أرقام الموقع جديد - GIF - 11/5/2017
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. مسرحية نحوية بعنوان: محاكمة الفعل المضارع
مسرحية نحوية بعنوان: محاكمة الفعل المضارع

مسرحية نحوية بعنوان: محاكمة الفعل المضارع

التصنيف: أدب ولغة
تاريخ النشر: 11 ربيع الأول 1439 (2017-11-30)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

*المشهد الأول :*

يتقدم الماضي والأمر بشكوى ضد المضارع في المحكمة .

*الماضي والأمر :*

سيادة القاضي نحن أخوة أشقاء عاهدنا الله على البناء في جميع الأحوال .

*القاضي :*

هذا شئ في غاية الجمال.

لكن أين الإشكال؟

*الماضي والأمر :*

المشكلة في المضارع فهو أخونا وليس له أخوة سوانا لكننا نتهمه بالخيانة .

*القاضي :*

وما سبب هذا الاتهام؟

هل خرج عن النظام؟

*الماضي والأمر :*

لقد عاش حياته بدهاء متنقلا بين الإعراب والبناء فلا نعرف إن كان معنا أم مع الأعداء .

*القاضي :*

يتم استدعاء المضارع في الحال

لسماع ما لديه من الأقوال .

 

*المشهد الثاني :*

يدخل الفعل المضارع .

*القاضي :*

أيها المضارع لماذا لا تثبت على حال؟

هل لديك من أقوال؟

*المضارع :*

أنا ألتزم البناء في حالتين بالتحديد

إذا اتصلت بي نون النسوة أو نون التوكيد .

*القاضي: [نظر باستغراب]*

ولماذا تحولت إلى الآعراب؟

*المضارع :*

كنت أعيش مع أخوتي في سعادة وهناء

ورضيت مثلهما بالبناء

ولكنهم عاملوني مثل الأغراب

فانتقلت من البناء إلى الإعراب.

*القاضي :*

تحدث وبكل جراءة .

ما سبب هذه الإساءة ؟

*المضارع :*

لقد رزقني الله من فضله العديد

فانتقلت إلى بيت جديد [الإعراب]

وتخلت عني نون النسوة ونون التوكيد .

*الماضي والأمر :*

هو الذي تركنا وسبب لنا الخراب

ولم يكتف بذلك بل تنقل بين الإعراب

ما بين الرفع والنصب والجزم مما أفقدنا الصواب .

*القاضي :*

هذه مسألة تحتاج لمناقشة مستقلة

لمعرفة السبب والعلة

والإتيان بالأدلة .

 

*المشهد الثالث :*

*القاضي :*

أيها المضارع لماذا تتنقل بين الرفع و النصب و الجزم؟

لماذا لا تثبت على حال وتتصف بالحزم؟

*المضارع :*

هناك أمور غامضة تحتاج إلى التوضيح

سأخبرك بها إن أعطيتني التصريح .

*القاضي :*

أراك تتحدث بلسان فصيح

فقل ما عندك بلا نقد ولا تجريح .

*المضارع :*

عندما انتقلت إلى الإعراب

تزوجت ثلاث زوجات

الأولى كانت رقيقة الإحساس

جعلتني *مرفوع* الرأس بين الناس

لكن لم تنجب أولاد .

*القاضي :*

وما قصة الزوجة الثانية ؟

*المضارع :*

كانت في غاية الروعة والجمال

وجعلتني *منصوبا* بين الأفعال

ورزقني الله منها خمسة فتيات

أقصد *أدوات* ‏

*القاضي :*

وما أسماء هذه الأدوات بالتفصيل؟ ‏

*المضارع :*

*أن،لن،كي،حتى،لام التعليل*

*القاضي :*

هل يمكن أن تجمعهم لنا في مثال

من الواقع أو الخيال ؟

*المضارع :*

*لن* يقبل المؤمن *أن* يقلد أباه

*حتى* يكون صالحا في الحياة

*كي* يرضي عنه الإله

*لينال* رحمته و رضاه .

*القاضي :*

كلام جميل

لكن ما قصة زوجتك الثالثة بالتفصيل؟

*المضارع :*

كانت من بنات العائلات

وجعلتني *مجزوما* بكل الحالات

ورزقني الله منها بأربعة فتيات

أقصد أدوات .

*القاضي :*

وما هذه الأدوات؟

*المضارع :*

*لم، لما، لام الأمر، لا الناهية*

*القاضي :*

هل تستطيع أن تجمعهم في مثال

من الواقع أو الخيال؟ ‏

*المضارع :*

*لا* تعجل، في طلب الأرزاق

و *لتتمسك* بالأخلاق

لأنك *لم* تشرك بالله على الإطلاق

و *لما* يدخل في قلبك النفاق .

 

*المشهد الرابع :*

*الماضي والأمر :*

ولكن هناك إشكال آخر

فالمضارع يأتي صحيح الآخر

أو معتل الآخر؛

فهو بين الصحيح و المعتل

بطريقة تجعل العاقل يختل .

*القاضي :*

وما الفرق بين صحيح الآخر

ومعتل الآخر ؟

*المضارع :*

الأمر سهل يسير

حسب الحرف الأخير

فإن كان *الألف* أو *الواو* أو *الياء*

أكون معتل الآخر يا أبناء

وإن كان غير ذلك فأنا صحيح الآخر .

*القاضي :*

هل يمكن أن تلخص أقوالك في قول مفيد

حتى نتعلم منك ونستفيد؟

*المضارع :*

سيادة القاضي أنا ألتزم البناء في حالتين بالتحديد

عندما تتصل بي نون النسوة ونون التوكيد .

وخلاف ذلك أكون معربا

فأنصب بأدوات النصب

وأجزم بأدوات الجزم

وأرفع إذا لم يسبقني ناصب ولا جازم

ولا فرق في ذلك بين الصحيح والمعتل .

*القاضي :*

اذكر لنا علامات إعرابك بالتفصيل

حتى نحفظ لك هذا الجميل . ‏

*المضارع :*

عندما أكون صحيح الآخر

أرفع بالضمة الظاهرة

وأنصب بالفتحة الظاهرة

وأجزم بالسكون .

وعندما أكون مبنيا يكون

البناء على السكون مع نون النسوة

وعلى الفتح مع نون التوكيد

والله على ما أقول شهيد.

*القاضي :*

حكمت المحكمة ببراءة المضارع

من جميع التهم المنسوبة إليه

وبقاء الحال على ما هو عليه .

*رفعت الجلسة*

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

كلمات مفتاحية:
الزوج الأخلاق النفاق

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات