروف أو الكلمات على ورق، وتوزيعها أو تمريرها على الطلابº لترسيخ كيفية رسم الحرف في ذهن الطالب. و) استخدام نماذج البطاقات الخطية التي توزع على التلاميذ.

ز) تصويب التلاميذ لخطوط زملائهم، باستخدام المناقشة والحوار.

ح) قيام المعلم بكتابة نماذج بخطه في كراسات التلاميذº ليوضح لهم الطريقة الصحيحة لرسم بعض الحروف التي يشكل عليهم كتابتها بشكل صحيح. ويلاحظ هنا أهمية انتباه وملاحظة التلميذ للمعلم وهو يكتب.

كما يجب على المعلم أن يقوم ببعض النشاطات التي من شأنها تقوي التنافس بين التلاميذ في تحسين خطوطهم، ومن هذه النشاطات:

1- إقامة مسابقة في جودة الخط، على مستوى الفصل أو المدرسة.

2 -تشجيع التلاميذ المتميزين في الخط، وذلك بتكريمهم ووضع الحوافز لهم، وتمكينهم من المشاركة في إعداد اللوحات التي تُزَين بها المدرسة، وتكتب أسماؤهم عليها تشجيعًا لهم.

3 - عمل معرض يشارك فيه الطلاب بكتابة أجمل ما لديهم، ووضع جوائز لأحسن عمل.

إجراءات سير درس الخط (1) (2)

 

1-التمهيد

وفيه يقوم المعلم بالطلب من التلاميذ إخراج كتبهم وأدواتهم التي يحتاجونها، وفي هذه الأثناء يقوم المعلم بكتابة الدرس على السبورة بشكل واضح، ويفضل استخدام الألوان في رسم الحروف التي يدور الدرس حولها. مراعيًا التخطيط الجيد للسبورة، ويفضل تقسيم السبورة إلى قسمين: قسم يكتب فيه النموذج الذي يراد خطه، وقسم للشرح.

2 - قراءة العبارة (من قبل المعلم وبعض التلاميذ)، ثم يناقش المعلم التلاميذ في معنى العبارة دون إطالة.

3 - تحديد نوع الخط المكتوب في النموذج الأصل.

4-الشرح الفني

يطلب المعلم من التلاميذ الانتباه، والملاحظة أثناء الكتابة، ثم يكتب الحرف في القسم الأيسر مبينًا أجزاءه بألوان مختلفة، ومستعينًا بخطوط أفقية أو رأسية أو مقوسة لضبط أجزاء الحرف (ويمكن هنا عرض حروف مجسمة، أو لوحات ورقية أو استخدام أي وسيلة أخرى)، ثم يكتب الحرف كامل الأجزاء، ثم يكتب الحرف في كلمته التي ورد فيها في الجملة النموذج. ويتخلل ذلك الشرح والتوضيح.

مثال: قال - تعالى -: {واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}

----------------------------------------

(1) الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. عبد العليم إبراهيم 368

(2) الأساليب الحديثة لتدريس الغة العربية. د. سميح أبو مغلي.

 

5 -المحاكاة: ويحسن أن تبدأ المحاكاة في غير كراسات الخط في أوراق أو كراسات أخرى ثم يطلب المعلم من التلاميذ الكتابة في كراسات الخط. (مع مراعاة الدقة والتأني في محاكاة النموذج).

6 - الإرشاد الفردي: ويتم بمرور المعلم بين التلاميذ، وإرشاد كل طالب على حدة لموطن الخطأ، ويكتب له بعض النماذج التي توضح له الطريقة المثلى لكتابة الحرف أو الكلمة. (وليس ضروريً تتبع كل الأخطاء).

7 - الإرشاد العام: إذا لاحظ المعلم خطأ شائعًا مكررًا لدى التلاميذ، يطلب منهم وضع الأقلام، ويوضح لهم الخطأ على السبورة في قسم الشرح.

8-متابعة الإرشاد الفردي، والإرشاد العام.

 

معايير - مساعدة للمعلم - للحكم على جودة الخط:

1 - وضوح الخط. وذلك بإعطاء كل حرف حقه من الرسم و الفراغات.

2 -جمال الخط. وهي مرتبة أعلى تتحقق بمراعاة تطبيق قواعد الخط، وانسجام الحروف وتناسق الكلمات في الرسم، وتناسق الفراغات.

3 - النظافة والنظام وحسن الترتيب.

4-الكتابة على السطر، ومحاكاة النموذج الأصل.

وقد سئل بعض الكتاب عن الخط، متى يستحق أن يوصف بالجودة، قال: ((إذا اعتدلت أقسامه، وطالت ألفه ولامه، واستقامت سطوره، وضاهى صعوده حدودره، وتفتحت عيونه، ولم تشتبه راؤه ونونه، وتساوت أطنابه، واستدارت أهدابه، وصغرت نواجذه، وانفتحت محاجره، وقام لكاتبه مقام النسبة والحلية، وخيل إليه أنه يتحرك وهو ساكن)) (1).

----------------------------------------

(1) المرجع في الكتابة العربية (رياض صالح جنزلي- محمد خامد سليمان) 46، نقلاً عن كتاب (نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري.

 

المراجع

(1) أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية (د. محمود كامل الناقة وآخرون).

(2) الأساليب الحديثة لتدريس الغة العربية. د. سميح أبو مغلي.

(3) الخط العربي للمرحلة الابتدائية (كتاب المعلم) (وزارة المعارف).

(4) صبح الأعشى للقلقشندي.

(5) فن التدريس للتربية اللغوية، وانطباعاتها المسلكية وأنماطها العملية (محمد صالح سمك).

(6) مجلة المعرفة (وزارة المعارف) العدد 79 يناير 2002 م.

(7) المرجع في الكتابة العربية (رياض صالح جنزلي - محمد خامد سليمان).

(8) الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية (عابد توفيق الهاشمي).

(9) الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. عبد العليم إبراهيم.

(10) الموسوعة العربية المجلد الثامن مادة (خط).

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply