الكوابيس أثناء النوم
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. الكوابيس أثناء النوم
الكوابيس أثناء النوم

الكوابيس أثناء النوم

تاريخ النشر: 14 ذو القعدة 1439 (2018-07-27)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

الكوابيس أثناء النوم – أسامة الجامع

 

سأتحدث عن الكوابيس أثناء النوم ما نظرة علم النفس لها، ولماذا تحصل، وكيف يتعامل الإنسان معها ليحصل على نوم خالٍ من الكوابيس المزعجة.

1-إن الكوابيس هي انعكاس طبيعي لحالات شعورية قوية مثل الحزن، القلق، الخوف، الضغوط، ولو حصلت لمرة واحدة فإن ذلك طبيعي أما إذا تكررت لأكثر من اسبوع هنا لا بد من تدخل العلاج النفسي، مثل معرفة كيفية التعامل مع الضغوط وعلاج القلق، الكوابيس تقل تدريجيا بمجرد علاج الاضطراب.

 

2-وفي الحالات الحادة التي تصل لحالات رعب ذات مشهد لكابوس مكرر تصنف على أنها اضطراب ويطلق عليها "اضطراب الكوابيس" Nightmare Disorder وهو مصنف في DSM5 وكان يعرف سابقاً" اضطراب قلق الأحلام" Dream Anxiety Disorder.

 

3-يكثر عند النساء أكثر من الرجال، ويكثر لدى المراهقين والأطفال ويقل عند الكبار، ومما يسبب الكوابيس أحداث مؤلمة، الحرمان من النوم، اضطراب النوم بسبب السفرGet lag ، موت عزيز، الأكل قبيل النوم مباشرة، أعراض انسحابية بسبب مادة مدمنة، إلا أن 60% من حدوث الكوابيس هو بسبب القلق والضغوط.

 

4-علاجه هو بعلاج القلق والضغوط، ممارسة الرياضة، تحديد موعد ثابت للنوم والاستيقاظ، الابتعاد عن الكافيين قبل النوم، أخذ حمام دافئ قبل النوم يبعث على الاسترخاء. والذهاب لمعالج نفسي.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

كلمات مفتاحية:
النفس القلق النساء أطفال

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره