تجديد الحياة .. في عشر ذي الحجة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

 

تحتاج حياتنا بين الحين والحين إلى تجديد يعيد لها قوة الإيمان، ويحيي فيها نبض العقيدة، ويُنمّي فيها إحساس العبودية لله – تعالى - ، ويدفع بها نحو ربها - عز وجل -  وهي نادمة على معصيته، مجتهدة في طاعته.

تجديد يعيد إلى القلب رقته، فيخشع لآيات القرآن الكريم، ويتدبر في معانيها، وينقاد لحديث رسول الله - عليه الصلاة والسلام -، ويهتدي بسنّته.تجديد ينتقل بالنفس من رتابة الأداء في العبادة إلى حضور القلب فيها، والإحساس بجمالها ومبانيها، ويقف بها عن المعاصي والمحرمات، ويبعث فيها الأمل بسعة الرحمة، وقبول التوبة، وغفران الذنوب ومحو السيئات. تجديد يتحول بحياتنا لتكون أكثر قرباً من الله – تعالى -، في فكرنا وأعمالنا ومعاملاتنا وعلاقاتنا.

وأعظم فرصة لتجديد الحياة، وزيادة الإيمان، هي أفضل الأزمنة وأشرف الأوقات، حين يدنو الله – تعالى - من عباده، ويفتح لهم أبواب المغفرة، ويجزل لهم العطاء، ويكون العمل أرجى للقبول، والدعاء أقرب للإجابة. والنفس بحاجة في كثير من الأحيان إلى ما يحفز فيها النشاط، ويشوّقها إلى التغيير، وهاهي ذي أيام العشر الأول من ذي الحجة، وما يتبعها من أيام التشريق، جاءت بما أودع الله – تعالى - فيها من فضائل، لتوقظ الهمم، وتُنشط النفوس، فليس هناك أيام جمعت من خصائص الفضل، وأسباب السعادة، كهذه الأيام، وتأمّل كم جمعت من ميزات، وحازت من فضائل:

تحتاج حياتنا بين الحين والحين إلى تجديد يعيد لها قوة الإيمان، ويحيي فيها نبض العقيدة، ويُنمّي فيها إحساس العبودية لله – تعالى -، وهي نادمة على معصيته، مجتهدة في طاعته.

فهي أيام عظيمة الحرمة لكونها في ذي الحجة، وهو من الأشهر الحرم، التي جعل الله – تعالى - تحريمها من الدين المستقيم، حيث قال - سبحانه -: " إِنَّ عِدَّةَ الشٌّهُورِ عِندَ اللّهِ اثنَا عَشَرَ شَهراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَومَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرضَ مِنهَا أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ " [التوبة: 36]، وتذكير النفس بذلك يكبح جماح شهواتها، ويذكرها بأن الذنب يعظم كلما كانت حرمة الزمن أعظم، ولهذا حذّر الله – تعالى - عباده من تعدي الحدود فيها، فقال بعد بيان حرمتها: " فَلاَ تَظلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُم "، وذكّر الرسول - عليه الصلاة والسلام - الناس بذلك في شهر ذي الحجة، فعن ابن عباس -رضي الله عنهما-: " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطب الناس يوم النحر فقال: " يا أيها الناس أي يوم هذا ؟ ". قالوا: يوم حرام. قال: " فأي بلد هذا؟ ". قالوا: بلد حرام، قال: " فأي شهر هذا؟ ". قالوا: شهر حرام. قال: " فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا ". فأعادها مراراً، ثم رفع رأسه، فقال: " اللهم هل بلغت، اللهم هل بلغت ". قال ابن عباس -رضي الله عنهما- : فوالذي نفسي بيده، إنها لوصيته إلى أمته: " فليبلغ الشاهد الغائب، لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض "(1).

وهي أيام عظيمة لأنها نالت شرف قيام ركن الإسلام الخامس في زمانها، حين يأتي الناس أفواجاً من كل فج عميق، ليبدؤوا فيها مناسكهم وشعائر حجهم، والتي تمضي بنا، لو تأمّلت، في ذكريات زمان عميق، لتحكي لنا مواقف مهيبة، وعبراً عديدة، من تاريخ بيت الله العتيق، سطّرها لنا بإيمانهم وصبرهم إبراهيم وآله - عليهم السلام -، فكان انقيادهم لأمر الله – تعالى - معالم هداية، ومواطن قدوة، في الإيمان بالله – تعالى - وتوحيده، والتوكل عليه وعبادته، يستن بها الموحِّدون في حجهم في كل زمان.

ويا لها من عبرةٍ, تُحيي القلوب، وتشرح الصدور، وتشوّقها للإقبال على الله - عز وجل -، حين ترى خير الناس من الأنبياء والمرسلين - عليهم السلام -، يأتون الحج وهم يلبون، يجأرون إلى الله ويستغيثون، مع ما في زمنهم من صعوبة في السفر، ووعورة في الطريق، قال - عليه الصلاة والسلام -: " صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً، منهم موسى - صلى الله عليه وسلم -، كأني أنظر إليه وعليه عباءتان قطوانيتان وهو مُحرم، على بعير من إبل شنوءة مخطوم بخطام ليف، له ضفيرتان"(2)، وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: " كنّا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بين مكة والمدينة فمررنا بواد، فقال: أي واد هذا؟ قالوا: وادي الأزرق. قال: كأني أنظر إلى موسى - صلى الله عليه وسلم -... واضعاً إصبعه في أذنه له جؤار إلى الله بالتلبية [الجؤار: رَفع الصَّوت والاستِغاثة]، مارّاً بهذا الوادي. قال: ثم سرنا حتى أتينا على ثنية فقال: أي ثنية هذه؟ قالوا: ثنية هَرشى أو لَِفت. قال: كأني أنظر إلى يونس - صلى الله عليه وسلم - على ناقة حمراء عليه جبة صوف، وخطام [حبل] ناقته خُلبة [ليف]، مارّاً بهذا الوادي ملبياً "(3).

حازت هذه الأيام العشر خير يومين في العام، وهما يوم عرفة ويوم النحر، ففي يوم عرفة يدنو الله - عز وجل - ثم يباهي ملائكة السماء بأهل الموقف، فما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة(4)، وجعل الله – تعالى - لغير الحجيج فيه نصيباً، فمنحهم على صومه تكفير الذنوب لسنتين، سنة ماضية وسنة قابلة(5)، وهو اليوم الذي أكمل الله – تعالى - فيه الدين، فأتم النعمة على المسلمين، ونزل فيه قول الله – تعالى -: " اليَومَ أَكمَلتُ لَكُم دِينَكُم وَأَتمَمتُ عَلَيكُم نِعمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسلاَمَ دِيناً " [المائدة: 3].

وهو يوم الميثاق، فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم - عليه السلام - بنعمان يوم عرفة، فخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنشرها بين يديه، ثم كلمهم قبلاً، قال: " أَلَستُ بِرَبِّكُم قَالُوا بَلَى شَهِدنَا " [الأعراف: 172] إلى قوله: " أَفَتُهلِكُنَا بِمَا فَعَلَ المُبطِلُونَ " [الأعراف: 173]")(6).

وهو اليوم المشهود الذي أقسم الله – تعالى - به في سورة البروج، " وَشَاهِدٍ, وَمَشهُودٍ, " [البروج: 3]، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة "(7). وهو خير أوقات الدعاء، لقوله - عليه الصلاة والسلام -: " خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير "(8).

ويوم النحر من أيام العشر، وهو يوم الحج الأكبر، كما قال فريق من العلماء، قال ابن القيم - رحمه الله -  تعالى -: "والصوابُ أن يومَ الحج الأكبر هو يومُ النَّحر لقوله – تعالى -: " وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَومَ الحَجِّ الأَكبَرِ" [التوبة: 3]، وثبت في الصحيحين أن أبا بكر وعلياً – رضي اللّه عنهما - أَذَّنَا بِذَلِكَ يَومَ النَّحرِ لاَ يَومَ عَرَفَةَ . وفي سنن أبي داود بأصح إسناد أن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - قال: " يوم الحَجِّ الأكبَرِ يَومُ النَّحرِ "... ويومُ عرفة مقدِّمة ليوم النَّحر بين يديه، فإن فيه يكونُ الوقوفُ، والتضرعُ، والتوبةُ، والابتهالُ، والاستقالةُ، ثم يومَ النَّحر تكون الوفادةُ والزيارة، ولهذا سُمّي طوافُه طوافَ الزيارة لأنهم قد طهروا من ذنوبهم يوم عرفة، ثم أذن لهم ربٌّهم يوم النَّحر في زيارته، والدخولِ عليه إلى بيته، ولهذا كان فيه ذبحُ القرابين، وحلقُ الرؤوس، ورميُ الجمار، ومعظمُ أفعال الحج. وعملُ يوم عرفة كالطهور والاغتسال بين يدي هذا اليوم "(9).

وهو يوم التقرب إلى الله – تعالى - وتوحيده بالنسك العظيم، في أكبر مشهد لتوحيد الله – تعالى - بهذه العبادة، التي ضل فيها كثير من الناس فقدموها لغيره - سبحانه - من الأصنام والأوثان والقبور، ومن ثم جاء التنبيه على توحيد الله – تعالى - فيها في آيات عديدة، كما في قوله – تعالى -: " فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانحَر " [الكوثر: 2]، أي: وانحر لربك ذبيحتك له وعلى اسمه وحده، وأمر - عز وجل - بذكر اسم الله – تعالى - وحده لا شريك له على الهدايا والأضاحي، فقال: " لِيَشهَدُوا مَنَافِعَ لَهُم وَيَذكُرُوا اسمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ, مَّعلُومَاتٍ, عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنعَامِ فَكُلُوا مِنهَا وَأَطعِمُوا البَائِسَ الفَقِيرَ " [الحج: 28]، " وَلِكُلِّ أُمَّةٍ, جَعَلنَا مَنسَكاً لِيَذكُرُوا اسمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنعَامِ فَإِلَهُكُم إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسلِمُوا وَبَشِّرِ المُخبِتِينَ " [الحج: 34]، " وَالبُدنَ جَعَلنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُم فِيهَا خَيرٌ فَاذكُرُوا اسمَ اللَّهِ عَلَيهَا صَوَافَّ...  " [الحج: 36].

عشر ذي الحجة " هي الأيامُ العشر التي أقسم اللّه بها في كتابه بقوله: " وَالفَجرِ (1) وَلَيَالٍ, عَشرٍ, " [الفجر: 1-2] "(10)، بل ورد أنها هي العشر التي أتمها الله – تعالى - لموسى -  عليه السلام -، والتي جاء ذكرها في قوله –تعالى -: " وَوَاعَدنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيلَةً وَأَتمَمنَاهَا بِعَشرٍ, فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَربَعِينَ لَيلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخلُفنِي فِي قَومِي وَأَصلِح وَلاَ تَتَّبِع سَبِيلَ المُفسِدِينَ " [الأعراف: 142]، قال في تفسير الجلالين: (" وواعدنا " بألِف ودونها " موسى ثلاثين ليلةً " نكلّمه عند انتهائها بأن يصومها، وهي ذو القعدة، فصامها، فلما تمت أنكر خلوف فمه [رائحة فمه من الصوم] فاستاك، فأمره الله بعشرة أخرى ليكلّمه بخلوف فمه، كما قال – تعالى -: (" وأتممناها بعشر " من ذي الحجة) (11)، وقال ابن كثير: (وقد اختلف المفسرون في هذه العشر ما هي؟ فالأكثرون على أن الثلاثين هي ذو القعدة والعشر عشر ذي الحجة... فعلى هذا يكون قد كمل الميقات يوم النحر، وحصل فيه التكليم لموسى - عليه السلام -، وفيه أكمل الله الدين لمحمد - صلى الله عليه وسلم - كما قال – تعالى -: ( " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ") (12).

ولكثرة ما في هذه الأيام وفي غيرها من فضائل، تنوعت أقوال العلماء، واختلفت آراؤهم في الموازنة بينها، أيّ الأيام أفضل عند الله: أيام عشر ذي الحجة لقوله - عليه الصلاة والسلام -: " ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة "(13)، أم الليالي العشر الأخيرة من رمضان؟ يوم عرفة أم يوم النحر؟ قال في (تحفة الأحوذي): "اختلف العلماء في هذه العشر، والعشر الأخير من رمضان، فقال بعضهم: هذه العشر أفضل لهذا الحديث، وقال بعضهم: عشر رمضان أفضل للصوم والقدر، والمختار أن أيام هذه العشر أفضل ليوم عرفة وليالي عشر رمضان أفضل لليلة القدر لأن يوم عرفة أفضل أيام السنة، وليلة القدر أفضل ليالي السنة، ولذا قال: "ما من أيام" ولم يقل من ليال)(14)، وفي الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية: "وعشر ذي الحجة أفضل من غيره لياليه وأيامه، وقد يقال ليالي العشر الأخير من رمضان أفضل وأيام تلك أفضل. قال أبو العباس: والأول أظهر"(15).

أما يوم عرفة ويوم النحر، فقد ذهب كثير من العلماء إلى أن يوم النحر أفضل أيام السنة على الإطلاق، حتى من يوم عرفة، قال ابن القيم: "خير الأيام عند اللّه يومُ النحر، وهو يومُ الحج الأكبر، كما في السنن عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " أَفضَلُ الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر "(16)، وقيل: يومُ عرفة أفضلُ منه... والصواب القول الأول"(17).

لقد لاحت للمحبين في هذه الأيام الفاضلة من الله – تعالى - آية، وأقيمت لهم علامة، ليثبت من أراد حقيقة محبته لله - عز وجل -، فهذه الأيام العشر هي أحب أوقات العمل عند الله - سبحانه -، والمحب الصادق هو الذي يبحث عن أوقات رضا من يحب ليسرع إليه بما يدل على صدق محبته، ويقبل عليه بما يرضيه، قال - عليه الصلاة والسلام -: "ما العمل الصالح في أيام أفضل من هذه العشر"، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: "ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء"(18)، جاء في اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية: (واستيعاب عشر ذي الحجة بالعبادة ليلاً ونهاراً أفضل من جهاد لم يذهب فيه نفسه وماله، والعبادة في غيره تعدل الجهاد للأخبار الصحيحة المشهورة، وقد رواها أحمد وغيره)(19).

ومن رحمة الله – تعالى - بعباده أنه لم يحرم أحداً من فضل هذه الأيام، فلم يقصر ثوابها وأجرها على عبادة معينة واحدة، قد لا يستطيع القيام بها إلا بعض الناس، بل فضلها وثوابها شامل لكل بر وخير، ما دام مصحوباً بنية وإخلاص، من صلاة وقيام وصوم(20) وحج وتضحية وذكر، ولا سيما التهليل والتكبير والتحميد، حتى تبسمك في وجه أخيك، وإماطة الأذى عن الطريق، والإصلاح بين المتخاصمين، والتفريج عن المكروبين، ومساعدة المحتاجين، قال - عليه الصلاة والسلام -: " الإيمان بضع وسبعون شعبة، أدناها إماطة الأذى عن الطريق، وأعلاها قول: لا إله إلا الله، والحياء شعبة من الإيمان ". وجاء في رواية لحديث عشر ذي الحجة، لفظ " خير " بدلاً من " العمل الصالح "، ففي رواية القاسم بن أبي أيوب: " ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى "(21). مما يدل على سعة معنى العمل الصالح، قال أبو شامة: " ومن الأزمان ما جعله الشرع مفضّلاً فيه جميع أعمال البر كعشر ذي الحجة... فمثل ذلك يكون أي عمل من أعمال البر حصل فيها كان له الفضل على نظيره في زمن آخر "(22).

فأسرع بتوبة صادقة، تراجع فيها ماضيك، وتصلح حاضرك، وتخطط لمستقبلك، وذكّر نفسك بهذا الفضل العظيم، والأجر كبير، ليكون معيناً لك لتنطلق نحو تجديد الحياة، وزيادة الإيمان، والإقبال على الله – تعالى - بالعبادة والطاعة والعمل، " كان سعيد بن جبير - رحمه الله - إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه "(23).

----------------------------------------

(1) صحيح البخاري، رقم 1652.

(2) رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن. صحيح الترغيب والترهيب، ج 2، 1127 (حسن لغيره). القَطَوانِيَّة: عَباءةٌ بيضاءُ قصيرة الخَمل"، خِطَام البعير: حَبل من ليف أو شَعر أو كَتَّان. انظر: النهاية في غريب الحديث، لابن الأثير، (قطا)، (خطم).

(3) صحيح سنن ابن ماجه، رقم 2891. الخُلب: اللِّيف، انظر: النهاية في غريب الحديث، لابن الأثير، (خلب).

(4) رواه مسلم، رقم 1348.

(5) في الحديث: "صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده" صحيح سنن ابن ماجه، رقم 1730.

(6) رواه أحمد والنسائي وغيرهما، انظر صحيح الجامع، ج 1، رقم 1701، وشرح العقيدة الطحاوية.

(7) صحيح سنن الترمذي، كتاب تفسير القرآن، باب ومن سورة البروج، (حسن).

(8) صحيح سنن الترمذي، كتاب الدعوات، باب في دعاء يوم عرفة. قال الألباني: (حسن).

(9) زاد المعاد، لابن القيم، ج 1، المقدمة.

(10) زاد المعاد، لابن القيم، ج 1، المقدمة.

(11) تفسير الجلالين، سورة الأعراف، آية 142.

(12) تفسير ابن كثير، سورة الأعراف، آية 142.

(13) فتح الباري، كتاب العيدين، باب العمل في أيام التشريق.

(14) تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي، أبواب الصوم، باب في العمل في أيام العشر، ح 506.

(15) الأخبار العلمية في اختيارات الشيخ تقي الدين ابن تيمية، لأبي الحسن البعلي، ص 112.

(16) صحيح سنن أبي داود، كتاب المناسك، قال الألباني: (صحيح)، رقم 1765.

(17) زاد المعاد، لابن القيم، ج 1، المقدمة. ويوم القر هو يوم الاستقرار بمنى وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.

(18) رواه البخاري وغيره، ((يخاطر) أي يقصد قهر عدوه ولو أدى ذلك إلى قتل نفسه)... (فلم يرجع بشيء) أي فيكون أفضل من العامل في أيام العشر أو مساوياً له) انظر فتح الباري، كتاب العيدين، باب العمل في أيام التشريق.

(19) الأخبار العلمية في اختيارات الشيخ تقي الدين ابن تيمية، لأبي الحسن البعلي، ص 62.

(20) الصوم في الأيام التسعة الأولى من عشر ذي الحجة مستحب، لا سيما يوم عرفة لخصوص ما ورد فيه، كما قرره كثير من العلماء، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: "واستُدل به [أي حديث ما من أيام... ] على فضل صيام عشر ذي الحجة لاندراج الصوم في العمل" فتح الباري، كتاب العيدين، باب العمل أيام التشريق.

(21) فتح الباري، كتاب العيدين، باب العمل في أيام التشريق.

(22) الباعث على إنكار البدع والحوادث، ص 34.

(23) رواه الدارمي، رقم 1774.

 

وصلى الله على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين .

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply