أرقام الموقع جديد - GIF - 11/5/2017
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. 30 تغريدة قرآنية
30  تغريدة قرآنية

30 تغريدة قرآنية

تاريخ النشر: 25 ربيع الثاني 1437 (2016-02-05)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

 

1. ((الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ))[الشعراء:218-219] في ظلام الليل، هناك من يتقلب على فراشه.. وهناك من يتقلب مع الساجدين.. ما أعظم الفرق بينهما .

2. ((قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا))[التوبة:51] تأمل قوله "لنا" فجميع الأقدار حتى المؤلمة فهي "لك" لترفع درجاتك، لتمحص إيمانك .

3. يأتي القدر المحزن، وتحيط بك ساعات من الألم.. حينها تذكر ((لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا))[الطلاق:1] لعل البشرى في طريقها إليك ..

4. حينما تتصدق قد تشعر بأن المستفيد من صدقتك هو الآخر ، بينما يؤكد لك الله أنك أول المستفيدين من صدقتك ((وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ))[التغابن:16].

5. ((وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا))[الطلاق:2] إنها الصلة مع الله ، تفتح مغاليق الأمور.. كلما اقتربت من الله كلما كانت إعانة الله لك أعظم .

6. ((إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ))[الإسراء:60] قد يؤذيك البعض أو يأخذ حقك، أو يحرمك من.. فلا تقلق فالله محيط به وسينتقم لكل مظلوم. ارفع شكواك للعليم الخبير ..

7. كلما نزل بك هم، أو مرت بك سحابة ألم، أو تجرعت كأس حزن، فتذكر ((كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا))[الإسراء:58] جرى عليك القدر منذ زمن، فكن راضياً بالله .

8. ((رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ))[الإسراء:25] هذا يدعوك لتنقية نفسك من كل سوء ومرض، ويدعوك علم الله بما في نفسك أن تعمرها بحبه والإنابة إليه .

9. حينما تقبل على الآخرة وتجتهد لها، ينالك الشكر الرباني ((فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا))[الإسراء:19] سبحانه يوفقك للعمل ثم يشكرك عليه .

10. ((وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ))[الأعراف:43] كل أسباب الهداية شيء، واختيار الله وتثبيته شيء آخر، ولذلك كان رسولنا يدعو "يا مقلب القلوب .."

11. ((فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ))[المؤمنون:102] فكر في كل يوم أن تأتي بعمل أو قول يثقل ميزانك يوم القيامة .

12. ((وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ))[البقرة:208] لن تعرف خطوات الشيطان إلا بالعلم، ولذا كانت مداخل الشيطان كثيرة على أهل الجهل .

13. ((كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ))[الأنعام:54] سبحانك يارب، ما أوسع رحمتك.. فيامن أسرف على نفسه بالخطايا، أقبل إلى ربك الذي قال "ورحمتي وسعت كل شيء "

14. ((وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ))[الأنعام:18] حينما يظلمك الآخر ويقهرك وتشعر بالألم يحيط بك، فاتجه إلى ربك القاهر الذي سينتقم لك ممن قهرك وآذاك .

15. ((وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ))[الأنعام:17] "أي ضر" نفسي، مالي، اجتماعي، وظيفي". تيسير الأمور بيد الله، كن واثقاً بالله موقناً به .

16. ((وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى * وَهُوَ يَخْشَى))[عبس:8-9] يجب عليك يا طالب العلم أن تقدر خطوات السائل الذي يريد الانتفاع بعلمك ، فاستقبله بحفاوة وتكريم .

17. ((فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ))[الذاريات:50] الله فقط هو العليم بتفاصيل التفاصيل لهمومك، الله فقط هو الذي يملك تغيير كل تفاصيل همومك، الله فقط يحب سماع شكواك .

18. ((مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ))[ق:33] حينما تبتعد عن أنظار الناس، وتغيب عنك ملاحظاتهم، هناك تكون "التقوى".

19. ((وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ))[محمد:38] فيا أيها الفقير تعال إلى باب الغني، وابك عنده، وتأدب معه، وأخبره بحاجاتك.. ولا تذهب للأبواب الأخرى .

20. حينما تتراجع عن طريق الهداية فاعلم بأنك ممن عناهم الله بقوله: ((الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُم))[محمد:25] فيا خسارة من سول له الشيطان وأطاعه ..

21. ((وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ))[محمد:17] حينما تقبل على الحسنات يحبك الله، وإذا أحبك يسر لك المزيد من الحسنات الأخرى .

22. ما شعور أهل الإيمان حينما يقال لهم: ((ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ))[الزخرف:70] إنها الجنة التي كانوا يسمعون عنها ويبتهلون لربهم أن يدخلوها.. هاهم عندها.

23. في أرض المحشر يكون النداء للعابدين ((يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ))[الزخرف:68] يا من خفتم مني في الدنيا، اليوم يوم الأمن والسرور والفوز .

24. ((إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا))[المزمل:5] ولكن حينما تقوم الليل سيكون ذلك الثقيل هو أجمل شيء وأسهل شيء ..

25. سيزول كل نصب، سيختفي كل ألم حينما تسير بقدمك نحو الجنان وتسمع النداء (( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ))[الحاقة:24].

26. ((وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ))[النور:54] وأنت أيها الداعية يا من تسير على خطى الرسول، فقط عليك البلاغ والكلمة البينة الواضحة. لا تنتظر النتائج .

27. الكون من حولك يسبح بحمد الله ((كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ))[النور:41] أي أن الله قد علم بكل شيء وكل مخلوق كيف يسبح.. يا ترى أنت متى تسبح ليعلم بك الله .

28. ((وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ))[النور:40] حينما يحجب الله عنك السعادة، فوالله لن تجدها مهما خادعتك نفسك أنك سعيد .

29. ((وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ))[النور:21] حينما تجد من نفسك إقبالاً على الطاعات وزهداً في متاع هذه الحياة فاعلم أن الله اختارك ليزكيك ويرقيك ..

30. ((لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ))[النور:11] كم من بلاء نزل بنا فظنناه في بدايته شراً ونكداً.. ولكن ماهي إلا ساعات وأيام إلا واكتشفنا ((بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ))[النور:11].

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات