أرقام الموقع جديد - GIF - 11/5/2017
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. حديث الذكريات
حديث الذكريات

حديث الذكريات

تاريخ النشر: 14 ذو الحجة 1438 (2017-09-06)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

 

سأذكر لكم شيئا من سُباطة ذكرياتي،...

 بعد ان صلينا الظهر في مدرسة أول ثانوي، قام مدرس الرياضيات او الاحياء لست اذكر، وتكلم بعد الصلاة عن ذاك العابد الزاهد الذي كان في صومعته، فأتاه بعض الإخوة عند مغيب الشمس فوضعوا عنده أختهم ليحرسها حتى يرجعوا اليه اذا اشرقت الشمس، فكان الشيطان بينهما فاشتهتها نفسه فأراد ان يردعها فوضع اصبعه على الشمعه حتى يذوق نار الدنيا فيذكر نار الاخرة فيرتدع، فعل ذلك عدة مرات حتى اصبح وقد احرق اصابعه كلها ولم يلمسها، ليت المدرس ذكرنا بعدها بقول الرسول "ولا تحرقوه بالنار فإنما يعذب بالنار رب النار" لأني لا اخفيكم سرا جربت أن احرق لساني بعود كبريت لغيبة اغتبتها، فلما احسست بحرارة الكبريت، أحسست ايضا بلذعة في الدماغ فأخرج الدماغ فكرة على الطاير لم تخطر على البال عند سامعي للقص ، فقال لي الدماغ لماذا لم يخرج العابد من صومعته أو ولماذا لم يستدعي اخا له يؤانسه حتى الاشراق؟؟ على الاقل استرحنا من حرق لسانك!!!!!

وفي يوم اخر وبعد صلاة الظهر في الثانوية تكلم مدرس بعد الصلاة وكان تخصصه علمي، فحدثنا عن انس رضي الله عنه وضياع صلاة الفجر في معركة "تستر" وبكاء انس رضي الله عنه السنين الطوال على ضياع الفجر رغم انه كان معذور لانشغاله بالقتال.

مع ان البخاري روى هذه الحادثة في صحيحه دون ذكر البكاء واستشهد به على جواز تأخير الصلاة للاقتتال، ولم يسشهد به على تأنيب الضمير لذنب واحد الى مدى الحياة.

وأذكر ان مدرس التاريخ كان يقول لنا ان عمر ابن خطاب رضي الله عنه بعد سنة من موته رآه احدهم في المنام فقال له الان انتهيت من عذاب القبر!!!!!!!!!!!!!

وسمعت احد المدرسين يقول: قال احدهم رآني شيخ لي وأنا أنظر إلى أمرد! فقال: ما هذا؟! لتجدن غبها ولو بعد حين

فَنُسِّيتُ القرآن بعد أربعين سنة.

ذنب واحد يدمر حفظ القران والمداومة على الحفظ عشرين سنة!!!!!، كل هذه الحسنات في قراءة القران وحفظه والاعتناء به تذهب لنظرة واحده لأمرد!!!!!!!!

الشعور الباطني للمذنب الذي يسمع هذه القصص شعور من ينتظر عقوبة الذنب مدى حياته، شعور محبط يوقفه عن فعل الحسنات، ويصرفه عن التفائل في الحياة، اشبه بشعور المكبل الذي ينتظر العقوبة.

للأسف إن بعض الناس مع قلة علمهم وعدم تخصصهم يتصدرون الوعظ بعاطفة التهويل من باب ردع الناس عن الذنوب، فُيغلبون ان الله شديد العقاب ويغفلون عن ان الله غفور رحيم.

وبعد استماعي لشرح الشيخ عبدالعزيز الراجحي لصحيح مسلم كتاب المساجد ومواضع الصلاة، تيقنت ان دعوة الناس من دون علم ترهبهم من الدين ولا ترغبهم.

وإليكم بعض الاحاديث من كتاب المساجد ومواضع الصلاة من صحيح مسلم واترك التعليق لكم.

1. عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: "رأيت النبي يؤم الناس وأمامة بنت أبي العاص وهي ابنة زينب بنت النبي على عاتقه، فإذا ركع وضعها، وإذا رفع من السجود أعادها".

2. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله "إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة، فابدءوا بالعشاء، ولا يعجلن حتى يفرغ منه"

3. أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: "إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا".

4. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: «من أدرك ركعة من الصبح قبل أن تطلع الشمس، فقد أدرك الصبح، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس، فقد أدرك العصر".

5. أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوم الخندق جعل يسب كفار قريش، وقال: يا رسول الله، والله ما كدت أن أصلي العصر حتى كادت أن تغرب الشمس، فقال رسول الله «فوالله إن صليتها، فنزلنا إلى بطحان، فتوضأ رسول الله وتوضأنا، فصلى رسول الله العصر بعد ما غربت الشمس، ثم صلى بعدها المغرب".

6. قال رسول الله "لا يلج النار من صلى قبل طلوع الشمس، وقبل غروبها".

7. فسألنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه -اي عن اوقات الصلاة- فذكر صلاة الرسول فقال: "العشاء أحيانا يؤخرها، وأحيانا يعجل، كان إذا رآهم قد اجتمعوا عجل، وإذا رآهم قد أبطئوا أخر".

8. عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله «كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها؟ - أو - يميتون الصلاة عن وقتها؟» قال: قلت: فما تأمرني؟ قال: "صل الصلاة لوقتها، فإن أدركتها معهم، فصل، فإنها لك نافلة".

9. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله "صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته".

10. قلت لجابر بن سمرة رضي الله عنه أكنت تجالس رسول الله ؟ قال: نعم كثيرا، "كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح، أو الغداة، حتى تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس قام، وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية، فيضحكون ويتبسم".

11. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: عرسنا مع نبي الله فلم نستيقظ حتى طلعت الشمس، فقال النبي «ليأخذ كل رجل برأس راحلته، فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان»، قال: ففعلنا، ثم دعا بالماء فتوضأ، ثم سجد سجدتين، وقال يعقوب: ثم صلى سجدتين، ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة". -قال الراجحي في شرحه حصلت حادثة نوم الرسول عن الصلاة عدة مرات رحمة من الله بنا ليعلمنا كيف نقضي الصلاة-

12. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال نبي الله "من نسي صلاة، أو نام عنها، فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها".

سمعت شرح الشيخ الراجحي الكتاب كامل الا بضعة احاديث في "باب جواز الجماعة في النافلة، والصلاة على حصير وخمرة وثوب، وغيرها من الطاهرات". ولست ادري هل هي لم تقرأ عليه ام انها قرأت ولكنها لم تسجل.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات