قواعد حديثية لمعرفة الحديث الموضوع من غيره: من كتاب المنار المنيف


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

‏فهنا ملخص وضعت فيه بعض القواعد الحديثية التى يعرف بها الحديث (الموضوع) من غيره لخصته من كتاب المنار المنيف للإمام ابن قيّم الجوزية، أتيت فيه على أصول ما ذكر مع نقل لبعض ما مثّل به رحمه ﷲ، دون تقيد بعبارته وأضفت تعليقات عليه يسيرات اقتضاها شأن الاختصار، وأسأل الله تعالى أن يرحم مصنفها، وأن ينفع بملخصها وأن يكتب لها القبول.

وهنا ذكر لبعض تلك القواعد:

1- اشتمال الحديث على مجازفات لا يقول مثلها الرسولُ وهي كثيرةُ.

مثاله: (من قال لا إله إلا الله خلق الله من تلك الكلمة طائرا له سبعون الف لسان كل لسان سبعون ألف لغةٍ يستغفرون له).

2- تكذيب الحس له.

مثاله: (إذا عطس الرجل عند الحديث فهو صادق).

3- سماجةُ الحديث وكونه مما يسخر منه.

مثاله:

(لو يعلم الناس ما في الحلبة لاشتروها بوزنها ذهبا).

(عليكم بالملح فإنه شفاء من سبعين داءً).

(الحجامة على القفا تورث النسيان).

وكل حديث فيه ذكر الديك فهو حديث كذب إلا حديثا واحدا، هو قوله : (إذا سمعتم صياح الديكة فأسالوا الله من فضله فإنها رأت ملكا).

4- كل حديث فيه مدح اسم محمد وأحمد، وأن من يسمى بهذه الأسماء  لا يدخل النار = لا يصح.

5- كل حديث فيه (يا حُمَيراءُ) أو ذكر (الحميراء) فهو كذب.

(وهذا غلط ورد ذكر الحميراء في سنن النسائي بسند صحيح)

تعليق الشيخ(إحسان العتيبي).

6- أن يكون الحديث لا يشبه كلام الصحابة فضلا عن كلامه عليه الصلاة  السلام.

مثاله: (ثلاثة تزيد في البصر: النظر إلى الخضرة والماء الجاري والوجه الحسن).

7- كل حديث فيه تاريخ لا يصح، كما جاء من وقوع أحداث بتاريخ معين.

مثاله: (إذا كان سنة كذا وكذا وقع كيت وكيت).

8- أن يكون الحديث بوصف الأطباء والطرقية.

مثاله: (الهريسة تشد الظهر).

و(كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الدود).

و(النفخ في الطعام يذهب البركة).

9- كل أحاديث ذكر العقل كذب.

مثاله: (لما خلق الله العقل قال له أقبل).

10- الأحاديث التي ذكر فيها الخضرُ وحياته كلها كذب.

ويريد الإمام الأحاديث التي جاء فيها ذكر تعمير الخضر لا حقيقة وجوده.

11- كل حديث يروى في الصخرة أنها عرش الله الأدنى كذب.

12- أحاديث صلوات الأيام والليالي كلها كذب، كصلاة يوم الأحد والإثنين وليلة الأحد وكذا.

ومثله: (لا تغفلوا عن أول جمعة من رجب فإنها ليلة تسميها الملائكة الرغائب).

13- كل حديث فيه ذكر صوم رجب كذب.

14- أحاديث ليلة النصف من شعبان مكذوبة.

15- أحاديث ذم الحبشة والسودان كلها كذب.

مثاله: (الزنجي إذا شبع زني وإذا جاع سرق).

16- أحاديث ذم التُرك وأحاديث ذم الخِصيانِ وأحاديث ذم المماليكِ كذب.

17- كل أحاديث الحمَام بالتخفيف لا يصح منها شيء.

مثاله: (كان يعجبه النظر إلى الحمام).

18- أحاديث اتخاذ الدجاج لا يصح منها شي.

مثاله: (الدجاج غنم فقراء أمتي).

قلت: وأما أكله للدجاج فقد ثبت كما في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري.

19- أحاديث ذم الأولاد كلها كذب.

20- أحاديث الاكتحال يوم عاشوراء والتزين والتوسعة والصلاة فيه وغير ذلك من فضائل لا يصح منها شي.

21- ذكر فضائل السور وثواب من قرأ سورة كذا فله أجر كذا،من أول القرآن إلى آخرها.

قال ابن المبارك: (أظن الزنادقة وضعوها).

والذي صح في أحاديث السور:

-       كحديث فاتحة الكتاب وأنه لم ينزل في التوراةو لا في الإنجيل ولا في الزبور مثلها.

-       وحديث البقرة وآل عمران أنهما الزهراوان.

-       وحديث آية الكرسي وأنها سيدة آي القرآن.

-       وحديث الآيتين من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه.

-       وحديث سورة البقرة لا تقرأ في بيت فيقربه شيطان.

-       وحديث العشر آيات من أول سورة الكهف من قرأها عُصِم من فتنة الدجال.

-       وحديث قل هو الله أحد وأنها تعدل ثلث القرآن، ولم يصح في فضائل سورة ما صح فيها.

-       وحديث المعوذتين وأنه ما تعوذ المتعوذون بمثلهما.

-       وحديث إذا زلزلت تعدل نصف القرآن.

-       وحديث قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن.

-       وحديث تبارك الذي بيده الملك هي المنجية من عذاب القبر.

22- ومن ذلك ما وضعته جهلة المنتسبين إلى السنة في فضائل الصديق رضي الله عنه.

مثاله: (ما صب ﷲ في صدري شيئا إلا صببتُهُ في صدر أبي بكر).

و(ما سبقكم ابو بكر بكثرة صوم ولا صلاة وإنما فَضَلَكم بشيءٍ وقر في صدره) فإن هذا كلام أبي بكر بن عياش.

23- لايصح في فضائل معاوية بن أبي سفيان عن النبي شيءٌ.

24- وكل حديث في ذم معاوية فهو كذب.

25- كل حديث في ذم عمرو بن العاص فهو كذب.

26- كل حديث في ذم بني أمية فهو كذب.

27- كل حديث في تحريم ولد العباس على النار كذب.

28- كل حديث في ذم يزيد كذب.

29- كل حديث في ذم الوليد وذم مروان بن الحكم كذب.

30- كل حديث فيه أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص كذب.

31- وكل حديث فيه أن الإيمان يزيد وينقص كذب، قلت: يعني بنصّه ولكن قد دلت أدلة من الكتاب والسنة على زيادة الإيمان، وجاء ذكر نقصه في السنة، وهو إجماع السلف.

32- كل حديث في التنشيف بعد الوضوء فإنه لا يصح.

33- كل حديث فيه مسح الرقبة في الوضوء باطل.

34- كل حديث فيه أن أقل الحيض ثلاثة أيام أو أكثر من عشرة أيام باطل لا يصح.

35- كل حديث فيه مدح العُزْبَة وترك النكاح فباطل.

36- لا يصح في البطيخ حديث.

37- كل حديث في فضائل الأزهار فهو كذب.

ومثاله: (النرجس و الورد والبان).

38- حديث: (ليس لفاسق غِيبةُ) باطل.

39- أحاديث اللعب بالشطرنج إباحةً وتحريما كلها كذب.

40- حديث: (من أهديت إليه هدية وعنده جماعة فهم شركاؤه) لا يصح.

41- كل حديث فيه المنع من رفع اليدين في الصلاة عند الركوع والرفع منه كلها باطلة.

42- كل حديث فيه أن الناس يُدْعون يوم القيامة بأمهاتهم لا بِآبائهم لا يصح.

43- حديث: (لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه).

من وضع المشركين عباد الأوثان.

والحمد لله والصلاة والسلام على رسول ﷲ.

لخّصه راجي عفو ربه: فلاح العاصمي.

ولقد علق عليه تعليقا يسيرا الشيخ.

محمد آل رميح وفقه ربي

وقد اعتمدتُ الطبعة الأولى الصادرة عن دار العاصمة

تحقيق: الشيخ عبدالرحمن بن يحيى المعلمي رحمه ﷲ.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply