الذكاء العاطفي في ٢٠ تغريدة
أرقام الموقع جديد - GIF - 11/5/2017
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. الذكاء العاطفي في ٢٠ تغريدة
الذكاء العاطفي في ٢٠ تغريدة

الذكاء العاطفي في ٢٠ تغريدة

تاريخ النشر: 26 شوال 1439 (2018-07-10)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

الذكاء العاطفي من المهارات المهمة على المستوى الشخصي والعملي. تعرف عليه ببساطة في هذه التغريدات.

1- بإذن الله، سوف أتحدث باختصار عن موضوع مهم هو #الذكاء_العاطفي . وسأغطيه من جوانب مختلفة، بداية بالتمهيد ثم التعريف والقياس والتطوير، وأختم بعلاقته بحياة المسلم.  كونوا معي.

2- درج العرف لدينا أن الذكاء هو ذكاء العقل.  وإذا قلنا أن فلاناً ذكي، فأول ما يتبادر لأذهاننا هو هذا النوع من الذكاء، والذي يرسم من الإنسان مثل الآلة في التحليل، والمنطق، والاستقراء، وتخزين المعلومات، واسترجاعها، وفي حل المشكلات وغيرها.

3- ولكن الذكاء ليس حصراً على شكل معين، وإنما يتعدى ليغطي جوانب عدة في مجالات الحياة.  وهذا من إبداع الله في خلق الإنسان!
فيرى هوارد جاردنر مثلاً، وهو باحث وممارس في عمل النفس، أن هناك ذكاءات متعددة.

4- ومن هنا تأتي فكرة الذكاء العاطفي، فهو عبارة عن شكل من أشكال الذكاءات المختلفة والتي قد يتميز فيها الإنسان عن غيرها.  وهو في الواقع يغطي نوعين من الذكاءات المتعددة السابقة: الذاتي والاجتماعي.

5- يرى باحثون وخبراء في الذكاء العاطفي أمثال دانيال جولمان (وهو الذي صك “الذكاء العاطفي” كعملة في التطوير والإدارة بلغت الآفاق بسببه) أن النجاح يمكن عزوه للذكاء العاطفي ضعفي مايعزى إلى الذكاء العقلي/الذهني.

6- الذكاء العاطفي هو القدرة على معرفة وقراءة مشاعرك وعواطفك وانفعالاتك، ومن ثم ضبطها وإدارتها بما يحفزك ويخدمك في حايتك الشخصية والعملية. وكذلك القدرة على معرفة وتفهم مشاعر وانفعالات الآخرين، وتسخير هذه المعرفة لبناء علاقات اجتماعية فعالة وصحية.

7- ويذكر دانيال جولمان نموذجاً يبين الذكاء العاطفي في خمسة جوانب رئيسية:
الوعي بالذات، التحكم بالذات، التحفيز الذاتي، التعاطف، المهارة الاجتماعية.

8- وقام باحثون وخبراء آخرون (من أمثال ترافيس برادبيري) بتبسيط هذا النموذج على شكل مصفوفة من أربع جوانب رئيسية يسهل التعامل معها.

9- وليس هناك فارق بين الإثنين:
1. الوعي بالذات: يقابله الوعي بالذات أيضا من نموذج دانيال.
2. إدارة الذات: يقابلها التحكم بالذات + التحفيز الذاتي.
3. الوعي الاجتماعي: يقابله التعاطف.
4. إدارة العلاقات الاجتماعية: يقابلها المهارة الاجتماعية.

10- كما أن الذكاء الذهني يمكن قياسه باختبارات الـ IQ، فإن الذكاء العاطفي يمكن أيضاً قياسه باختبارات مشابهة EQ.

11- ولكن انتبه! فكثيرا ما نفرح عندما نقوم بالاختبار ونجد أن درجتنا عالية، وننسى أن هذا مجرد تقييم معرض للخطأ من ناحيتين: نوعية وموثوقية الاختبار نفسه، وكذلك مصداقية ودقة تقييمنا لأنفسنا. وفي نظري أن المشكلة تكمن في النقطة الأخيرة أكثر من غيرها.

12- والأهم أن نعرف أن جوانب الذكاء العاطفي لا تسبح في فضاءات مستقلة، وإنما يرتبط بعضها ببعض بشكل قوي. والذكاء العاطفي يتأثر بدوره بطبيعة الإنسان، وتنشئته، وخبراته التي اكتسبها، وفعاليّة أي تدريب وتطوير تلقاه في السابق ويمس جوانبه المختلفة.

13- الوعي بالذات هو أساس الذكاء العاطفي، ويبنى عليه كل الجوانب الأخرى. يأتي بعده إدارة الذات، حيث لن تستطيع ضبط وإدارة نفسك إن لم تكن واعياً بمشاعرك وعواطفك وانفعالاتك ومدركاً لتبعاتها.

14- كما أن الوعي الاجتماعي يبني على الوعي بالذات، لأنك إن لم تكن قادراً على قراءة مشاعرك وتفسير انفعلاتك فمن الصعب أن تكون قادراً على قراءة وفهم أو تفهم مشاعر الآخرين، واستشعار مزاجاتهم وحاجاتهم ورغباتهم.

15- وتأتي أخيراً، وليس آخِراً، إدارة العلاقات الاجتماعية والتي تبني على الوعي بهم أولاً ثم تسخير هذه المعرفة لضبط العلاقات والبناء والتأثير والقيادة.

16- وسائل تطوير الذكاء العاطفي كثيرة، وتبدأ أولا بمعرفة وضعك الحالي (عبر الاختبار مثلاً). ومن ثم القراءة والإبحار في الموضوع. وهنا كتابان أنصح بهما في الموضوع.  ويوجد لهما ترجمات في مكتبة جريرـ إلا أن الترجمة سيئة وتزيد من الموضوع تعقيداً.

17- كتاب "الذكاء العاطفي 2.0"  كتاب خفيف وبسيط اللغة، ويركز على الجانب العملي بشكل كبير.  ويأتي معه كود لعمل الاختبار على موقع المؤلف.

18- الرسول من أذكى الناس عاطفيًا:
الوعي بالذات: كان يغيب في غار حراء قبل مبعثه بالأيام المتواصلات، فيتعبد ويتفكر ويتأمل.. ولا تجد ذلك إلا في من يسبر ذاته، ويفكر في نفسه والعالم من حوله.
إدارة الذات: كان يُعرض عليه أنواع الأذى في مقتبل بعثته وحتى عند ظهور الإسلام، فتتجلى صفات ضبط نفسه الكريمة وانفعالاته عند تعامله مع أذى وفظاظة الآخرين.
الوعي الاجتماعي: كان يستشعر من حوله، صغيرهم وكبيرهم ويقرأهم قراءة الإنسان، حتى قال لصاحبه أبي بكر الصديق في الغار، عندما رأى الخوف: لا تحزن إن الله معنا.
إدارة العلاقات الاجتماعية: وهو المثل الأعلى في تعامله مع الآخرين والرفق بهم والصدق معهم والتأثير فيهم، قبل الوحي وبعده، حتى أصبح مثلًا عاليًا للزوج والأب المثالي، والصاحب الوفي، والقائد المؤثر.

19- الجميل في موضوع الذكاء العاطفي أنه يرتبط بحياة المسلم ارتباطاً وثيقاً. فعندما تتمعّن جيداً في جوانبه وتعريفه، وعندما تستعرض سيرة الرسول ، تجده من أكثر الناس ذكاءً عاطفياً.

20- وديننا الإسلامي فيه من الشواهد الكثيرة على الحث على جوانب في حياة المسلم، ماهي إلا جوانب للذكاء العاطفي. وهذه بعض الآيات والأحاديث في جوانبه، وكل منها يستحق البحث المطول، مشاهد من القرآن والسنة في الذكاء العاطفي:
1- الوعي بالذات:
* بَلِ الْإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ - وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِيرَهُ
* وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ
2- إدارة الذات:
* وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا  إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ
* الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
* ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب. متفق عليه.
3- الوعي الاجتماعي:
* قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ
* إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا
* مَثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم، مَثلُ الجسدِ. إذا اشتكَى منه عضوٌ، تداعَى له سائرُ الجسدِ بالسَّهرِ والحُمَّى. رواه مسلم.
4- إدارة العلاقات الاجتماعية:
* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا
* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ
* والكلمة الطيبة صدقة. متفق عليه.

21- وأصل هنا إلى ختام هذه التغريدات، والتي أرجو أن أكون وفقت في طرحي لموضوع #الذكاء_العاطفي بتبسيط غير مخل. دمتم!

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات