أفلام الكارتون .. نظرة فاحصة ( 3 )


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

في حلقتين سابقتين تحدثت عن عدد من السلبيات التربوية التي تتركها معظم الرسوم المتحركة، التي تُبثّ في الفضائيات العربية والعالمية، وفي الحلقات القادمة بإذن الله يتواصل الحديث عنها للكشف عن أضرارها البالغةº نظراً لكونها من المغفول عنها، بحجة أنها مجرد تسلية للأطفال لدى كثير من الناس اليوم.

 

تشويه صورة المتديّنين:

فإن المتديّن في المجتمع الإسلامي هو القدوة الذي ينبغي أن يدوم أنموذجهº للحفاظ على أصول الإسلام وأركانه وواجباته ومستحباته مطبقة في واقع عملي، يمثله إنسان يعيش في الواقع بكل تناقضاته وعنفوان التغيير فيه، ومع ذلك فهو مصابر في خندق الإيمان بالله وعبادته كما أمرº بحسب طاقته واستطاعته.

والتعرض له بالتشويه يؤدي إلى سقوط القدوة، ومن ثم يتتابع الفساد بدعوى عدم وجود من يستطيع تطبيق مثل الإسلام في هذا الزمن.

ولكن بعض منتجي أفلام الرسوم المتحركة يحاولون تشويهه (سواء قصدوا أم لم يقصدوا)º فالرجل الملتحي هو المجرم السارق الغشّاش الذي يقتل زوجته ليغطي على إبداعاتها الفنية ورسوماتها التي كان يوقعها باسمه في مسلسل المحقق كونان، وهو مسلسل مليء بالمخالفات الشرعية.

والرجل الملتحي هو الشرير المختطف والسارق، الذي يلاحق النساء، ويسعى إلى التخريب وإزعاج الآخرين في مسلسل (بباي) الشهيرة.

وهو الساحر المفسد في عدد كبير من الأفلام، ويظهر دائماً بشكل مقزز بسبب لحيته غير الممشوطة أو المرتبة.

بينما تتجرّأ إحدى الفضائيات أكثر فتظهر صورة أحد الملتحين وهو لابس ثوبي الإحرام، على مسرح داخل الفلم الكارتوني، وشابّة تضربه ضرباً مبرحاً على وجهه ورأسه. فأي استهانة بعد ذلك برموز ديننا، وما يمس معتقداتنا؟

 

نشر التبرج والتفسخ وإيقاظ مبكر لأحاسيس الطفل الجنسية:

وهذا كثيرٌ وكثيرٌ جداً في تلك الرسوم، ويكاد لا يخلو برنامج كرتوني يعرض الآن دون إبراز النساء في صور السفور والعري أو الغزل، مع احتضان شديد، وقبلات حارة، بين الذكر والأنثى، أو ملاحقة فتيات وتقديم الهدايا لهنº لكسب مودتهن.. مغازلات سمجة تعلّم الصغار أبجديات الفتنة، وتوقظ في أعصابهم الطرية شرر الشهوة، والإحساس المضطرم بالجنس الآخر، ولا عجب فهذا ما تحتويه مجتمعاتهم المريضة الموبوءة، التي تهدّدها فوضى الجنس بالانهيار الاجتماعي التام، وينتشر فيها التفكك الأسري، والإيدز وبقية الأمراض الجنسية.. وهذا ما يريدونه من العالم.. إنها مشاهد تحتوي على: تغنّج الفتيات في ملابس مغرية، ومكياج لافت للأنظار، بصدور مكشوفة، وأفخاذ عارية للذكور والإناث كما في مسلسل الكابتن رابح، وتغزّل بين الجنسين، وتعبير عن العشق بقلوب وردية تتطاير كلما التقى الفتى الفتاة في جو رومانسي عجيب!! تجد ذلك ـ على سبيل المثال لا الحصر في مسلسل عدنان ولينا حيث لا تخلو حلقة منها من حركات مثيرة بين الشخصيتين، و(الكابتن ماجد) حيث حضور الفتيات للمباريات وتشجيع اللاعبين والرقص والصراخ والمعانقة بين الجنسين حال تسجيل الهدف، وتجد الفتاة تلاحق لاعبها المفضل وتقدم له الهدية تعبيراً عن المحبة، ويقبّلها اللاعب (الخلوق جداً!!). لقد بلغ أثر هذا البرنامج على أطفالنا أن أحدهم سأل ببراءة بعد مشاهدة ذلك البرنامج!! (ليش الحرمه ما تدخل للملعب؟). وهو مثيل للتأثر البالغ بالألعاب الرياضية، ولا سيما كرة القدم، التي بلغ أثرها على بعض فتياتنا البالغات أن تعلّق إحداهن صورة لاعبها المفضل في غرفتها الخاصة عشقاً وهياماً به، وتتابع أخباره ومبارياته، وربما وجدت فرصة للحديث معه على الهواء مباشرة في برنامج فضائي أو إذاعي، وهناك ترتفع الأنفاس، وتجد الفتاة المغرّر بها فرصة العمر لتذبح مروءتها عبر الأثير..

ونرى في مسلسل (طرزان) شاباً نشأ في مجموعة من الغوريلات.. يجد فتاة من جنسه، تتكون علاقة محبة بينهما، تنتهي بأن تعيش معه، وتلبس الملابس الغريبة العارية، وتجد العناق على أشده بينهما، أفلا يكون لتلك المشاهد أثر على أطفالناº فيحاولوا ـ وهم في سن التقليد ـ أن يجربوا بعض ما يُعرض عليهم فيما بينهم لا قدّر الله؟

بل وصل الأمر في مسلسل (كاسبر) أن تنصح الأم الشبح الأب بقولها الصريح: (لا تتنصت على مكالمات ابنتك، ولا تطلب منها ملابس ساترة).

 

فتح آفاق كبيرة للطفل في عالم الجريمة:

يقول أحد علماء النفس: «إذا كان السجن هو جامعة الجريمة، فإن التلفاز هو المدرسة الإعدادية لانحراف الأحداث».. إن هذه المقولة على قلة ما تحوي من كلمات إلا أن فيها كثيراً من المعاني التي يجب ألاّ نغضّ الطّرف عنها، وإلا بذلنا الثمن من أمننا وقوتنا وتماسك مجتمعنا.

وإليك هذه القصة.. يُذكر أن والدي طفل أرادا الذهاب لأمر ما وترك ابنهما في البيت وحده، فغضب الطفل، وحين ركبا السيارة وجدا ضوء الإنذار مضيئاًº دلالة على خلل معين. فلما انكشف الوضع، وجدا أن سلكاً قد قُطع بسكين فلما بحثا في الأمر.. اعترف الابن بأنه هو من فعل هذا، وكان يريد أن يقطع سلك (فرامل) السيارة انتقاماً منهماº لأنهما سيتركانه وحده!! ولما سُئل: كيف عرفت هذه الطريقة؟ أخبرهما أنها من أحد أفلام الرسوم المتحركة!!

هذا عدا تلقين الطفل كيفية فتح أبواب السيارة وأبواب البيوت بدون مفتاح، وكيفية إضرام التيار الكهربائي بيد رجل بريء آخر بطريقة سهلة للغاية، كما في مسلسل المحقق كونان، كل ذلك نظراً لما يراه أمام عينيه من حروب وقتال، وجرائم متقنة التصوير والإخراج، مبسطة مسهلة ليدركها بفهمه المحدود، فإن تكرار هذه المشاهد في تلك الأفلام، وفي أفلام الرسوم المتحركة يترك أثراً بالغ الخطورة على أطفالنا، الذين يعيشون في مجتمع آمن بفضل الله تعالى، يقول أحد الكتاب المختصين: " إن الأطفال الذين يشاهدون سلوكيات عدوانية بحجم كبير في التلفاز، بمقدورهم خزن هذه السلوكيات، ومن ثم استعادتها وتنفيذها، وذلك حالما تظهر المؤثرات الملائمة لإظهار هذه الاستجابة السلوكية العدوانية، وإن تذكر السلوك العدواني الذي يقدم حلاً لمشكلة يواجهها الطفل قد يؤدي إلى إطلاق هذا (المكبوت) من السلوك العدواني، ويصبح المفهوم العدواني مقترناً مع النجاح في حل مشكلة اجتماعية، ويظل التلفاز الوسيلة الفعّالة في قوة التأثير إعلامياً".

ولعل كل أب وأم لاحظا كيف ينشدٌّ الطفل أكثر عند المشاهد الأكثر عدوانيةº مثل: الإكثار من الأصوات العالية والضجيج والصياح الغاضب، والشتائم المتكررة، والتهديد بالكلام والإشارات، والعدوان المباشر ضد الأشياء: مثل ضرب الأبواب بعنف، وبعثرة الأشياء، وإلقاء الأشياء ورميها بعنف، والكتابة العشوائية على الجدران، وتكسير الأشياء، وتهشيم النوافذ، وإشعال الحرائق، والعدوان ضد الآخرين مثل: الاندفاع نحو الآخرين بعنف، وضربهم ونتف شعورهم، ومهاجمتهم ومحاولة جرحهم بل وقتلهم والفتك بهم حرقاً وتمزيقاً. وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية في أسبانيا أن 39 % من الشباب المنحرفين تلقوا معلوماتهم التي استمدوها في تنفيذ جرائمهم من التلفاز.

وتؤكد الكاتبة طيبة اليحيى: أن المجتمع الغربي ذاته نبذ أنواعاً كثيرة من هذه الرسوم، منها أفلام الخيال العلمي المثيرة وأفلام الفضاء والقتال الدائر فيه، بعد ما تبين للعلماء ضررها في تخريب نفسية الأطفالº إذ توسّع أعمال العنف في نفوسهم وتجعلهم يعتادونها، والواقع أن الرسوم المتحركة ليست وحدها المسؤولة عن مثل هذه الجرائم، بل تشترك معها كل أفلام الرعب و الأفلام البوليسية والتحقيق الأمني، للكبار والصغار، وكثير من المجرمين يعترفون حين يُقبض عليهم أنهم يقلدون جرائم الأفلام التي يشاهدونها، والحوادث الواقعية أكثر من أن تحصر في هذا الاتجاه.

إنني أؤكد وبكل قوة أن هذا المجتمع لم يكن يعرف كلمة العنف من الأصلº لأنه مصطلح مستورد، ومصنوع في بلاد الغرب ولا فخر، فالغرب الذي عاش على أشلاء الشعوب ولا يزال، وامتص دماءهم عقوداً من الزمن تحت أسماء عديدة، هو اليوم يمارس الفكر نفسه، ولكن بأسماء ورايات أخرى مصبوغة بكل ألوان الطيف، بينما يتباكى على السلام العالمي، وعلى الأمن، والأمان النفسي، ويرفع شعارات القضاء على الإرهاب، وهو لا يزال يشحن برامجه الإعلامية، ومنتجاته السينمائية، وعلى وجه الخصوص أفلام الكارتون الموجهة للأطفال، والألعاب الإلكترونية التي نشأت في الغرب، بما يغرس جذور العنف والبغضاء والحقد في قلوب الصغار الأبرياء، ويغرقهم في أوحال الشر باستخدام التقنيات المتطورة، واستغلال توجّهاتهم وميولهم لإقحامهم في عالم الجريمة بأساليب برّاقة ومؤثرات قوية.. !

وإلى اللقاء في حلقة أخرى من هذه النظرات الفاحصة للرسوم المتحركة.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply