حتى نستفيد من خطبة الجمعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ما أحوج الدعاة إلى التأمل في مجالات الدعوة، ووسائل مخاطبة الجماهير، والسعي إلى توسيع دائرة المخاطبة، والتحدث للجميع وإسماع رسالتهم للكل.

إن مراجعة الدعاة لوسائلهم الدعوية، وأساليبهم مطلب ملحّ، وواجب تمليه ضرورة الدعوة ذاتها.

 وإن من الوسائل التي يمكن للدعاة أن يخاطبوا فيها الجميع، ويبلغوا رسالتهم للناس كافة، (خطبة الجمعة) فأي قدر حظي به هذا المنبر، وهذه الوسيلة من الدراسة، والعناية، فضلاً عن التوظيف العملي لهذه الوسيلة.

 وهذه محاولة لوضع إضاءات، وإشارات حول هذا الموضوع الملحّ.

 

أولاً: أهمية خطبة الجمعة:

 1- الأمر بالسعي لها، فإن المسلم مأمور بالسعي لصلاة الجمعة حين يسمع النداء، ويحرم عليه أن ينشغل ببيع أو نحوه.

قال - تعالى -: (يَا أَيٌّهَا الَذِينَ آمَنُوا إذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَومِ الجُمُعَةِ فَاسعَوا إلَى ذِكرِ اللَّهِ وذَرُوا البَيعَ ذَلِكُم خَيرٌ لَّكُم إن كُنتُم تَعلَمُونَ) [الجمعة 9].

وهو في الوقت نفسه يحض على التبكير إليها كما قال - صلى الله عليه وسلم -: (مَثَلُ المهجر [1] كمثل الذي يهدي بدنه، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي الكبش، ثم كالذي يهدي الدجاجة، ثم كالذي يهدي البيضة) [2].

ويؤمر بالتهيؤ النفسي لها فيؤمر بالتطيب والاغتسال والسواك.

قال - صلى الله عليه وسلم -: (من جاء منكم الجمعة فليغتسل) [3].

 2- وحين يحضر المصلي للجمعة يلزمه الإنصات للخطيب ولا يجوز له الكلام ولو أن يقول لصاحبه صه.

(إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة: أنصت فقد لغوت) [4].

فهذا المصلي الذي أوجب عليه السعي للجمعة، وحُث على التبكير لها، والتغسل والتطيب، وحُرّم عليه الكلام حال الخطبة، من حقه أن يعتني بهذه الخطبة التي تقدم له.

 3- خطبة الجمعة لها شأن عظيم عند الله - عز وجل - فهي ذكر لله كما سماها الله في كتابه، وهي شعيرة من شعائر الدين، تشهدها الملائكة، كما قال - صلى الله عليه وسلم -: (إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون من جاء من الناس على قدر منازلهم، فرجل قدم جزوراً، ورجل قدم بقرة، ورجل قدم شاة، ورجل قدم دجاجة، ورجل قدم عصفورا، ورجل قدم بيضة، فإذا أذَّن المؤذن، وجلس الإمام على المنبر طووا الصحف ودخلوا المسجد يستمعون الذكر ) [5].

 إن هذا الحديث يلقي ظلالاًً من الهيبة والجلال على هذه الخطبة، وفي الوقت نفسه يعطي الخطيب شعوراً بأهمية الكلمة التي يقولها من على المنبر فعلاوة على كل ما فيها من قيمة دعوية، فإن الملائكة الكرام يسمعونها، فليت الذين يوظفون خطبهم لتحقيق مصالح فلان أو علان يفقهون هذا الحديث.

 4- شهود المسلمين جميعهم لها.

فالمسلمون على اختلاف طبقاتهم، ومستوياتهم التعليمية، يحضرون هذه الصلاة ويشهدونها.

فيحضرها المثقف، والجاهل وطالب العلم، والمتعلم.

ويحضرها الكبير والصغير، ومن جانب آخر فحضورها ليس مقصوراً على الأخيار وحدهم، فكثير ممن لا يشهد صلاة الجماعة يحضر الجمعة، وهذا يتيح للخطيب أن يخاطب الجميع، وأن يتحدث للكثير ممن لا يحضرون المحاضرات والندوات، ودروس المساجد.

إنها باختصار هي المجال الوحيد المتاح للدعاة والذي من خلاله يتحدثون مع الجميع.

 5- تكررها كل أسبوع.

ففي العام الواحد يستمع المصلي لـ (52) خطبة، وحين يعتني بها الخطيب ويرتب موضوعاتها يقدم للمستمع مادة متكاملة.

إنها تمثل دورة مكثفة مستمرة.

 6- قيمتها المعنوية عند الناس وتأثيرها، ففي بحث عن أثر خطبة الجمعة أجري في مصر أفاد 78% أنهم يتأثرون تأثراً دائماً بما يقوله الخطيب، وذكر 71 % أنهم يلتزمون دائماً بما يقوله الخطيب.

واتفق مع أحد خطباء المساجد على أن يخطب عن الربا، فأجرى استفتاء قبل الخطبة وبعدها، كانت النتيجة:  أ- 85% كانوا يعرفون المفهوم الصحيح للربا.

وبعد الخطبة ارتفعت النسبة إلى 97%.

 ب- 33% كانوا يعرفون عقوبة المرابي.

وبعد الخطبة ارتفعت النسبة إلى 59%.

 ج- 71% كانوا يعلمون أن البنوك المصرية تتعامل بالربا.

وبعدها ارتفعت النسبة إلى 94%.

 د- 50% كان يفضل الاستثمار في البنوك الإسلامية.

وبعد الخطبة ارتفعت النسبة إلى 64%.

 هـ- نتيجة الخطبة: 34% سينصحون الآخرين بترك الربا.

31% سيقاومون أي عمل ربوي [6].

 إن هذه الدراسة وغيرها تعطي دلالة صادقة أن خطبة الجمعة لها تأثيرها على المصلين، وذلك حين يجدون الخطيب المؤثر.

 7- حضورها يزيد ولا ينقص.

فالمصلون لا يخرج منهم أحد قبل انتهاء الخطبة، إنما يتوافدون، بخلاف المحاضرة والدرس، فقد يخرج بعضهم قبل اكتمال الموضوع.

ومع إقبال الناس على الخير في هذه الفترة، يتوافد الكثير من المسلمين إلى الجمعة ممن كانوا لا يعرفونها قبل ذلك.

 8- ثباتها في كافة الأحوال، فهي مستمرة في السلم والحرب، وفي القحط والجدب، وفي سائر الظروف.

 ومع ذلك كله رغم مدى عنايتنا بهذا المنبر، وشعورنا بأهميته، والحرص على أن يصعده الدعاة الصادقون، وطلبة العلم الواعون؟ والخطباء أنفسهم أمام مدى إدراكهم لهذه الرسالة وقيمتها وأهميتها؟ أليست خطبة الجمعة تستحق منا عناية ودراسة لاستثمارها، وأساليب تطويرها؟ ولم لا تتلقى المراكز والمؤسسات الإسلامية دورات وبرامج لإعداد الخطباء وتدريبهم، والرفع من مستواهم؟ إنها تساؤلات آمل أن تلقى عناية إخواننا.

ثانياً: الموضوع:

 1- أن يختار الموضوع في وقت مبكر، فإن تأخير اختيار الموضوع، إلى ليلة الجمعة وربما يومها، يؤدي بالخطيب، إلى أن يقرر أي موضوع يخطر في باله، وربما لا يكون مقتنعاً به القناعة التامة، إضافة إلى أنه لا يترك له فرصة كافية للتحضير والتفكير في عناصر الموضوع ومحاوره.

ويعاني الكثير من الخطباء من هَمِّ اختيار الموضوع، فيُقترح إعداد قائمة متنوعة من الموضوعات، يختار بعد ذلك من بينها.

 2- التفكير الجيد في الموضوع بل وطول التفكير فيه - وهذا يستوجب الاختيار المبكر له - يقول (دايل كارنيجي) في كتابه (فن الخطابة): (حدد موضوعك مسبقاً حتى يتسنى لك الوقت للتفكير به مراراً.

فكر به طيلة سبعة أيام، واحلم به طيلة سبعة ليال، فكر به أثناء خلودك إلى الراحة، وفي الصباح وأنت تستحم، وفي طريقك إلى المدينة، أو بينما تنتظر المصعد، وعندما تكوي الثياب، أو حين تطهو الطعام، وناقشه مع أصدقائك واجعله موضوع حديثك، واسأل نفسك جميع الأسئلة الممكنة التي تتعلق به ) [7].

 3- أن يكون الموضوع عن قناعة لا تمليها ضغوط الشارع، أو المناسبة، أو جهة معينة.

مع الترفع عن الإثارة العاطفية.

 4- التنويع في الموضوعات والمجالات وعدم التركيز على جانب واحد.

فينبغي أن تشتمل موضوعات الخطيب الحديث عن مشاكل الناس الاجتماعية، وحلولها، وعلى بيان واقع الأمة، والمؤامرات عليها، وعلى الحديث عن الأخطاء المتفشية بين الناس، وعلى بيان العقيدة وتعليمها للناس، وعلى بيان ما يحتاجه الناس من أحكام عباداتهم ومعاملاتهم، وعن الرقائق والوعظ، وتذكير الناسº وباختصار ينبغي أن تشمل على كل ما يحتاج المسلم أن يعرفه في شؤون حياته.

وقد تجد البعض من الخطباء يركز على جانب الوعظ دون سواه، والآخر على الجانب السياسي، والثالث على الجوانب الاجتماعية..

وهكذا.

 إن هناك فئة غير قليلة من المسلمين لا يتلقون العلم إلا من خلال خطبة الجمعة، وإن تحقيق التكامل والتنوع في موضوعات الخطبة يهيئ لهؤلاء حَدّاً أدنى من الثقافة الشرعية.

 5- التحضير الجيد والمتكامل للموضوع، من خلال القراءة والاطلاع على ما كتب في الموضوع حديثاً وقديماً، وإن ترتيب الخطيب لملفاته وأوراقه، وتدوين ما يمر بباله من عناوين لكتب، أو مقالات، أو موضوعات، أو تقارير مما يعينه على ذلك.

إن المنبر أمانة، والمصلون ينتظرون أن يسمعوا الجديد من الخطيب، ومهما كانت ثقافة الخطيب وإطلاعه، فإنه لا يستغني عن المراجعة والإعداد، والترتيب لموضوعه، ومن الظلم للمصلين، وإهمال الأمانة، أن يحدد الخطيب موضوعه متأخراً، ولا يعد له فيجيء مهلهلاً متنافراً.

 وفي حادثة السقيفة المشهورة قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه - (فزورت في نفسي مقالة).

قال البعيث الشاعر - وكان من أخطب الناس -: (إني والله وما أرسل الكلام قضيباً خشيباً، وما أريد أن أخطب يوم المحفل إلا بالهائت المحكك).

وكان ابن النوام الرقاشي إذا دُعي للكلام ولم يكن مهيئاً نفسه يقول: (ما اشتهي الخبز إلا بائتاً ).

 6- أن يكون الموضوع حول واقع الناس، وما يحتاجون إليهº فالعالم الإسلامي اليوم يموج بأحداث ساخنة، ومضطربة، والعقل المسلم يعاني من تحليلات الإعلام المضلل الذي يصور القضايا وفق ما يريد فلان، أو غيره؟ ولذا فإن المصلي ينتظر أن يسمع الكلمة الصادقة، وعرض القضية من هذا الخطيب الذي يثق فيما يقول لأنه يعرف أنه يدرك أمانة الكلمة، ومسؤليتها.

 وثمة طائفة من المسلمين لا تتفاعل مع قضايا الساحة، ولا تُعيرها أي اهتمام، فلها شأن آخر مع شهوات النفس ورغباتهاº وهذه الفئة تحتاج لمن يغرس فيها التفاعل مع قضايا المسلمين، والاهتمام بها، وأقرب الناس، وأقدرهم على ذلك هو خطيب الجمعة.

ومن الجوانب التي تمسّ الناس، ما قد يحصل من قضايا، وإشاعات، وأخبار أو ظواهر متفشية، إلى غير ذلك مما يخصّ بلداً معيناً، فينبغي للخطيب أن تكون له فيه كلمته.

 وحين يتحدث الخطيب عن هذه القضايا، لا ينبغي أن يفرط في التحليلات السياسية، والاجتهادات الخاصة، والتي هي عرضة للخطأ والصواب، إنما يركز على بيان وجه القضية، والأخبار الصادقة عنها، والمنهج الشرعي في التعامل معها.

 7- مناسبة الموضوع المصلين، فالمسجد الذي يؤمه كثير من غير أهل البلد قد لا يناسب التحدث فيه عن مشاكل اجتماعية خاصة بهذا البلد، والمسجد الذي أكثريته من الطلاب غير المتزوجين ليس من الحكمة أن يتحدث الخطيب فيه عن المشاكل الزوجية، ومسجد القرية والبادية لا يستحسن الحديث فيه عن قضايا تخص النخبة المثقفة.

فعلى الخطيب أن يدرك طبيعة المصلين، وتركيبتهم، ويختار لهم ما يناسبهم، وما يحتاجون إليه.

 8- العمق العلمي في الموضوع، فلا يكفي أن يقتصر الموضوع على عبارات إنشائية، أو خواطر وأفكار شخصية، وإن العناية بالاستشهاد بالنصوص الشرعية، وأقوال أهل العلم، والعناية بالتأصيل العلمي للموضوع يعطي المستمع الثقة، والقناعة بما يطرح.

 9- دقة المعلومات والتأكد من صحتها ومن ذلك:  أ- الأحكام الشرعية: ببحثها بحثاً دقيقاً وتأصيلها.

 ب- الأحاديث النبوية: وذلك بالتأكد من صحتها وثبوتهاº لذا فعلى الخطيب أن يتعرف على طريقة التعامل مع كتب الحديث ليتسنى له الوقوف على ما قاله أهل العلم في درجة أي حديث يود الاستشهاد به.

 ج- الإخبار: فلا يليق بالخطيب أن يتلقف أية إشاعة، أو خبر ليكون مادة لخطبته، بل يثبت ويتبين.

 د- القضايا العلمية والمتخصصة: قد يتطرق الخطيب للحديث عن بعض الجوانب الطبية، أو التخصصية في أي فنº وحين يتحدث الرجل بغير فنه يأتي بالعجائب، فعليه أن يتأكد من صحة المعلومات، فقد يكون ضمن المصلين أحد المختصين بما يتحدث عنه، فيسمع الغرائب.

 10- مناسبة الموضوع للمقام والزمن: فقد خطب أحد الخفاء، في إحدى عواصم الدول الإسلامية عن ليلة القدر يوم الثلاثين من رمضانº وليس هناك أمل بإدراك هذه الليلة.

أو يكون هناك حدث يعني الأمة كلها، وينتظر المصلون الخطبة ليستمعون رأي خطيبهم في ذلك، فيفاجؤون به يتحدث عن قضية اجتماعية، أو قضية لا تمت بصلة لما هم فيه.

 11- الوحدة الموضوعية، فلا يسوغ أن تكون الخطبة خليطاً متنافراً من القضايا والموضوعات، ومليئة بالاستطرادات المناسبة وغير المناسبة.

 12- تناسق الأفكار وتسلسلها.

 

---------------------------------------------------------------------

(1) المبكر وزناً ومعنى.

(2) متفق عليه من حديث أبي هريرة.

(3) رواه البخاري (877)، ومسلم (844 845) كلاهما عن حديث ابن عمر.

(4) متفق عليه من حديث أبي هريرة.

(5) متفق عليه من حديث أبي هريرة.

(6) انظر:(خطبة الجمعة والاتصال بالجماهير) لمحي الدين عبد الحليم ص (160) فما بعدها.

(7) فن الخطابة، مع ملاحظة أننا نوافقه على أصل الفكرة دون تفاصيلها.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply