النيجر .. نظرة جغرافية


  

بسم الله الرحمن الرحيم

يُقدّر عدد السكان بين عشرة ملايين وأحد عشر مليون نسمة، وإجمالياً المساحة 1267000 كم2 وهي بلد غير ساحلي، وتتحدث اللغة الرسمية (الفرنسية) والناتج القومي (2016) مليون دولار، وتُعدّ البلد الثالث في استخراج اليورانيوم بعد كندا واستراليا.

تقع النيجر في داخل شمال إفريقية، تجاورها كل من ليبيا الجزائر مالي بوركينا فاسو بنين نيجريا تشاد.مناخها صحراوي وشبه صحراوي.

تشكل الأراضي القابلة للزراعة نسبة 3%.، وتشكل المراعي نسبة: 7%.، أما الغابات: 2%..

النيجر في طبيعتها تُعدّ بلداً صحراوياً، حيث تغطي الصحراء ثلاثة أرباع مساحتها، وتواجه عوائق من بينها اتساع مساحة البلاد، وعدم توفر الطرق والخدمات اللازمة، وهذا يؤدي بدوره إلى انقطاع مناطق عن الأخرى، و من هذه العوائق وضعها المناخي القاري، والجفاف المتواصل، وضعف الموارد.

والشباب -وكما هو معلوم- يُعد مورداً بشرياً مهما يُعتمد عليه في التنمية، إلا أنه يشكل عبئاً كبيراً على القوة العاملة هناكº لأنه يجب أن يُوفر له مطالب التعليم والصحة والغذاء والعمل، ويعيش ما يناهز 62% من سكان النيجر أي حوالي الثلثين، تحت حد الفقر الذي قدر بـ 75.000(فرنك سيفا) حوالي150 دولاراً سنوياً للفرد البالغ.

وتبرهن المؤشرات الاجتماعية الأساسية على المستوى التنموي الضعيف للبلد، حيث لم تتجاوز نسبة التعليم 41% سنة 2005 ميلادية، كما بلغت نسبة الأمية 80% سنة 2000ميلادية، كما تُقدّر نسبة الوفيات عند الولادة بـ(126) من كل ألف، ومتوسط العمربـ (48) سنة.

وحسب مؤشرات تقرير التنمية البشرية الذي أعده برنامج الأمم المتحدة للإنماء، فإن النيجر ظل يحتل المرتبة قبل الأخيرة على قائمة الدول الأكثر فقراً.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply