عرض كتاب الخصائص الفنية في الأدب النبوي
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. عرض كتاب الخصائص الفنية في الأدب النبوي
عرض كتاب الخصائص الفنية في الأدب النبوي

عرض كتاب الخصائص الفنية في الأدب النبوي

تاريخ النشر: 14 ذو القعدة 1439 (2018-07-27)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

عرض كتاب الخصائص الفنية في الأدب النبوي - محمد عباس محمد عرابي

صدر  كتاب الخصائص الفنية في الأدب النبوي للدكتور/محمد سعد الدبل (رحمه الله) عن مكتبة العبيكان عام 1418هـ، والكتاب في أصله رسالة علمية حصل بها الكاتب على درجة الدكتوراه في البلاغة والنقد الأدبي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،كلية اللغة العربية ،قسم البلاغة والنقد الأدبي ومنهج الأدب الإسلامي، وهو كتاب يتسم بحسن التخطيط، وسلامة المنهج، ودقة البحث.

 

ويتناول كتاب الخصائص الفنية في الأدب النبوي الموضوع من خلال مقدمة و تمهيد وخمسة فصول.

الفصل الأول: فنون الأدب النبوي وأغراضه.

الفصل الثاني: القيم الإنسانية في الأدب النبوي وفيه ثلاثة مباحث.

الفصل الثالث: خصائص التعبير في الأدب النبوي وفيه سبعة مباحث.

الفصل الرابع: معاني الأدب النبوي وفيه تسعة مباحث، الفصل الخامس الأدب النبوي في البلاغة العربية وفيه أربعة مباحث، ثم الخاتمة، وفيما يلي عرض لما اشتمل عليه الكتاب من موضوعات :

المقدمة: تناول الكاتب فيها موضوع الكتاب ،وأهدافه، ومنهجه، ومصادره، وخطة البحث ؛حيث بين أن موضوع الكتاب موضوع بكر لم تعرض له إلا كتب الحديث النبوي الشريف، في جملة ما عرضت له من تفسير لفظ غريب   أو استخراج صورة بيانية، رددها كثير من الباحثين في جملة ما كتبوه عن البلاغة النبوية، ولم يكن هناك جهد مستقل يستوعب مثل هذا الموضوع إلا ما كان من دراسة الشريف الراضي لمجازات الأدب النبوي في كتابه المجازات النبوية ،ومن سلك هذه الطريقة كالبدر العيني في (شرح عمدة القارئ بشرح صحيح البخاري) وابن حجر العسقلاني في (فتح الباري  بشرح صحيح البخاري)، وغيرهم قليل على اختلاف في طريقة أولئك العلماء.

 

أما المصادر التي استعان بها الكاتب فأهمها كتب الحديث النبوي الشريف على اختلاف مناهجها ،وتباين رجالها، وكل ما له صلة بموضوع الكتاب .

 أما المنهج الذي سار عليه الكاتب ،فإنه منهج تغلب عليه الدراسة الفنية الجمالية التي تستثير الأذواق، وتنتهي إلى الأحكام الفنية بالإضافة إلى منهج الموازنة .

 

ما تناولته موضوعات الكتاب :

تناول الفصل الأول: فنون الأدب النبوي وأغراضه مما له صلة وثيقة بالعقائد والتشريع، والآداب الإسلامية، وما يتعلق بخصائص الخطابة النبوية من حيث موضوعاتها، والخصائص الفنية لألفاظها وتراكيبها ومعانيها،كما تناول رسائل النبي (صلى الله عليه وسلم) وعهوده ووصاياه.

 

وأما الفصل الثاني: القيم الإنسانية في الأدب النبوي بمباحثه الثلاثة استخرج الكاتب القيم الإنسانية في الأدب النبوي ،وقام ببيان منزلة الفرد والمجتمع، ومكانة كل منهما من هذه القيم، إذ كانت هذه القيم من أهم ما يعني النقد الحديث بالبحث عنه في الأعمال الأدبية .

 كما أشار الكاتب (رحمه الله) إلى فضية الالتزام في الأدب، لمكانة هذه القضية التي شغلت النقاد المعاصرين، وقد وازن الكاتب بين المفهوم الجديد للالتزام، ومفهومه الإسلامي، مشيرا إلى القيم الأخلاقية في هذا الأدب.

 

وخصص الكاتب الفصل الثالث لخصائص التعبير في الأدب النبوي وقد اشتمل على سبعة مباحث؛

حيث تناول فيها الكاتب القيم التعبيرية في الأدب النبوي، ودرس خصائص الألفاظ والتراكيب من حيث اختيار اللفظة المفردة، وحسن السبك في نظم الألفاظ في الأسلوب المطبوع البعيد عن التكلف، وتناول الكاتب أيضًا الأسلوب القصصي في الأدب النبوي، وما يمتاز به من الوضوح والإيجاز والإطناب على حسب ما يقتضيه المقام، وعرض الكاتب لطائفة من النماذج لفنية في الأدب النبوي الذي تزهى به البلاغة العربية وفنونها، مما له أثر في موسيقى الألفاظ والتراكيب، وبين آراء النقاد في الصناعة اللفظية، وموقف النبي (صلى الله عليه وسلم) منها.

 

وعرض الكاتب في الفصل الرابع  لمعاني الأدب النبوي من خلال تسعة مباحث، وعرض الكاتب في هذا الفصل للمعاني الحقيقية، ومجالات استمدادها ،والمعاني التخييلية مبينًا ما تمتاز به الصورة في هذا الأدب من وسائل التخييل، ومستمداته وخصائصه ،وما يتوافر في هذه المعاني من معالم الوحدة الموضوعية، وما في معاني الأدب النبوي من الأصالة والابتكار.

ودرس الكاتب في الفصل الخامس الأدب النبوي في البلاغة العربية  من خلال أربعة مباحث حيث بين مدى إفادة الأدباء والبلغاء من القول النبوي في مختلف الموضوعات والمعاني، وأشار إلى  مدى عناية  البلاغيين بالأدب النبوي مما أبانوا فيه عن أسرار الحسن، واستخراج مواطن الإبداع والجمال في ذلك الأدب العالي.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره