النوم العميق يزيد قدرة العقل على التعلم


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نم جيدا تتعلم أفضل.. هذا ما ينصح به باحثون بعد دراسة أجريت بجامعة (هارفارد) على تأثير ساعات النوم في قدرات الإنسان على التحصيل.

 

ووجد الباحثون إن أولئك الذين تعلموا مهارات جديدة ثم ناموا ملء جفونهم كان أداؤهم أفضل في اليوم التالي.

 

وقال (ماثيو ووكر) عالم الأعصاب الذي اشرف على الدراسة في مقابلة عبر الهاتف \"قمنا بتدريب بعض الناس ليلا قبل أن يهجعوا إلى فراشهم وسجلنا ساعات نومهم ليلا ثم أيقظناهم في الصباح واختبرناهم فوجدنا أدائهم أفضل بنسبة 20 في المائة\".

 

وفكرة التأثير الإيجابي للنوم العميق ليست جديدة لكن بحث فريق ووكر الذي نشرت نتائجه في عدد هذا الشهر من دورية (نيورون) أبان كيفية تحقق ذلك. تم تدريب المشاركين على استخدام اليد التي عادة لا يستعملونها لكتابة ترتيب معين من الحروف على لوحة مفاتيح في الكمبيوتر مرات متكررة.

 

وقال (ووكر) أن التدريب كان يتركز على أن يكرر المبحوثين هذا الترتيب من الحروف مرات ومرات بسرعة وبدقة قدر الإمكان. وعندما فحص الباحثون التجربة وجدوا أن المرحلة الأخيرة في النوم العميق التي يغفو فيها الإنسان لفترة أطول تبدو مهمة على نحو خاص.

 

ووجد الباحثون أن أهم وقت بالنسبة للتعلم خلال ساعات النوم هو الربع الأخير من الليل. وقال (ووكر) \"لو كنا ننام مثلا ثماني ساعات فان آخر ساعتين من النوم هما الأكثر أهمية\". وستفيد هذه النتائج الرياضيين والموسيقيين والجراحين وأي شخص يتعلم مهارات حركية جديدة يتعين تكرارها.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply