الإسلام في نيوزيلندة (1)


بسم الله الرحمن الرحيم

 

لاشكَّ أن الأقلية المسلمة في كل مكان من العالم وفي كل بقعة من بقاع الأرض على ثغرة مهمة من ثغور الإسلام، ولقد سمعنا وقرأنا الأخبار عن كثير من إخواننا المسلمين في المجتمعات التي أكثر أهلها من غير المسلمين، وما يحصل عليهم من التسلط والتضييق في إقامة شعائر دينهم لإبعادهم عنه إما بالإكراه أو بطرق أخرى, ولقد جبنا في حلقات سابقة الكثير من الأصقاع محاولين تقصي أحوال هؤلاء الأخوة, واليوم نحط رحالنا في أرخبيل نيوزيلندة تلك الأرض الشاسعة المسماة بأرض الماوري.

هيا لنقف على أعلى نقطة هنا في تلك البلاد وهي قمة جبل كوك - الذي يحمل اسم المستكشف البريطاني الذي قام باكتشافه - لنسلط الضوء على المسلمين هناك.

لقد اكتشف هذا الأرخبيل الملاح الهولندي إيل تازمان في رحلته عام 642هـ 1052م الذي سبق كوك إلى هذه الأرض العذراء بحوالي قرن، إلا أن تازمان لم يهبط، ولكن هذا ما فعله الأول لتكريس السيادة البريطانية على هذه الجزر, إلا أن تازمان تمكن من استرجاع بعض إرثه، إذ أنه أعطى هذه الجزر اسمها الغريب نيوزيلندة آو تيروا وهو الاسم الماوي لـ(نيوزيلندة) وهو يعني "أرض الغيوم البيضاء" الطويلة، وهو أمر حقيقي للغاية، إذ أنه يمكن لمن يقف على جبل كوك أن يرى الأفق يبدو وكأنه شريط ثابت ومتماسك من الغيوم البيضاء.

الموقع: توجد نيوزيلندة في الطرف الجنوبي الغربي من المحيط الهندي، وفي الجنوب الشرقي من أستراليا، فهي من أتباع نصف الأرض الجنوبي مثلها في ذلك مثل أستراليا, وعندما وصلها البريطانيون كان سكان هذه الجزر من البولينيريين، وينحدر منهم المورى سكان جنوبي شرقي آسيا، ويشكلون 9% من سكان نيوزيلندة، وبعد هيمنة الاستعمار البريطاني على جزر نيوزيلندة كثر عدد المهاجرين الأوروبيين إليها، وأصبح للبريطانيين النصيب الأكبر من سكان نيوزيلندة.

وتتكون نيوزيلندة من اتحاد ظهر عام 1328هـ - 1907م ويضم 9 ولايات تشمل جزيرتين كبيرتين إحداهما شمال الأخرى, إلى جانب عدد من الجزر الصغيرة.

أرض جزر نيوزيلندة تشترك في سمات تضاريسية، فالمرتفعات تتوسط الجزيرتين الكبيرتين، وتعرف جبال الجزيرة الجنوبية بجبال الألب الجنوبية، وتتكون من سلاسل جبلية تضم سبعة عشر جبلاً يقترب ارتفاع كل منها من ثلاثة ألاف متر، ومعظم جبال الجزيرة الشمالية بركانية النشأة، وتحيط السهول بالمرتفعات في الجزيرتين، وتمتد هذه السهول بجوار السواحل، وقد تأثرت مرتفعات الجزر بالتعرية الجليدية.

العاصمة: ولينجون.

أكبر المدن: أوكلاند هي أكبر المدن، وهي تعتبر العاصمة الاقتصادية لنيوزيلندة، وبها أكبر نسبة من السكان حوالي ثلث سكان نيوزيلندة.

المساحة: تبلغ مساحتها حوالي 269.000كم2.

عدد السكان: حسب إحصائيات عام 2005م يبلغ عدد السكان4,107,883نسمة.

عدد السكان المسلمين: يصل عدد السكان المسلمين إلى 57960 ألف نسمة من أعراق مختلفة مثل "الفيجيون والأوروبيون، والأفغان والأتراك، والهنود" بالإضافة للعرب.

اللغة الرسمية: الإنجليزية والماوية.

الديانة: الرسمية المسيحية، وتبلغ نسبتها حوالي 67%, أكثر من ربع سكان البلاد بلا دين، وتصل نسبتهم إلى 26%, و75 ديانات أخرى كالبوذية واليهودية، والهندوسية والسيخ إلى جانب الإسلام.

المجموعات العرقية: 74.5% نيوزيلنديين أوروبيين, 9.7%ماوريين, 4.6% أوروبيين, 3.8%سكان جزر الهادي, 7.4%آسيويين وجنسيات أخرى.

كافة سكان نيوزيلندة هم من المهاجرين, والثقافة الغالبة بين السكان هي الثقافة الغربية بقيمها وتراثها, وتتمتع جميع الجاليات بالحرية الدينية، وليس هناك أي احتكاك بينها.

وبسبب اعتدال الجو وكثرة الأمطار فإن نيوزلندة بلد مغطى بأكمله بالمساحات الخضراء الشاسعة، وهي من البلدان الجميلة جداً من الناحية الطبيعية، وتمتلك نيوزيلندة أكبر ثروة حيوانية في العالم.

 

كيف دخل الإسلام إلى نيوزيلندة؟

دخول الإسلام إلى هذه المنطقة حديث للغاية في أواخر القرن الـ19، حيث هاجر إلى نيوزيلندا رجال مسلمون ذوو أصول آسيوية أغلبهم من شبه القارة الهندية، وبعضهم من أصول جرجانية، ولكنهم تمشياً مع تقاليد ذلك الوقت وثقافته خلفوا وراءهم زوجاتهم، وتمكن المسلمون من التكيف مع البيئة النيوزيلندية الغربية، وفي الوقت نفسه كانوا يرسلون إلى بلادهم ما يكسبون من أموال، ويقومون بزيارات منتظمة إلى أوطانهم.

في الخمسينيات وبداية الستينيات وصل عددهم حوالي700 مسلم, وفي عام 1975 وصل عددهم حوالي 800 مسلم, وفي أوائل القرن العشرين وبعد عام 1390هـ كان عدد المسلمين في نيوزيلندة بالرغم قصر المدة حوالي 6000مسلم، ولقد وصل المسلمون في هجرات من جنوب شرق آسيا لاسيما من جزر فيجي، ونشطوا في الدعوة، وأسلم العديد من النيوزيلنديين من أصل أوروبي.

هذا ويرجع أصول بعض المسلمين في نيوزيلندة إلى الهند وباكستان وسريلانكا، وألبانيا وتركيا، ويوغسلافيا وأندونسيا، وكذلك من العرب.

ويتجمع المسلمون في ثلاث مناطق في منطقة أوكلاند وخاصة في مدينة أوكلاند، وفي جنوب الجزيرة الشمالية عدد لا بأس به من مسلمي نيوزيلندة، وفي جنوب شرقي الجزيرة الجنوبية في مدينة كريست تشرش، ومعظم المسلمين من الطبقات الكادحة، والقليل منهم من الفنيين المدربين.

ويختلف المسلمون الآسيويون في طبيعة عملهم عن المسلمين الجرجانيين، فالأولون يعملون في الزراعة وحلب الأبقار وما تعلق بذلك، أما المسلمون الجورجارنيون ذوي توجهات وعقليات تجارية، ومن ثم فقد سكنوا المدن، أما استقدام الزوجات فكان لأول مرة في منتصف الأربعينيات، وبينما تجد زوجات الجرجانيين يساعدن أزواجهن في محلاتهم الصغيرة وفي غيرها من الأعمال التجارية الأخرىº نجد أن زوجات الآسيويين يعانين الوحدة في بيوت تقع غالباً في مزارع نائية حيث عمل أزواجهن.

ووفقاً لآخر تقرير متاح عن التعدد السكاني لنيوزيلندا بلغ العدد الإجمالي للسكان المسلمين في ذلك القطر عام 1991م (57690 فرداً منهم 2517 امرأة)، وتصل نسبة المسلمين ذوي الأصول الهندية 48.9%، والآسيويون الآخرون تبلغ نسبتهم 20.7%، أما ذوو الأصول الأوروبية فنسبتهم 6.6%، في حين تبلغ الأصول الأخرى جميعها 23.8%.

ويوجد في نيوزيلندة حوالي 14- 16% من السكان هم من الـ "ماوري" سكان الجزر، وخلال الأعوام الستة الماضية بدأوا يدخلون في الإسلام، ولهذا بدأ الاتحاد الإسلامي للجمعيات الإسلامية بترجمة بعض أساسيات تعلم الدين الإسلامي إلى لغة الـ"ماوري"، ويدعم الاتحاد هذا المشروع لأنه مشروع مهم جداً في نيوزيلندة.

أما عن عدد الذين يدخلون في الإسلام سنوياً في نيوزيلندة فيتراوح بين 60 - 100 شخص، وتعتبر منطقة هاميلتون من أكثر المناطق استجابة.

وللحديث بقية في حلقة قادمة إن شاء الله.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply