تشريع الأنسنة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لقد جاء الإسلام صريحاً في تكريم الإنسان والرفع من شأنه، والآيات والأحاديث في هذا الصدد كثيرة، وهذا التكريم يبرز في تسخير الله الكونَ للإنسان: {وَلَقَد كَرَّمنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلنَاهُم فِي البَرِّ وَالبَحرِ وَرَزَقنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلنَاهُم عَلَى كَثِيرٍ, مِّمَّن خَلَقنَا تَفضِيلاً} [الإسراء: 7] وفي منحه هذا الإنسانَ مزايا العقل والبيان، دون سائر المخلوقات، وفي المقابل أنيط بهذه المزايا أمانةٌ وتكليفٌº تُحتِّم السيرَ على منهج الإسلام، ولهذا جاء في سورة العصر (في) بيانُ حال الإنسان، وأنه في خسر لا محالةº إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

 

والمتأمل في الطرح الليبرالي المعاصر يجد طرحاً وتناولاً لقضية الإنسانية والأنسنة، ومحاولةَ تشريعها وإحلالها محل الشرائع السماوية، لاسيما الإسلام، وقد يظن البعض أن هذه بدعة جديدة لا سابق لها في تاريخ المذاهب والأفكارº وإن المطلع على تاريخ أوروبا، لا سيما حقبة العقلانية الأوروبية، التي تعتبر ربيبة شرعية - أو غير شرعية - للفكر الإغريقي الموغل في الوثنيةº يجد الفكرَ الإنساني، أو تأليه الإنسانº واضحاً جلياً في فلسفتهم ومدوناتهم.

 

وفي العالم الإسلاميº حمل راية الأنسنة أحفاد المعتزلة وأغيلمة الليبرالية، وأخذوا يرددون ويجترون عباراتهم وأقاويلهمº بالتلميح تارة، وبالتصريح تارة أخرى، ولا أَصرحَ من قول أحدهم: "أنا أدين بدين الإنسانية"! ثم أردف: إنه يحترم دين الإسلام! ويقول الآخر: "..درس الإنسان لم يكن حاضراً في تراثنا، أو - على نحو أدق - لم يكن حاضراً حضوراً يكفي لزحزحة تصورات بدائية تمتهن القيمة الإنسانيةº في سبيل الأسطوري والخرافي".

وتأمل! مَن يقصد بالأسطوري والخرافي؟!! ولولا الحرص على سلامة ذوق القراءº لسقت أمثلة كثيرة لمثل هذا الغث، ولمثل هذا الطرحº الذي يراد منه هدم الدين، وتقديمُه بديلاً صالحاً لكل الأطراف، زعموا! ولقد سبقهم في ذلك مُنَظِّرُ الاتحاد والحُلول ابن عربي، النكرةُ، إذ يقول: لقد صار قلبي قابلاً كل صورة... وبيت لأوثان وكعبة طائف فمرعى لغزلان ودير لرهبان... وألواح توراة ومصحف قرآن إن الأنسنة مذهبٌ يؤكد وجهة النظر المادية الدنيوية، وهو مِن أُسُس فلسفة (كُونت) الوضعية، وفلسفة (بتنام) الذرائعية، وكتابات (برتراند راسل) الإلحادية، لكن هؤلاء لهم سلف في الفكر اليونانيº كما أوضح الدكتور علي أبو العينين في بحثه القيم (نقد الفكر التربوي المعاصر)، فقد ظهر أثر الإنسانية فيما أنتجه الفكر الإغريقي - من علم وفلسفة وفن - ظهوراً ميزهم عن غيرهمº فالإغريق جعلوا الإنسان محل اهتمامهم، وموضع تأملهم ودراساتهم، بل وتناولوا كل موضوع آخر من زاوية علاقته بالإنسان، حتى إنهم قالوا: إن الإنسان هو المقياس الوحيد الذي يقاس به كل شيء آخر في الكون!

 

ولا يخفى بعد ذلك نزعتهم التي "مجدت القدرات الإنسانية، وشُحِذَت من الإمكانات البشرية، وسارت في ذلك إلى نهاية الشوط الذي يغلِّب النزعة الإنسانية على كل شيء، ونعني بالنزعة الإنسانية هنا: ذلك الإنسانُ مقابلَ الكون والوجود والقوة العليا!! قد يحاربه القدر الأعمى، وقد يسقطº ولكن، سقوطَ أبطال التراجيديا، المثير للشفقة والرحمة! حتى الآلهة، قد ألبسوها ثوباً إنسانياً يكاد يلغي البعد بينها وبين الإنسان، حتى قيل: إن الآلهة عند (هومير) بشر، والبشر آلهة! ووُجِدت عشرات الآلهة التي تحارب بعضها، وتغضب وتثور، وتهدد وتنذر، ثم تهدأ وتلعب وتشرب الخمر!!

 

وبعدº هل يدرك هؤلاء الإنسانيون من بني جلدتنا هذا؟؟!! وإذا أدركوا هل يعون خطورته؟!! أم أن {لَهُم قُلُوبٌ لاَ يَفقَهُونَ بِهَا وَلَهُم أَعيُنٌ لاَ يُبصِرُونَ بِهَا وَلَهُم آذَانٌ لاَ يَسمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأَنعَامِ بَل هُم أَضَلٌّ}. [الأعراف: 179].

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply