الشعر - حقيقته - وسائل البراعة فيه -الارتياح له - تحلي العلماء به - التجديد فيه1/5


 

بسم الله الرحمن الرحيم

الكلام إما نثر، وهو ما يلقى من غير قصد إلى تقييده بوزن، ولا يلزم بناؤه على حرف معين تنتهي به جمله.

وإما منظوم، وهو الكلام الذي يصاغ في أوزانه خاصة، وتبنى قِطَعُه على حرف خاص يختاره الناظم ويلتزمه في آخر كل قطعة منه، وهذا هو فن الشعر.

ورأي بعض الأدباء أن من المنظوم ما لا يختلف عن الكلام العادي إلا بهيئة الوزن والتزام القافية، فلا يحسن أن تجعل ميزة الشعر شيئاً يعود إلى مقدار الحروف، وأشكالها، والتزام حرف منها في آخر كل قطعة منه دون أن تكون له خاصة تميزه عن غيره من جهة المعنى، فزادوا في بيانه قولهم: من شأنه أن يُحَبِّبَ إلى النفوس ما قصد تحبيبه إليها، ويكرِّه إليها ما قصد تكريهه إليها، وتحبيبه الأشياء أو تكريهها بوسيلة ما يشتمل عليه من حسن التخييل.

فالكلام الموزون المقفى الذي يحبب إلى النفوس شيئاً، أويكرِّهه إليها بوسيلة الحجة التي يصوغها العقل، وتجري عليها قوانين المنطق - لا يسمى شعراً على وجه الحقيقة، لأنه خال من روح الشعر الذي هو حسن التخييل.

والحق أن الشعر ما يقصد به حمل النفوس على فعل الشيء أو اعتقاده، أو صرفها عن فعله أو عن اعتقاده، من جهة ما يشتمل عليه من حسن التخييل أو براعة البيان، ومن هنا دخل في الفنون الجميلة، ولا جمال في المنظوم إلا أن يكون في معناه غرابة، أو في تركيب ألفاظه براعة.

فالكلام الموزون المقفى إنما يكون حفياً باسم الشعر متى بدى فيه وجهٌ من حسن الصَّنعة، بحيث يكون هذا الحسن زائداً على أصل المعنى الذي يقصد بالإفادة أولاً، ولا فرق بين أن يكون أثر البراعة في التخييل، أو أثر البراعة في ترتيب المعاني وإيرادها في ألفاظ مؤتلفة سنّية.

ولا ننسى أن للنفس عند سماع الكلام الموزون حالاً من الارتياح غير حالها عند سماعه منثوراً، يدل لهذا الجُمَلُ البليغة المرسلة إذا تصرف فيها بنحو التقديم والتأخير حتى وافقت وزناً من الأوزان المألوفةº فإن ارتياح النفس لها بعد هذا التصرف يكون أوفر.

ومن أمثلة ما جرى فيه التخييل البارع قول أبي زيد عبد الرحمن الفنداقي الأندلسي من قصيدة ألقاها بين يدي إدريس بن يحيى، أحد أمراء الأندلس:

 

ومـصابيح الـدجى قد طفئت *** فـي بقايا من سواد الليل جون

وكـأن الظل مِسكٌ في الثرى *** وكـأن الطل درُّ في الغصون

والـندى يـقطر مـن نرجسه *** كـدموع أسـكبتهنٌّ الـجفون

والـثريا قـد هـوت من أفقها *** كـقضيب زاهـر من ياسمين

وانبرى جنح الدجى عن صبحه *** كـغراب طار عن بيض كنين

فلو تحدث الشاعر عن انجلاء الليل، وطلوع الصبح، وانبساط الظل، ونزول الطل وتساقط الندى، وهويٌّ الثريا من أفقها بالعبارات المجردة عن مثل هذا التخييل لما اهتزت النفوس لها هذا الاهتزاز البالغ.

ومن أمثلة الشعر الذي جاءه الجمال من حسن ترتيب معانيه وبراعة نسجه، قول أبي العلاء المعري:

 

كـم بودرت غادة كعاب *** وعـمرت أمـها العجوز

أحـرزها الوالدان خوفا *** والـقبر حرز لها حريز

يـجوز أن تبطئ المنايا *** والخلد في الدهر لا يجوز

فمعاني هذه الأبيات يستوي في معرفتها القرويّ والبدوي، كما قال الجاحظ في البيان والتبيين، ومن الذي لا يدري أن داعي الموت كثيراً ما يبادر الفتاة، ويدع أمها وهي عجوز، وأن المنايا قد تبطئ عن بعض الأشخاص فتطول أعمارهم، وأن الخلود في الدنيا غير مطموع فيه!

ولكن الشاعر صاغ هذه المعاني في سلك التناسب، وأبرزها في ثوب قشيب من الألفاظ العذبة والنسج الحكيم، فكان لها - وهي في ائتلافها، وزخرف أثوابها - وقعُ ما تبتهج له النفوس ابتهاجها لمعان جديدة لم تخطر لها من قبل على بال.

ومن الشعر ما هو باطل، وهو الذي وصف الله - تعالى - أصحابه بقوله: (وَالشٌّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُم الغَاوُونَ (224) أَلَم تَرَى أَنَّهُم فِي كُلِّ وَادٍ, يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُم يَقُولُونَ مَا لا يَفعَلُونَ (226) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِن بَعدِ مَا ظُلِمُوا...) الآية.

ومنه ما هو حق، وهو المشار إليه بقوله - صلى الله عليه وسلم -:"إن من الشعر حكمة"

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply