بصائر في القراءة والتعلم والتعليم والمعلم (2)


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

* الحياة حتى الموت: « يظل الإنسان حياً مادام متصلا بالحياة، وحياة الروح والعقل تظل مستمرة مادام المرء متصلاً بالعلوم والمعاني والمشاعر التي تتولد عن حركه الحياةº ولهذا فإن التعلم المستمر هو الحيوية التي تمكن الإنسان من أن يعيش إلى أن يموت ».

 

 * تعرف على حجم المجهول لديك: « كلما تحسن مستوى معرفه الشخص ازدادت خبرته بحجم المجهول لديه ».

 

 * تدبر: « من المفارقات في هذا السياق إن الله - جل وعلا - أرشدنا إلى تدبر القران، وتكفل لنا بحفظه، فاشتغلنا بالحفظ وتركنا التدبر! »

 

 * من خطئنا نتعلم: « الأخطاء التي نرتكبها تشكل مصدراً مهماً لتعلمنا ونضجنا وخبرتنا ».

 

* تدرب: « إن تقدمنا في دروب الحياة المختلفة سيظل منوطاً بالمزيد من الشغف بالعلم والمزيد من معاناة التمرن والتدريب ».

 

 * مارس التثقف: « إن قابليتنا للتعلم تتحول بفضل ممارسة القراءة والاستمرار في التثقف إلى براعة ظاهرة، كما أنه يمكن للتكرار والتمرين أن يجعلا من حب المعرفة طبيعة ثانيه لنا».

 

 * تثقف بعناية: « حين يتلقى الطالب المعلومة عن طريق الحفظ دون تفاعل عقلي معها، فإن عقله الباطن يستحثه على نسيانها والتخلص منها، وكان العقل الباطن يري في دخول المعلومات إلى الدماغ على هذا النحو شيئا غير مشروع أو غير صحيح لذلك يحاول تصحيحه ».

 

* لا للزيف: « إن من أكبر المهام التي على المدارس إنجازها بناء القاعدة الأخلاقية لدى طلابها ».

 

* الغرم بالغنم: « معظم جامعاتنا باتت بعيدة عن القيام بواجباتها في البحث العلمي والخدمة الاجتماعية واقتصر دورها تقريباً على التعليم، لتصبح في أحيان كثيرة أشبه بالمدارس الثانوية! ».

 

 * اسأل المستفيد: « إن التعليم الجامعي خدمه تقدم للطلاب، وهم مهما ابدوا من قله خبرة بقيمه ما يقدم إليهم إلا أنه سيظل من حقهم أن يكون لهم رأي فيه تماماً..».

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply