انظروا عمن تأخذون دينكم


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

\"...إنَّ العجب ليأخذني كلَّ مأخذ، حين أرى هؤلاء المتقحِّمين باب العلم حين تُعرض أي مسألة من متعلقات الشريعة، فيتحدثون عنها، ولم يكلِّفوا أنفسهم البحث عن حكمها ودلائل حلِّها أو حرمتها،... \"

الحمد لله الذي جعل في كلِّ زمان فترة من الرسل، بقايا من أهل العلم يدعون من ضلَّ إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصِّرون بنور الله أهل العمىº فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضال تائه قد هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وأقبح أثر الناس عليهم. ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين.

أمَّا بعد:

فإنَّ لأهل العلم منزلة عالية في دين الإسلام، ودرجة رفيعة سامقة، كيف لا... وهم الذين اجتباهم الله لحفظ دينه، ونشر كلمته، وقرنهم بشهادته فقال: {شهد الله أنَّه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط} ونفى المساواة بين من يعلم ومن لا يعلم فقال: {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون} وأوضح أنَّ ألصق الصفات بأهل العلمº خشيتهم لله - تعالى -، فقال: {إنَّما يخشى الله من عباده العلماء} ومن خشية العلماء لربهم أنَّهم لا يتكلمون إلا بالعلم والهدى، ويخشون ربهم من فوقهم أن يتقوَّلوا عليه بلا علم، ويوقِّعوا عنه بجهل، لأنَّهم وقَّافون عند حدود الله ونواهيه، إذ قال - تعالى -: {ولا تقفُ ما ليس لك به علم إنَّ السمع والبصر والفؤاد كلٌّ أولئك كان عنه مسئولا}الإسراء(6).

إلاَّ أنَّه ـ وللأسف ـ قد تقحَّم بوابة العلم، وولج فيها مولجاً لا يستحقه، أناس ليس لهم في العلم الشرعي كبير إنعام حيث امتطوا صهوة العلم والتعليم، فتراموا على شاشات الفضائيات، وأوقعوا بأرجلهم على مهاد المنابر، وتكالبوا في الكتابة بالصحف والجرائد والمجلات، إمعاناً منهم لتعليم الناس ما يهمٌّهم، في شؤون الدين والدنيا، وقسم آخر وهم كثيرون إذا اجتمعوا في المجالس والنوادي، وطرحت مسألة فقهية أو شرعية، وجدت المختص وغير المختص يخوض فيها، ويتمنطق متحدثاً عنها، مدَّعياً أنَّ لديه علمها وحكمها، على حدِّ ما ذكره الشيخ: محمد الغزالي - رحمه الله - : (قرأت كتاباً لأحد المهندسين يفسِّر حقيقة الصلاة تفسيراً لم يعرفه المسلمون طوال أربعة عشر قرناً، فعجبت لهذا الحمق في خرق الإجماع، وقلت: أما يجد هذا المخترع مجالاً لذكائه في ميدان الهندسة ليتقدَّم فيه بدل أن يشغل نفسه ويشغلنا معه بهذه التوافه) [ليس من الإسلام ـ للشيخ: محمد الغزالي/56].

فترى كثيراً ممَّن على شاكلة هذا الشخص زاعمين أنَّهم مثقفون ومطَّلعون يطلقون لأنفسهم باب الاجتهاد في التحدث عنها بآرائهم، والغريب أنَّ ذلك يحصل في كثير من المجالس وخصوصاً مجالس كثير من العوام أو غير المتخصصين في العلم الشرعي ممَّن تخصصوا في العلوم التجريبيَّة أو الطبيعيَّة أو غيرها، وكانوا بعيدين بُعد المشرقين عن البحث والاطِّلاع في أصول الشريعة ومحكماتها، فتجد كثيراً منهم يلتٌّ ويعجن في المسألة التي قد تكون مشكلة، ولو عرضت على عمر  - رضي الله عنه -  لجمع لها أهل بدر ليتباحثوا فيها، ويعطوا الحكم الشرعي المناسب لها المبني على الكتاب والسنة! وإن طرحت على أهل العلم أعطوها حقَّها من البحث والتفكير، ورحم الله زمناً جاء فيه أنَّ الإمام مالك قال: (إني لأفكر في مسألة منذ بضع عشرة سنة، فما اتَّفق لي فيها رأي إلى الآن) وقال: (ربما وردت علي المسألة فأفكر فيها ليالي)[ترتيب المدارك1/178].

وإنَّ العجب ليأخذني كلَّ مأخذ، حين أرى هؤلاء المتقحِّمين باب العلم حين تُعرض أي مسألة من متعلقات الشريعة، فيتحدثون عنها، ولم يكلِّفوا أنفسهم البحث عن حكمها ودلائل حلِّها أو حرمتها، بل تجد المبادرة والمسارعة للإفتاء وإبداء الرأي بحجَّة أنَّها وجهة نظرهم، ولا يعني أن تكون وجهة النظر صحيحة، وكأنَّ علم الشريعة علم يُتناول على مائدة الحوار والكل يبدي رأيه متوقعاً ومخمِّناً أنَّ ذلك هو الحكم الشرعي! مع أنَّ هؤلاء العوام أو من يتسمَّون بالمثقفين أمثال (صاحبنا) لو أنَّ رجلاً غير متخصص في الفن الذي هو من اختصاصهم وتكلم فيه زاعماً أنَّ رأيه صواب، وأنَّ ما يقوله لا يلزم أن يكون صحيحاًº لنظروا إليه نظر شزر، وقرَّعوه بشديد الخطاب، لأنَّه تكلم فيما لا يحسنه، ومن يتكلم بما لا يحسن يأتي بالعجائب! وَصَدَقُوا... ولكن لِمَ لا تمرَّر هذه القاعدة والمنهجية عليهم كذلك؟ أمَّ أنَّ علم الشريعة متاح لكل أحد أن يكون مجتهداً فيه، وغيره من العلوم لا يتحدَّث فيه إلاَّ من تخصص به وثنى ركبته في نيله عند أهله؟!.

وقد لاحظ تلك المشكلة الإمام ابن رجب - رحمه الله -  واشتكى منها قائلاً: (يالله العجب! لو ادَّعى معرفة صناعة من صنائع الدنيا، ولم يعرفه الناس بها، ولا شاهدوا عنده آلاتها لكذَّبوه في دعواه، ولم يأمنوه على أموالهم، ولم يمكِّنوه أن يعمل فيها ما يدَّعيه من تلك الصناعة، فكيف بمن يدَّعي معرفة أمر الرسول وما شوهد قط يكتب علم الرسول، ولا يجالس أهله ولا يدارسه) [الحكم الجديرة بالإذاعة].

 

* أقوال علماء الإسلام في النهي عن التكلم بلا علم:

وقد تواترت كتابات العلماء في التحذير من التكلم بلا علم والإفتاء بالجهل، ومنهم الإمام الشافعي فقد قال - رحمه الله - : (فالواجب على العالمين أن لا يقولوا إلاَّ من حيث علموا، وقد تكلَّم في العلم من لو أمسك عن بعض ما تكلَّم فيه منه لكان الإمساك أولى به وأقرب من السلامة له إن شاء الله)[الرسالة/41] وقال الإمام ابن حزم: (لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها وهم من غير أهلها، فإنَّهم يجهلون ويظنٌّون أنَّهم يعلمون، ويفسدون ويقدرون أنهم يصلحون) [مداواة النفوس/67] وقال شيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله - : (ولا يحل لأحد أن يتكلَّم في الدين بلا علم ولا يعين من تكلَّم في الدين بلا علم، أو أدخل في الدين ما ليس منه) [مجموع الفتاوى/4] وقال كذلك: (فمن تكلَّم بجهل وبما يخالف الأئمة، فإنَّه ينهى عن ذلك ويؤدَّب على الإصرار، كما يُفعل بأمثاله من الجهال، ولا يقتدى في خلاف الشريعة بأحد من أئمَّة الضلالة، وإن كان مشهوراً عنه العلم، كما قال بعض السلف: لا تنظر إلى عمل الفقيه ولكن سله يصدقك)[مجموع الفتاوى/7] وقال كذلك: (ومن تكلم في الدين بلا علم كان كاذباً وإن كان لا يتعمد الكذب كما ثبت في الصحيحين عن النبي - صلى الله عليه وسلم -  لما قالت له سبيعة الأسلمية وقد توفي عنها زوجها سعد بن خولة في حجة الوداع فكانت حاملاً فوضعت بعد موت زوجها بليال قلائل فقال لها أبو السنابل بن بعكك: ما أنت بناكحة حتى يمضي عليك آخر الأجلين، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (كذب أبو السنابل، بل حللت فانكحي)[مجموع الفتاوى1/449].

 

* من يملك حقّ التكلٌّم بالعلم:

ممَّا يهمٌّ المسلم المعاصر لهذا الزمن، أن تكون له بيِّنة لصفات من يؤخذُ عنهم العلم، ومعرفة جليَّة لسمات أهله وأصحابهº لئلاَّ يختلط عليه الحق بالباطل، والصواب بالخطأ، وليعبد الله على بصيرة وبيِّنة، خصوصاً أنّ أحاديث صريحة أتت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في التحذير ممن يتقمصون مسوح العلم وينطقون به، ومن أئمة الضلال الذين يحكمون بالجور والجهل، ومن ذلك أنَّه  - عليه الصلاة والسلام -  قال: (سيـأتي على الناس سنوات خدَّاعات يُصَدَّقُ فيها الكاذب، ويُكَذَّبُ فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخوَّن فيها المؤتمن، وينطق الرويبضة. قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه، يتكلم في أمر العامَّة) أخرجه ابن ماجه(44) وأحمد في المسند[/91]بسند حسن، وانظر السلسلة الصحيحة للألباني(1887) وثبت عند أحمد من حديث أبي الدرداء أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم -  قال: (إنَّ أخوف ما أخاف عليكم الأئمة المضلون) [المسند6/441] وحدَّث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما -  أنَّ رسول الله  - صلى الله عليه وسلم -  قال: (إنَّ الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتَّى إذا لم يُبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهَّالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلٌّوا وأضلٌّوا) [أخرجه البخاري1/174، 175 في كتاب العلم، ومسلم واللفظ له4/58].

 

 

لأجل هذا يتحتَّم على مبتغي طريق الحق، ومريد طوق النجاة وسبيل الفلاح أن يعرف صفات من يأخذ عنهم العلم، لئلا يضيع الطريق الشرعي، ويضل السبيل، وسأذكرها في عدَّة نقاط: *صفات من يؤخذ عنهم العلم:

1ـ خشية الله - تعالى -:

هي صفة لصيقة بأهل العلم الراسخين الربَّانيين، الذين يخشون ربهم، ويراقبونه في ما دقَّ وكبر، جليلاً كان أو حقيراً، فخشية ربَّهم ملازمة لهم، لا يحيدون عنها ولا يتحايلون عليها، بل هم لله وبالله وعلى الله يفضون له جميع أمورهم، ويتعلقون بحبال الرجاء والخشية منه، ولهذا كان يقول جمع من أهل العلم كابن مسعود  - رضي الله عنه -  وغيره: (كفى بخشية الله علماً، وكفى بالاغترار به جهلاً) وحين نادى أحدهم الإمام الشعبي قائلاً له: يا عالم؟ فقال الشعبي: (إنَّما العالم من يخشى الله), وكان طلاب العلم لا يتلقون العلم إلاَّ عمَّن عرف بالخشية والخشوعº فقد قال النخعي  - رحمه الله - : (كان الرجل إذا أراد أن يأخذ عن الرجل نظر في صلاته وفي حاله وفي سمته، ثمَّ يأخذ عنه).

ـ تلقي العلم عن الراسخين في العلم:

وذلك لئلاَّ تكون له منهجية مبعثرة في قواعد الترجيح، ودلائل الاستنباط، وأن يكون تلقيه من أفواه العلماء وشفاههم، فيكون متقناً للأحكام، ولهذا كان السلف الصالح كالإمام الشافعي يقول: (من تفقه من بطون الكتب ضيَّع الأحكام) [تذكرة السامع والمتكلم/83]. فلا يعقل آيات الله، ولا يفقه أحكامها ويستنبط دلائلها إلا البارعون في العلمº كما قال - تعالى -: (وما يعقلها إلاَّ العالمون)العنكبوت(18) وكقوله - تعالى -: (وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردٌّوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم)النساء(83). فأهل العلم هم أولى الناس باستنباط أحكام الدين وشرائعه. قال محمد بن سراقة البصري: حقيقة الفقه عندي: الاستنباط. قال - تعالى -: (لعلمه الذين يستنبطونه منهم) [المنثور في القواعد1/67 ـ بواسطة: أصول الإفتاء والاجتهاد التطبيقي 1/68 لمحمد أحمد الراشد].

لهذا حثَّنا الله - تعالى - على سؤالهم إن أشكل علينا أمر شرعي، فقال - تعالى -: (فاسألوا أهل الذكر إن كنت لا تعلمون) الأنبياء(7) أخرج الدارمي في سننه في مقدمته عَن أَبِي أُمَامَةَ عَن رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - أَنَّهُ قَالَ (خُذُوا العِلمَ قَبلَ أَن يَذهَبَ) قَالُوا: وَكَيفَ يَذهَبُ العِلمُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَفِينَا كِتَابُ اللَّهِ؟ قَالَ: فَغَضِبَ لَا يُغضِبُهُ إلاَّ اللَّهُ، ثُمَّ قَالَ: (ثَكِلَتكُم أُمَّهَاتُكُم أَوَلَم تَكُنِ التَّورَاةُ وَالإِنجِيلُ فِي بَنِي إِسرَائِيلَ فَلَم يُغنِيَا عَنهُم شَيئًا؟! إِنَّ ذَهَابَ العِلمِ أَن يَذهَبَ حَمَلَتُهُ، إِنَّ ذَهَابَ العِلمِ أَن يَذهَبَ حَمَلَتُهُ).

قال الإمام الشوكاني - رحمه الله - : (إنَّ إنصاف الرجل لا يتمٌّ حتَّى يأخذ كلَّ فنٍّ, عن أهله كائناً ما كانº فإنَّه لو ذهب العالم الذي تأهَّل للاجتهاد يأخذ مثلاً الحديث عن أهله ثمَّ يريد أن يأخذ ما يتعلَّق بتفسيره في اللغة عنهم، كان مخطئاً في أخذ المدلول اللغوي عنهم، وهكذا المعنى الإعرابي عنهم فإنَّه خطأ)ثمَّ يؤكِّد الإمام الشوكاني هذه المنهجيَّة المتَّزنة بقوله: (فالعالم إذا ظفر بالحق من أبوابه، ودخل إلى الإنصاف بأقوى أسبابه، وأمَّا إذا أخذ العلم عن غير أهله، ورجَّح ما يجده من الكلام لأهل العلم في فنون ليسوا من أهلها، فإنَّه يخبط ويخلط، ويأتي من الأقوال والترجيحات بما هو في أبعد درجات الإتقان وهو حقيق بذاك)ا. هـ [أدب الطلب ومنتهى الأرب/76].

وكم من مدَّعٍ, للعلم، متعالم مع جهل، ينظر لنفسه نظر الكبر والغرور، فيظنٌّ أنَّ جمع العلم يكون من قراءته للكتب فحسب، فلا حاجة ليقرأ العلم على أهله، ولا ليثني ركبه عند أهل العلم، تلقياً منهم ومذاكرة معهم، ومراجعة عليهم، ليعلو كعبه في العلم، ويعلم أنَّه [من البليَّة تشيٌّخ الصحيفة]وقد كان أهل العلم ينهون عن نيل العلم من الكتب فحسب، بل لابد من مقارنة ذلك بالحضور عند أهل العلم، والتلقي من الأشياخ، ليقوى باع الطالب في العلم، ويشتد عوده في الفهم، ويصلب مراسه لمعالجة مشكلات الكتب وما يكتنفها من مسائل غامضة.

 

 

قال كمال الدين الشمني: من يأخذ العلم عن شيخ مشافهةً يكن من الزيف والتصحيف في حرمِ ومن يكن آخذاً للعلم من صحف فعلمه عند أهل العلم كالعدم. قال الأوزاعي: كان هذا العلم شيئاً شريفاًº إذ كان من أفواه الرجال يتلاقونه ويتذاكرونه، فلما صار في الكتب ذهب نوره وصار إلى غير أهله.

وحين يتأمل المرء في بعض الكتب الصادرة، وما يجد فيها من فهم خاطئ لبعض نصوص الكتاب والسنَّة، وأقوال أهل العلم، يتيقن بأنَّ الخطأ ليس في صياغة الشيخ في كتابه بدلالاته اللغوية، ومعانيه الكلاميَّة، وإنَّما من الفهم القاصر لقارئ الكتاب، ممَّا يجعله ينزلق في الفهم القاصر، كما قال ابن القيم: (ما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة) [مدارج السالكين/431].

وصدق من قال:

وكم من عائب قولاً صحيحاً   ***  وآفته من الفهم السقيم

ولا عجبَ أن ترى كثيراً من المسائل التي وقعت بها أخطاء علميَّة، أدَّت فيما بعد لأن تكون أقوالاً تنسب لبعض المنتسبين للعلم، لتكون خلافاً يحكى أمد الدهر، وذلك لقلَّة الفهم، وضعف العلم، ولو سكت هؤلاء القوم ولم ينطقوا لكان ذلك بهم أحرى وأولى من أن يتكالبوا على التدريس والتعليم، وبضاعتهم في العلم مزجاة، وممَّا يحسن إيراده في هذا المقام ما قاله كلثوم العتابي حيث قال: (لو سكت من لا يعلم لسقط الاختلاف) معجم الأدباء(5/19) وقال أبو حامد الغزالي: (لو سكت من لا يعرف قلَّ الاختلاف، ومن قصر باعه وضاق نظره عن كلام علماء الأمَّة والاطِّلاع عليه فماله وللتكلٌّم فيما لا يدريه، والدخول فيما لا يعنيه، وحق مثل هذا أن يلزم السكوت) [الحاوي للفتاوى/116].

ولهذا كان أهل العلم  - رحمهم الله - جميعاً ـ إذا سئلوا عن مسألة ولم يعرفوا لها جواباً قالوا: الله أعلم، ولم يفذلكوا أو يكذلكوا، بل كانوا متَّسمين بالوضوح تجاه مستفتيهم، إن علموا حكم المسألة قالوا بها، وإن جهلوها قالوا لا نعرفها، بل كانوا لا يجزمون في فتاويهم ـ في بعض الأحيان ـ إن شعروا أنَّ المسألة قد تحتمل أوجهاً متعدِّدة، كما نقل عن الإمام مالك أنَّه في بعض الأحيان إن أفتى قال: (إن نظنٌّ إلاَّ ظنَّاً وما نحن بمستيقنين) [جامع بيان العلم وفضله/146] وممَّا نقل عن بعض أهل العلم حين كانوا لا يعرفون حكم المسألة أو يجهلونها، ما نُقِلَ عن علي بن أبي طالب  - رضي الله عنه -  أنَّه قال: (وأبردها على الكبد إذا سئل أحدكم عمَّا لا يعلم، أن يقول: الله أعلم) [تعظيم الفتيا لابن الجوزي/81].

3ـ ألاَّ يكون من أصحاب تتبع الرخص، ومن المتساهلين في فتاويهم وتعليمهم:

والحقيقة أنَّ أصحاب تتبٌّع الرخص صاروا يستمرؤون هذه الخصلة وخاصَّة في هذا الزمان، بل صاروا يأتوننا بأسماء جديدة للفقه، فطوراً يقولون: نحن من دعاة (تطوير الفقه الإسلامي) وتارة يقولون: نحن أصحاب مدرسة(فقه التيسير والوسطيَّة) وليتهم كانوا كذلك، فهناك فرق بين التيسير الذي هو سمة الفقهاء الراسخين، والتفريط الذي هو سمة المتساهلين! بيد أنَّ التيسير والترخيص لا يؤخذ إلاَّ من رجل عالم ثبت ثقة، وأمَّا أن يؤخذ ذلك من كل أحد يدَّعي الاجتهاد والتعليم، فإنَّ ذلك هو المرفوض قطعاً، وبما أنَّ الربَّاني يرفض الغلو والتشديد، فهو كذلك يرفض الترخيص والتساهل من غير الثقات، لذا قال الإمام سفيان الثوري - رحمه الله - :\" إنَّما العلم عندنا الرخصة من ثقة فأما التَّشدد فيحسنه كلٌّ أحد) جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر(1/784) فليفرَّق بين أصحاب مدرسة التيسير المتَّبعين لضوابط الشرع، وبين أولي التساهل والتفريط والتمييع وعلى هذا فقس، من أنصار تطويع الفتوى للواقع، وليِّ أعناقها لتواكب هذا العصر وتوازن ميوله واتجاهاته خشية أن يٌنبَزُوا بأنَّهم متشدِّدون متنطِّعون!.

وصرنا نرى فتاوى يضحك الجهلاء منها، كشيخ يرى جواز كشف شعر المرأة لأنَّ هناك عالماً كان يرى كشف شعر المرأةº ولذا فلا بأس بأن تكشف المرأة شعرها، وشيخ يفتي النساء المسلمات ويدعوهنَّ إلى التَّخلِّي عن الحجاب تلافياً لموجة الاعتداءات على المسلمين التي شهدتها بريطانيا عقب الهجمات على لندن، وآخر يرى جوازَ بيعِ المسلمينَ للكفَّارِ الخمرَ، بدعوى الضرورة والحاجة: أمور تضحك السفهاء منها ويبكي من عواقبها الحليم وثالث يفتي بجواز التطبيع مع اليهود مع أنَّ إباحة ذلك قضيَّة خطيرة للغاية، وشيخ ٌيرى جواز إمامة النساء للرجال، أو يرى جواز التدخين لمن يقدر على شرائه، أو بمن يقول بجواز لبس البنطال للنساء في الشوارع بحجَّة أنَّه يستر جسدها، أو بجواز مصافحة المرأة الأجنبيَّة للرجل وتقبيله لها أو تقبيلها له، أو من شيخ يرى جواز أن يتغنَّى الفسقة المغنٌّون بالقرآن ويعزفوا الوتر على آياته، وآخر ما اطَّلعت عليه ما نشر عن أحدهم بأنَّه يشكِّكُ في نزول عيسى بن مريم - عليه الصلاة والسلام - إلى الأرض في آخر الزمانº ضارباً على الأحاديث الواردة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في إثبات هذه المسلَّمة العقديَّة!.

وقد سمعت من ذلك عجباً لا أحبٌّ أن أزيد به القارئ ضحكاً مزجياً بتعجٌّبٍ, واستغراب.

ومن الوسائل التي يحاول أدعياء تطوير الفكر الإسلامي أن يطرحوهاº اتِّخاذ التلفيق الفقهي وسيلة لمعايشة ضغوط الواقع، والمقصود بالتلفيق: أن لا يلتزم المفتي أو مستنبط الحكم مذهباً معيَّناً في فتاواه وفي حكمه، بل يحاول أن يأخذ برخص الفقهاء، ونوادر العلماء، وتيسيرات المتقدِّمين، لتكون مناسبة لفقه القرن الواحد والعشرين، وهو قرن اندماج الثقافات مع الآخر الغربي /الكافر، ليكون ذلك وسيلة على إظهار الإسلام بروح المعاصرة والمسايرة!.

وقد اطَّلعت مؤخراً على كتاب جديد كتبه: (مراد هوفمان) بعنوان: (في تطوٌّر الشريعة الإسلامية) يقرِّر فيه إسلاماً يسميه (الإسلام المعتدل) إذ يرى أنَّ الشريعة الإسلامية قابلة للتطور والمرونة، ولذا يرى أنَّ شهادة المرأة كافية وخاصَّة في الأمور الاختصاصيَّة بل وملزمة /صـ47، ويرى أنَّ تعدد الزوجات هو استثناء لحالات خاصَّة حيث يسمح به في حالة الأمَّهات الأرامل ممَّن لديهنَّ أطفال يتامى، أو مع يتيمات، أو لهدف العناية بالأيتام /صـ41، كما يرى أنَّه لا ينبغي إقامة حدِّ الردَّة على المرتد عن الإسلام /صـ53، ويرى أنَّ الإسلام ـ كنتيجة نهائية لبحث كتبه في عشرين سطراً ـ لم يقرَّ أبداً رجم الزناة/صـ55، بل يرى أنَّ الحديث عن مفاهيم دار الحرب ودار الإسلام للتعبير عن العلاقة بين الشرق والغرب بأنَّها مفاهيم تجاوزها الزمن/صـ65، إلى غير ذلك من الضَّلالات التي وقعَ فيها هذا الرجل، ليجعل أحكام الإسلام تُؤخذُ بهذه الطريقة المنهزمة، والمُمَيَّعة! (آلله أذن لكم أم على الله تفترون)يونس(59).

ولولا أن يُظنَّ بنا غلوُّ لزدنا في المقال من استزادا فهذا الرجل وأمثاله الذين صار لهم توسع وانتشارº من الأشكال التَّي تعرض الدين الإسلامي بطريقة تجعل النصوص الإسلاميَّة ملويَّة أعناقها لتتواءم ـ كما زعموا ـ مع معطيات الحضارة، ومتغيرات الزمن، وليؤسٍِّ,سوا فقهاً اجتهاديَّاً جديداً يرعى مصالح الزمان، وضغوطه الدولية، والَّتي من أهمِّها أن ينظر الغرب إلى هذه العقول بأنَّها عقول مرنة ومنفتحة، وصدق من قال من علمائنا المعاصرين: إنَّ الاجتهاد لم يُفتح في هذا الزمان وإنَّما كسر كسراً!.

فرحم الله من قال:

إن رُمتَ حقَّاً لهذا الدِّين مصلحة  ***  لا تظلم القوس أعط القوس باريها

ولقد كان علماؤنا الأجلاَّء يحرِّمون استفتاء المفتي المتساهل، كما ذكر الإمام ابن مفلح قائلاً: (يحرم تساهل المفتي، وتقليد معروف به) [التقرير3/351 بواسطة: زجر الفقهاء عن تتبع رخص الفقهاء/66] وكان الإمام أيوب السختياني  - رحمه الله -  يقول: (يخادعون الله كأنَّما يخادعون الصبيان) [أعلام الموقِّعين4/176ـ177] ولهذا شكا بعضهم إلى الفقيه ابن حجر الهيتمي أحدَ قضاة المسلمينº لأنَّه يشدِّد على الناس فلا يحكم إلاَّ بالقول الصحيح، ولا يسلك بهم مسلك التخفيف والترخيص فأجاب  - رحمه الله - بقوله: (ما ذكر عن هذا القاضي إنَّما يُعَدٌّ من محاسنه لا من مساوئه، فجزاه الله - تعالى - عن دينه وأمانته خيراً، فإنَّه عديم النظر إلى الآن ـ ثمَّ قال: ـ فقيام هذا القاضي حينئذٍ, بقوانين مذهبه، وعدم التفاته إلى الترخيص للناس بما لا تقتضيه قواعد إمامه يدلٌّ على صلاحه ونجاحه وفلاحه) [الفتاوى الكبرى الفقهية 4/34 بواسطة زجر الفقهاء عن تتبع رخص الفقهاء لجاسم الدوسري/، وكتاب تحذير الفضلاء للمقطري/35ـ36].

 

 

ولهذا فإن المنتسبين لأصحاب مدرسة(فقه التيسيرـ أي التساهل والتمييع لقضايا الشريعة ـ) المدَّعين أنَّهم أولو الوسطيَّة والاعتدال، فإنَّك واجد في كتاباتهم ودروسهم وفتاويهم عجائب من الأقاويل، التي يرون أنَّهم بها قد وافقوا بين الأصالة الفقهية، والمعاصرة الزمانيَّة، ومن ذلك ما قاله الشيخ مصطفى المراغي لأعضاء لجنة وضع لائحة الأصول للأحوال الشخصيَّة ـ وكان رئيسها ـ: (ضعوا من المواد ما يبدو لكم أنَّه موافق الزمان والمكان، وأنا لا يعوزني بعد ذلك أن آتيكم بنص من المذاهب الإسلاميَّة يطابق ما وضعتم) [تراجم الأعلام المعاصرين لأنور الجندي/ص48].

آه من دهر خؤون أهـله   ***  لا يرون العـلم للدين شعارا

طلبوا علماً بماضي غيرهم   ***  حالهم أحسن إذ كانوا صغارا

فإذا ما الشيب في أذقانهم  ***  ملؤوا الآفاق ظلـماً وبـوارا

وقد كان أهل العلم يحذِّرون أشدَّ التحذير من الأخذ برخص العلماء وزلاَّتهم، وأن تُجعل ديناً يدين العبد بها ربَّه، فإنَّ ذلك علامة على ضعف الإيمان، وقلَّة الديانة، قال الأوزاعي: (من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام) [السير(/15]

 

4ـ أن يكون له باع طويل في تلقِّي العلم والاجتهاد في تحصيله:

إنَّ ضرورة التأصيل العلمي، وقوَّة التمكن الشرعي، له أثره البالغ ـ ولا شكَّ ـ في أهليَّة العالم أو المعلِّم وقت تعليمه وكتابته وإفتائه، ذلك أنَّه يعطي المتعلِّم أو المستفتي اطمئناناً لمن يسأله، والقارئ ارتياحاً لما يكتبه الداعية المعلِّم، وقد كان أهل العلم الربَّانيين السابقين منهم واللاحقين يطلبون العلم، ويجتهدون في نيل مرامه، من المهد إلى اللحد، كما قال الإمام أحمد، فكانوا لا يفارقون كواغد العلم، ولا أوراق الشريعة، فهي معهم في حلِّهم وترحالهم، بل لا يتركون معلِّميهم وأساتذتهم في طلب العلم عليهم بثني الركب عندهم، ولك أن تعلم أنَّ إماماً كابن الجوزي طلب علم القراءات وقد كان باقعة في العلم، علاَّمة في الإدراك والفهم، مشهوراً بين الأنام، ومع ذلك يطلب هذا العلم مع ابنه الصغير وهو في سنِّ السبعين، ولم يكن كبر عمره، وشرف رسوخه في العلم، حائلاً بينه وبين طلب العلم، وملازمة أخذه وإدراكه، والعيش معه ليل نهار، حفظاً واطِّلاعاً وبحثاً ومذاكرة وفهماً وتعليماً وإفتاءً، وقد قال علماؤنا بأنَّه: من لم يتقن الأصول حرم الوصول.

إلاَّ أنَّ القضيَّة ـ وللأسف ـ اختلفت وخاصة في هذا الزمان الذي كثر فيه المستعجلون للتدريس، والمتزبِّبون قبل أن يتحصرموا، والمدَّعون للعلم والعلم بريء منهم (فعلى هذا لا يكتفى بمجرَّد انتسابه إلى العلم، ولو بمنصب تدريس أو غيره، لا سيما في هذا الزمان الذي غلب فيه الجهل، وقلَّ فيه طلب العلم، وتصدَّى فيه جهلة الطَّلبة للقضاء والفتيا، فتجد بعضهم يقضي ويفتي وهو لا يحسن عبارة الكتاب، ولا يعلم صورة المسألة، بل لو طولب بإحضار تلك المسألة وهي في الكتاب لم يهتد إلى موضعهاº فإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون: لقد هزلت حتَّى بدا من هزالها كلاها وحتَّى سامها كل مفلس) [ما بين القوسين من رسالة في الاجتهاد والتقليد ـ للشيخ: حمد بن ناصر بن معمَّر/48ـ49].

حتَّى قال الأستاذ: مالك بن نبي  - رحمه الله - : (والحقيقة أنَّنا قبل خمسين عاماً كنَّا نعرف مرضاً واحداً يمكن علاجه، هو الجهل والأميَّة، ولكننا اليوم أصبحنا نرى مرضاً جديداً مستعصياً هو(التعالم). وإن شئت فقل: الحرفيَّة في التعلٌّمº والصعوبة كلَّ الصعوبة في مداواته. وهكذا فقد أتيح لجيلنا أن يرى خلال النصف الأخير من هذا القرن ظهور نموذجين من أفراد في مجتمعنا: حامل المرقعات ذي الثياب البالية، وحامل اللافتات العلميَّة) [شروط النهضة/91].

ولهذا فإنَّ أحد متعالمي زمننا وهو مهندس ميكانيكي أخرجَ كتاباً عنوانه: (إصلاح أكبر خطأ في تاريخ الأمَّة الإسلاميَّة) حيث يدَّعي أنَّ مسند الإمام أحمد ليس للإمام أحمد وإنَّما لابنه عبد الله، بدعوى أنَّ المسند قبل كلِّ حديث أو أثر مرويُّ بسنده، يبدأ به بقوله حدَّثنا عبد الله، قال حدَّثنا الإمام أحمد، فخرج هذا المسكين بالنتيجة العلميَّة التي لم يدركها جميع علماء الحديث على مرِّ الزمن، واستخرجها هو بفطنته وعلمه وكياسته، ولم يعلم هذا المتعالم أنَّ مسند الإمام أحمد قد رواه عنه كاملاً ابنه عبد الله، ولهذا كُتب فيه: حدَّثنا عبدالله بن الإمام أحمد، وصدق من قال: العلم فضَّاح لغير أهله.

كلٌّ من يدَّعي بما ليس فيه   ***  فضحته شواهد الامتحان

بل وصل بعضنا إلى درجة (الانحطاط الفكري) في تلقِّي العلم الشرعي ممن لم يعرف عنه نبوغه به، فقد حدَّثني أحد العلماء المعاصرين عن أحد الكتَّاب الغربيين الذين انتسبوا لدين الإسلام، أنَّه استضيف في أحد الفنادق، وكان حضور الناس إليه بالمئات، وكان ممَّن حضر ذلك المؤتمر النساء المسلمات، وبدؤوا يسألونه عن كلِّ صغيرة وكبيرة وصاحبنا الغربي لايفتأ يجيب عن كلِّ ما يسأل عنه، حتَّى إنَّ إحدى النساء الحاضرات سألته عن مسألة من مسائل الحيض المشكلة عليها ليجيب عنها بما يراه مناسباًُ، والعجيب أنَّ المقدِّم له يسأله عن ذلك وهو يعلم أنَّ ذلك الرجل المنتسب لدين الإسلام حديث عهد بإسلامه! فكيف بالله يلج هذا الرجل تلك المداخل وهو قريب عهد بالإسلام؟!.

ورحم الله ابن رشد إذ قال: (كان العلم في الصدور واليوم صار في الثياب)[خلاصة الأثر للمجبي1/75ـ بواسطة التعالم للشيخ الدكتور بكر أبو زيد /صـ35].

ولن أستطرد بذكر شيء من هذا القبيل، فلا أحبٌّ أن أنكأ الجراح، ولا أذرَّ الملح على الجراح! ولله درٌّ الإمام ابن تيميَّة حين نَقَلَ عن بعضهم: (وقد قال بعض الناس: أكثر ما يفسد الدنيا نصف متكلم، ونصف متفقه، ونصف متطبب، ونصف نحوي، هذا يفسد الأديان وهذا يفسد البلدان، وهذا يفسد الأبدان، وهذا يفسد اللسان) [مجموع الفتاوى5/118].

5ـ أن يتلقَّى العلم ممَّن يقدِّر العلماء ويحترمهم:

المسلم الذي يهوى الحق ويطلبه، فإنَّه لابدَّ أن تكون لديه علامة لحبِّ أهل العلم وإنزالهم منزلتهم، واحترام علمهم، وقد أخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما في حديث عبادة بن الصامت  - رضي الله عنه - أنَّه قال ـ: (ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقَّه) [أخرجه أحمد بسند جيد]. بيد أنَّ المطَّلع على حال الكثير من الصحفيين ـ وهم الذين يأخذون العلم من الكتب دون المشايخ ـ كما قال الزمخشري في التعاريف(1/449) أو من يتسمَّون بالصحافيين وهم جمَّاعو الأخبار، فسيجد المراقب لكتاباتهم شيئاً عجيباً من قلَّة احترام العلماء، والاستهانة بعلمهم، بله الاجتهاد في تحقيق كثير من القضايا في مجلاَّت لم تُعرف بروح العلم، بل عرفت بالعلمنة والفسق، ثمَّ يأتي أحدهم ويناقش قضيَّة حكم استماع الموسيقى والأغاني في نصف صفحة، ويعرض قول من شذَّ رأيهم في إجازة الاستماع لتلك المعازف، ويعرض بل يشنِّع ويشغِّب على العلماء الذين أفتوا بحرمتها، وخاصَّة في هذا العصرº لأنَّ تلك الفتوى لا تتواءم مع القرن الحادي والعشرين! بينما تجد عند السابقين من طلاَّب العلم قمَّة احترامهم لعلمائهم، فهذا لا يطرق الباب على شيخه إلاَّ بأطراف أصابعه، وهذا يهاب من النظر إليه إجلالاً له واحتراماً، وآخر يخشى أن يزعج شيخه بتصفٌّح الأوراق أمامه والانشغال عن درسه بها، وهذا ينتظر شيخه من المساء إلى الصباح وقد سفَّته الرياح حتَّى يفتح الشيخ له بابه، وآخر لا يأتي عند شيخه إلاَّ ويقبِّلُ يده ويدعو له بالخير، وآخر لا يصلي صلاة إلاَّ ويدعو لشيخه بالخير والجنَّة، ورحم الله ربيعة بن أبي عبد الرحمن إذ قال: (الناس في حجور علمائهم كالصبيان في حجور أمَّهاتهم) [شرح ابن أبي العز للطحاوية1/15].

أمَّا الآن فتجد أنّ القوم المتعالمين إذا تعلم أحدهم مسألة أو عشر مسائل، بدأ يكتب في الصحف والمجلاَّت والجرائد، وينشر علمه الغزير! فيخطِّئ الأئمة المجتهدين، ويستدرك عليهم ما يظنٌّه من زلاَّتهم، بدعوى الحجَّة الزائفة: (هم رجال ونحن رجال).

ولا شكَّ أنَّ الاحتجاج بهذه المقولة حجَّة ساقطة لوجوه:

 

 

الوجه الأوَّل: أنَّ الاحتجاج بهذه الكلمة غير صحيحº لأنَّ الذي قالها الإمام أبو حنيفة، كما نقل مقولته عنه ابن حزم ـ - رحمه الله - ـ: (ما جاء عن الله - تعالى - فعلى الرأس والعينين، وما جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسمعاً وطاعة، وما جاء عن الصحابة  - رضي الله عنهم -  تخيَّرنا من أقوالهم، ولم نخرج عنهم، وما جاء من التابعين فهم رجال ونحن رجال)[الإحكام لابن حزم4/573]فأبو حنيفة حين قال هذه الكلمة، فقد قالها لأنَّه يصنَّف من التابعين، حيث رأى أنس بن مالك، واجتمع مع جمهرة من التابعين الأكابر، فيصدق عليه أنّه رجل وهم رجال لأنَّه هو وهم من التابعين، ومن لنا بعلم أبي حنيفة في هذا العصر، لنقول فيه: هو رجل وهم رجال!.

الوجه الثاني: أنَّ هناك فرقاً عظيماً بين هؤلاء الرجال العصريين، ومن قبلهم من الرجال السابقين، لأنَّ التابعين هم من القرون المفضَّلة، التي امتدحها رسول اللهº وهو ما أدَّى بابن رجب إلى أن يؤلِّف كتاباً بعنوان: (فضل علم السلف على علم الخلف) ولذا فإنَّ كلام السلف قليل كثير البركة، وكلام الخلف كثير قليل البركة.

الوجه الثالث: أنَّ من يدَّعي أنَّه رجل ينبغي عليه أن يعرف قدره وقدر الرجال الذين سبقوه، وإذا كان أبو عمرو بن العلاء يقول: (ما نحن فيمن مضى إلاَّ كبقل في أصول نخل طوال)[سير أعلام النبلاء6/47] مع أنَّ أبي عمرو يعدٌّ في عُرف أهل السير شيخَ القرَّاء والعربية.

فهؤلاء المدَّعون للعلم والشيخوخة في طلبه، لم يعرفوا قدر علمائهم، وإذا كانوا يعدٌّون أنفسهم أنَّهم رجال، فإنَّ الرجال يحترم بعضهم بعضاً، وأولى بهؤلاء المدَّعين للرجولة أن يقال في حقِّهم ما قاله الشيخ عبد الرزاق عفيفي لأحدهم حين ادَّعى أمامه تلك الدَّعوى قائلاً له: نعم... هم رجال... وأنت دجَّال!! ورحم الله مجاهداً حين قال: (ذهب العلماء فلم يبق إلاَّ المتكلِّمون، والمجتهد فيكم كاللاعب فيمن كان قبلكم)[أخرجه أبو خيثمة في كتاب العلم/66]فالله المستعان.

وفي الختام: فإنَّ مريد الحق، ومبتغي سبل الهدى، ينبغي أن يحتاط في الأخذ لدينه، وأن يعرف من يؤخذ عنهم العلم، وما صفاتهم، وقد كان علماؤنا الأجلاَّء يُعنَونَ بهذه القضيَّة أشدَّ الاعتناءº فقد قال الإمام محمد بن سيرين  - رحمه الله - : (إنَّ هذا العلم دينº فانظروا عمَّن تأخذون دينكم) [شرح مسلم للنووي1/84].

فليس كلٌّ من لبس لباس العلم يؤخذ عنه، وليس كلٌّ من صدَّره الإعلام والفضائيَّات والصحف يُظَنٌّ أنَّه ذلك الرجل الخِرِّيت الذي فقه دين الله، ورضي بمقتضاه، وألمَّ بفحواه، وليس كلٌّ من كتب مقالاً أو بحث مسألة شرعيَّة أو كتب كتاباً يعدٌّ عالماً أو طالباً للعلم، أو مؤهَّلاً لأن يؤخذ عنه العلم، ويكفي أنَّ أئمتنا قالوا: ليس العلم بكثرة الرواية والدراية، ولكنَّه نور يقذفه الله في قلب المؤمن الموفَّق، مصداقاً لقوله - تعالى -: (واتَّقوا الله ويعلِّمكم الله) [سورة البقرة/8].

قال الإمام ابن القيِّم: والعلم يدخل قلب كلِّ موفَّق من غير بوَّاب ولا استئذان ويردٌّه المحروم من خذلانه لا تشقنا اللهم بالخذلان فاعرف يا ابن الإسلام دينك، واختر لنفسك عالماً متفقِّهاً في دين الله تنهل منه العلم، وتأخذ عنه الفتوى، وإيَّاك ومشايخ السوءº فعنهم ابتعد، ولهم خالف، وعلى آرائهم فاضرب، متأسِّياً بقول العربي الأصيل: (ليس ذا عشَّك فادرجي).

كتبت هذا المقال مذكِّراً بأهمِّيَّة هذه القضيَّة، ومنبِّهاً لها في زمن قلَّ فيه من يعطي لأهل العلم الربَّانيين قدرهم، ويعرف علمهم، وما أنا ـ والله ـ إلاَّ رجل مستفيد من بضاعتهم، متطفِّل على موائدهم، فرحمني الله برحمته، وجعلني ممَّن يهتدي بهدي نبيِّه وصحابته.

أسير خلف ركاب النٌّجـب ذا عرج  ***   مؤمِّلاً كشف ما لاقيت من عوج

فإن لحقت بهم من بعـد ما سـبقوا   ****  فكم لربِّ الورى في ذاك من فرج

وإن بقيت بظـهر الأرض منقـطعاً  ***     فما على عَرَجٍ, من ذاك في حرج

سائلاً المولى أن يعصمنا من الفتن، وأن يحفظنا من زلل القول والعمل، والحمد لله ربِّ العالمين.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply