اقتضاء العلم العمل


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

اقتضاء العلم العمل

الخطيب البغدادي

تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني

 

 (إسناده صحيح)

 عن أبي برزة الأسلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه وعن علمه ماذا عمل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه.

 

 (صحيح لغيره)

 عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما أفناه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل فيه.

 

 (إسناده ضعيف)

 عن معاذ بن جبل قال: لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن جسده فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه وعن ماله من أين اكتسبه وفي أي شيء أنفقه وعن علمه كيف عمل فيه.

 

 (إسناده ضعيف جداً)

 عن علي قال: قال رجل: يا رسول الله ما ينفي عني حجة الجهل؟ قال: العلم. قال: فما ينفي عني حجة العلم؟ قال: (العمل).  

 

 (إسناده ضعيف)

 عن أبي الدرداء قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف أنت يا عويمر إذا قيل لك يوم القيامة: أعلمت أم جهلت؟ فإن قلت: علمت قيل لك: فماذا عملت فيما علمت؟ وإن قلت: جهلت قيل لك: فما كان عذرك فيما جهلت ألا تعلمت؟.

 

 (إسناده موضوع)

 عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعلموا العلم واعملوا به وعلموه ولا تضعوه في غير أهله ولا تمنعوه عن أهله.

 

 (إسناده ضعيف جداً)

 عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعلموا ما شئتم أن تعلموا فلن ينفعكم الله عز وجل حتى تعملوا بما تعلمون.

 

 (إسناده ضعيف)

 عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تعلموا ما شئتم أن تعلموا فلن يأجركم الله حتى تعملوا.

 

 (إسناده ضعيف)

 عن علي بن الحسين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العمل والإيمان قرينان لا يصلح كل واحد منهما إلا مع صاحبه.

 

 (موضوع)

 عن شداد بن أوس قال: أحسبه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اعملوا وأنتم من الله على حذر واعلموا أنكم معروضون على أعمالكم وأنكم ملاقوا الله لا بد لكم من ذلك من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره.

 

 (موضوع)

 الناس كلهم هلكى إلا العالمون والعالمون هلكى إلا العاملون والعاملون هلكى إلا المخلصون والمخلصون على خطر.

 

 (ضعيف جداً)

 عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيتها الأمة - وفي حديث اليزدي: (يا أيتها الأمة) (إني لا أخاف عليكم فيما لا تعلمون ولكن انظروا كيف تعملون فيما تعلمون).

 

 (ضعيف جداً)

 عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لست أخاف عليكم فيما لا تعلمون ولكن انظروا كيف تعملون فيما تعلمون.

 

 (إسناده ضعيف)

 عن حذيفة بن اليمان فيما أعلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ويل لمن لا يعلم وويل لمن علم ثم لا يعمل ثلاثا.

 

 (إسناده ضعيف)

 عن سليمان بن الربيع مولى العباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ويل لمن لا يعلم ولو شاء الله لعلمه وويل لمن يعلم ولا يعمل [سبع] مرات.

 

 (إسناده موضوع)

 عن سليك قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إذا علم العالم ولم يعمل كان كالمصباح يضيء للناس ويحرق نفسه.

 

 (صحيح)

 عن جندب بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه.

 

 ( صحيح لغيره )

 عن أبي برزة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه مثل الفتيلة: تضيء للناس وتحرق نفسها.  

 

 (ضعيف بمرة)

 عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اطلع قوم من أهل الجنة على قوم من أهل النار فقالوا: بم دخلتم النار وإنما دخلنا الجنة بتعليمكم؟ قالوا: إنا كنا نأمركم ولا نفعل.

 

 (ضعيف بمرة)

 عن الوليد بن عقبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أناسا من أهل الجنة يتطلعون إلى أناس من أهل النار فيقولون: بم دخلتم النار فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم؟ فيقولون: إنا كنا نقول ولا نفعل.

 

 (صحيح)

 يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه فيقال: أليس كنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ قال: كنت آمركم بالمعروف ولا أفعله وأنهاكم عن المنكر وآتيه.

 

 (ضعيف)

 عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى يعافي الأميين يوم القيامة ما لا يعافي العلماء.

 

 (صحيح)

 عن عوف بن مالك الأشجعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى السماء يوما فقال: هذا أوان يرفع العلم. فقال له رجل من الأنصار يقال له زياد بن لبيد: يا رسول الله يرفع العلم وقد أثبت ووعته القلوب؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن كنت لأحسبك من أفقه أهل المدينة ثم ذكر ضلالة اليهود والنصارى على ما في أيديهم من كتاب الله.

 

 (إسناده ضعيف جداً)

 عن حذيفة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من طلب العلم ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء أو يصرف وجوه الناس فله من علمه النار.

 

 (إسناده ضعيف)

 عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من طلب العلم ليماري به السفهاء أو يكاثر به العلماء أو يصرف به وجوه الناس إليه فليتبوأ مقعده من النار.

 

 (صحيح)

 عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تعلم علما يبتغى به - يعني به وجه الله - لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة - يعني ريحها.

 

 (صحيح)

 عن سليمان بن يسار قال: تفرق الناس عن أبي هريرة فقال له ناتل - أخو أهل الشام: يا أبا هريرة حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أول الناس يقضى فيه يوم القيامة رجل أتى به الله فعرفه نعمه فعرفها فقال: ما عملت فيها؟ فقال: قاتلت في سبيلك حتى استشهدت. فقال: كذبت إنما أردت أن يقال: فلان جريء فقد قيل فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم والقرآن فأتى به الله فعرفه نعمه فعرفها فقال: ما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وقرأت القرآن وعلمته فيك فقال: كذبت إنما أردت أن يقال: فلان عالم وفلان قارئ فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل آتاه من أنواع المال فأتى به الله فعرفه نعمه فعرفها فقال: ما علمت فيها؟ فقال: ما تركت (ذكر كلمة معناها من سبيل تحب أن تنفق فيه إلا أنفقت فيه لك قال: كذبت إنما أردت أن يقال: فلان جواد فقد قيل فأمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار).

 

 (ضعيف جداً)

 عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لن يتلو القرآن من لم يعمل به.

 

 (إسناده حسن)

 عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتيت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار كلما قرضت وفت فقلت: يا جبريل من هؤلاء؟ قال: خطباء من أمتك الذين يقولون ولا يفعلون ويقرؤون كتاب الله ولا يعملون.

 

 (إسناده ضعيف)

 عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يمثل القرآن يوم القيامة رجلا فيؤتى بالرجل قد حمله فخالف أمره فينتتل له خصما فيقول: يا رب حملته إياي فبئس حامل تعدى حدودي وضيع فرائضي وركب معصيتي وترك طاعتي فما زال يقذف عليه بالحجج حتى يقال: فشأنك فيأخذ بيده فما يرسله حتى يكبه على منخره في النار ويؤتى بالرجل الصالح قد كان حمله وحفظ أمره فينتتل خصما دونه فيقول: يا رب حملته إياي فحفظ حدودي وعمل بفرائضي واجتنب معصيتي واتبع طاعتي فما زال يقذف بالحجج حتى يقال: شأنك [به] فيأخذ بيده فما يرسله حتى يلبسه حلة الإستبرق ويعقد عليه تاج الملك ويسقيه كأس الخمر.

 

 (إسناده ضعيف)

 عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: ويتلونه حق تلاوته قال: (يتبعونه حق اتباعه).

 

 (إسناده صحيح)

 عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الفراغ والصحة نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس.

 

 (صحيح)

 عن عمرو بن ميمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل وهو يعظه: اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك.

 

 (إسناده ضعيف جداً)

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أشد الناس حسابا يوم القيامة المكفي الفارغ).

 

 

وصلى الله على نبينا محمد الحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply