الإستشراق تعريفه دوافعه أغراضه
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. الإستشراق تعريفه دوافعه أغراضه
الإستشراق تعريفه دوافعه أغراضه

الإستشراق تعريفه دوافعه أغراضه

تاريخ النشر: 24 شوال 1439 (2018-07-08)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

تعريف الإستشراق:

الألف والسين والتاء في اللغة العربية يدل على الطلب, فاستغفر طلب المغفرة، واستشفى طلب الشفاء.

فالإستشراق:

طلب علوم الشرق، أو طلب العلوم الشرقية، ويعرفه بعض العلماء بقولهم علم المشرقيات.

فالمستشرقون:

جماعة من الغربيين تخصصوا في العلوم الشرقية، ولاسيما العلوم الإسلامية.

 

أ/ دافع علم الإستشراق:

بعد أن هزم الصليبيون في الحروب الصليبية، رغم ما كانوا يملكون من قوة السلاح وكثرة المقاتلين، أخذوا في البحث عن مكمن القوة في المسلمين، والكشف عن الشيء الذي يربط جأشهم، فلا يهابون شيئاً يخالفهم في هذا الوجود.

واستطاع لويس التاسع ملك فرنسا، أثناء أسره في الحملة الصليبية السابعة كشف هذا السِر، بعد تفكير عميق أثناء سجنه في المنصورة، فأوعز إلى قومه، وأرشدهم إلى كيفية النيل من المكمن وسر القوة فقال: (إذا أرتم أن تهزموا المسلمين فلا تقاتلوهم بالسلاح وحده، فقد هُزِمتُُم أمامهم في معركة السلاح، ولكن حاربوهم في عقيدتهم ، فهي مكمن القوة فيهم)

ووعى قومه نصحه، فما أن عاد الصليبيون إلى غزو العالم الإسلامي من جديد، إلا وفي صحبتهم هذا السلاح الفتاك، فقد طلب الملوك والأمراء وأرباب الكنائس وباباواتها من الناس أن يدرسوا شرع القران، وأن يتخصصوا في العلوم الشرقية.

وتتبع هذه الدراسات يقودنا إلى أن الإستشراق بدأ مبكراً، غير أن تحديده بسنة معينة وبشخص معين أمر صعب، إن لم يكن مستحيلاً، فمن الباحثين من يعيد بدايته إلى الاستعمار الحديث، في القرن التاسع عشر الميلادي، ومنه حملة نابليون على مصر 1798-1801م.

ومن الباحثين من يعود به إلى القرن السادس عشر الميلادي، وإن أول مؤلف استشراقي هو كتاب قواعد اللغة العربية، للمستشرق أُوْربَانِيُوس، وظهر إلى حيز الوجود سنة 1612 من الميلاد.

ولكن التاريخ يخبرنا أن الإستشراق قد وجد أسبق من هذا التاريخ بكثير، فقد قَدِمَ المستشرق بُوكُوك الإنجليزي لطلب علوم الشرق إلى سوريا، وحقق كتاب مختصر الدول في التاريخ لابن العِبْرِي غَرِيْغُوْريُوس، سنة 1363 من الميلاد.

بل نجد إن أول مدرسة عربية للإستشراق أنشئت سنه 1252م في أشبيليا بالأندلس، ولربما أمكننا عَدُّها باكورة عمل استشراقي، ثم توسع بنهاية القرن التاسع عشر، وما يزال العمل جارياً فيه حتى اليوم.

 

كيف تحقق دافع الإستشراق؟

تحقق دافع الإستشراق السابق ذكره بعد الدراسات في الميادين التالية:

1/ كون القران الكريم من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم.

2/ السنة النبوية ليست وحياً، وأن التحريف دخلها فلا يعرف حَقُّها من باطلها الآن.

3/ إخماد روح الجهاد، وإن المجاهدين لم يجاهدوا إلا لسلب الثروات واغتصاب النساء وامتلاك البلدان، تحقيقاً للحرمان الذي عاشوا فيه طوال قرون مديدة.

لأن الجهاد هو الشيء المخوف الذي أزعج ومازال يزعج أوربا وتوابعها حتى اليوم، يقول أحد كتابها عن روح الجهاد في الخلافة العثمانية، وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة (إن أوربا كانت تفزع من الرجل المريض، لأن وراءه ثلاث مئة مليون من المسلمين على الاستعداد للجهاد بإشارة من أصبعه) الغارة على العالم الإسلامي ص 22.

4/طرح موضوعات تمس الحياة الإسلامية اليومية ، بأسلوب نزيه في الظاهر، يحمل في ثناياه طعنات مسمومة تجاه الإسلام وتزوير مبطن لا يفهمه بُسَطاء المسلمين.

 

أغراض المستشرقين:

للمستشرقين أغراض أهمها:

أ / تذبذب ولاء المسلم وجعله ينصرف إلى غير الله, فينظر إلى الإسلام وتعليماته أنها غير صالحة للزمن الذي يعيش فيه، وأن احتياجات عصره لا تلبى من داخل الإسلام، بل من الغرب وما قدمته الدراسات الإستشراقية.

ب/ إحياء الوثنيات التي دفنها الإسلام، من فرعونية وتركية وأشورية وبابلية وبوذية، وإشعار المسلمين الذين يقطنون تلك المناطق بأنهم أصحاب حضارات، وتراث يجب الافتخار به والانتساب إليه، بل لم يسلم من هذه الطعنة الشاعر المسلم المعروف حافظ إبراهيم فضلاُ عن غيره حين قال:

  أنا مصري بناني من بنى    هرم الدهر الذي أعيا الفنا 

وآخر هذه الطعنات المعاصرة البارزة أطلت بوجهها، حين أخذت حركة طالبان في تحطيم أوثان بوذا (تماثيل) في البلاد، قبل بداية عيد الأضحى المبارك عام 1421هـ ، وحطمَتْ صنمي بوذا الضخمين في مدينة باميان في وسط البلاد، الذي يبلغ ارتفاعهما 60متراً، وقد نحتوا جبلاً فأزلوا أطرافه، حتى استوي الصنم.

وقد ذهب وفد إسلامي يرأسه نائب وزير الخارجية القطري أحمد آل محمود، ومفتي مصر فريد نصر الله، والداعية المسلم يوسف القرضاوي، والكاتب المسلم فهمي هويدي، والأمين العام المساعد لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وعادوا جميعاً يوم 18/12/1421هـ 13/3/2001م، دون أن يستطيعوا إقناع الحركة  خلال مكثهم في قندهار 48 ساعة (يومين) بعدم تحطيم الأصنام، وقد ذكر هذا الخبر راديو MBC في نشرته المفصلة في ذلك اليوم.

كان الراديو قد ذكر قبل هذا التاريخ بأسبوع، بأن أمريكا طلبت في مصر التوسط في إقناع طالبان بإيقاف هدم الأصنام، وأن مصر ذكرت إنها لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع طالبان، ومع ذلك تدخلت، فأرسلت الداعية والكاتب والمفتي.

تلك هي أبرز أغراض المستشرقين فمن هم أبرز المستشرقين، ومن هم الذين حملوا فكرهم من أبناء المسلمين؟ ذاك ما سنذكره في المقالات التالية.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين                                               

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات