بصائر في القراءة والتعلم والتعليم والمعلم (4)


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

* النظر إلى الأجمل « علينا أن نتساءل: ما الذي نستفيده من وراء نظرنا إلى أسوأ ما في الطلاب، ثم تعاملنا معهم على أساسه؟ إن نظرنا إليهم باستخفاف يجعلهم يتجهون إلى أن يكونوا أشخاصاً لا يستحقون الاحترام، على حين أن نظرنا إلى أجمل ما لديهم يشكل لهم حافزاً قوياً على السمو والتحسن ».

 

* أكثر من الأمثلة: « قد لا تتبدى المهارة التعليمية التي يمتلكها المعلم في شيء كقدرته على سوق الأمثلة المتعددة على المعاني الصعبة والمسائل المعقدة ».

 

* لا تكون السلطة مصدر احترام: « الوضعية الصحيحة هي الوضعية التي يكون فيها احترام المعلم مصدر سلطاته، وليست الوضعية التي تكون فيها سلطته مصدر احترامه ».

 

* خسارة اجتماعية: « المعلم الذي يخفق في الحصول على الحد الأدنى من المعرفة التي يحتاجها في عمله لا يفقد جزءاً من لياقته المهنية فحسب، وإنما يفقد جزءاً من لياقته الاجتماعية أيضاً، حيث مئات العيون التي نراقب أداءه، وتنقل انطباعاتها إلى المجتمع ».

 

* استخدم الطرفة: « حين يضحك الطلاب مع معلمهم بسبب طرفه يسوقها المعلم أو احد الطلاب، فإنهم يشعرون بزوال الفوارق الاجتماعية، ويغرقون في مشاعر الزمالة والمساواة، وكأن الطرفة تحول كل من في قاعه الدرس إلى عناصر كيميائية جمعتها خلطة واحدة، فأخذت تتفاعل على نحو مدهش وعجيب ».

 

* أبقهم في فلكك: « لا يستطيع معلم ناجح أن يبقي الطلاب في فلك تأثيره فترة طويلة من الدرس دون أن يستخدم الملحة والطرفة حيث إن متابعه شخص يسرد المعلومات تعد مضجره ومملة ».

 

* كن كريماً:« إننا بسبب التشجيع لا نخسر أي شيء، لكننا نقدم خدمة عظيمة لمن هم في أمس الحاجة إليها».

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply