أصول مختارة من فتاوى اللجنة الدائمة


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

أصول مختارة من فتاوى اللجنة الدائمة – منصور مزيد السبيعي

 

فهذه أصول مختارة من كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة وقد اعتمدتُ المجموعة الاولى الصادرة عن رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء - الإدارة العامة، أسأل الله تعالى أن ينفع بهذه الفوائد، ويكتب لها القبول

1-الأصل في الأموات أنهم لا يسمعون نداء من ناداهم من الناس، ولا يستجيبون دعاء من دعاهم، ولا يتكلمون مع الأحياء من البشر ولو كانوا أنبياء، بل انقطع عملهم بموتهم.

2-الأصل في المشبه به أنه أقوى من المشبه في الاتصاف بوجه الشبه.

3-الأصل في الأمور الغيبية اختصاص الله بعلمها.

4-الأصل أن الأموات صالحين كانوا أو غير صالحين لا يسمعون كلام البشر.

5-الأصل في الأعمال أن تبنى على النية.

6-الأصل في القرآن أنه كتاب تشريع وبيان للأحكام.

7-الأصل في النهي التحريم.

8-الأصل النهي عن بناء المساجد على القبور.

9-الأصل في الميت نبيًا أو غيره: أنه لا يتحرك في قبره بمد يده أو غيرها.

10-الأصل المحقق وسنة الله الكونية الثابتة في أن الأموات لا يكلمون الأحياء وأن الأحياء لا يسمعون كلام الأموات إلا معجزة لنبي من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وكذلك لا يخرجون من قبورهم إلا يوم القيامة.

11-الأصل في تصوير كل ما فيه روح من الإنسان وسائر الحيوانات أنه حرام.

12-الأصل في الأوامر الوجوب، وفي النهي التحريم.

13-الأصل في باب العبادات التوقيف.

14-الأصل في الكلام الحقيقة.

15-الأصل أن الله جل وعلا هو المتصرف في خلقه لا يسأل عما يفعل وهم يسئلون، وهو جل وعلا له الخلق والأمر، والعبد له إرادة ومشيئة ولكن مشيئته مرتبطة بمشيئة الله.

16-الأصل الذي يعتمد عليه في مثل ذلك كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة لا العقل.

17-الأصل في أنواع اللباس الإباحة؛ لأنه من أمور العادات.

18-الأصل في الاستثناء الاتصال؛ بأن يكون المستثنى من جنس المستثنى منه.

19-الأصل في العبادات أن تكون خالصة لوجه الله.

20-الأصل في العبادات المحضة أن يفعلها المسلم؛ ابتغاء مرضاة الله، وطلبًا للمثوبة عنده، فلا يبتغي بها المخلوق جزاء ولا شكورًا.

21-الأصل في النهي إذا تجرد عن القرائن التي تصرفه عن أصله التحريم وليس هناك نهي للندب وإن وجد قرينة تصرفه عن التحريم إلى الكراهة فهو لكراهة التنزيه.

22-الأصل في الماء الطهارة فإذا تغير لونه أو طعمه أو ريحه بنجاسة فهو نجس سواء كان قليلا أو كثيرا، وإذا لم تغيره النجاسة فهو طهور لكن إذا كان قليلا جدا فينبغي عدم التطهر به احتياطا وخروجا من الخلاف.

23-الأصل أنه كان متوضئا ولم يطرأ عليه حدث ينقض وضوءه.

24-الأصل البقاء على ما كان حتى يثبت دليل ينقل عنه.

25-الأصل سلامة الطهارة فلا تنقض إلا بناقض معلوم بالأدلة الشرعية.

26-الأصل في الأحكام العموم للرجال والنساء جميعا إلا ما جاء فيه استثناء لأحدهما.

27-الأصل في الطهارة أن تكون بالماء فإذا فقد أو عجز عن استعماله قام التيمم بالتراب بدلا عنه فإذا وجد الماء بطلت الطهارة بالتيمم.

28-الأصل طهارة البدن والمكان ولا ينتقل عن الأصل إلا بيقين النجاسة.

29-الأصل في الأذكار وسائر العبادات الوقوف عند ما ورد من عباراتها وكيفياتها في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

30-الأصل في الأدلة الشرعية أنها عامة.

31-الأصل في فعل النبي صلى الله عليه وسلم أنه يفعلها ليقتدى به.

32-الأصل هو عدم التمييز بين التكبيرات في الصلاة.

33-الأصل أن صلاة الجماعة في المساجد واجبة على الرجال، فمن ترك فعلها جماعة في المسجد بدون عذر شرعي فإن من علم عنه ينصحه، فإن لم يقبل شرع هجره.

34-الأصل في المسلمين حسن الظن بهم حتى يتبين خلاف ذلك.

35-الأصل ألا يصلي أحد إماما بالناس في مسجد له إمام راتب إلا بإذنه.

36-الأصل أن تؤدي الصلوات بالترتيب.

37-الأصل المقرر في الشريعة الإسلامية ألا يعبد إلا الله، وألا يعبد إلا بما شرع لعباده في كتابه الكريم، أو في السنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

38-الأصل وجوب الجمعة على الجماعة المقيمين المستوطنين، في بناء معتاد من أي نوع كان، سواء كان من قصب أو لبن أو غيرهما، وهؤلاء جماعة، فتجب عليهم ولا دليل على إسقاطها عنهم أصلًا.

39-الأصل في الرجل إذا مات أن يغسله الرجال، وإذا مات المرأة فإن النساء يغسلنها، ويجوز للرجل أن يغسل زوجته، كما يجوز للزوجة أن تغسل زوجها.

40-الأصل في شريعة الإسلام ألا يدفن الميت المسلم حتى يصلى عليه صلاة الجنازة.

41-الأصل تغطية وجه الميت كسائر بدنه، إلا أن يكون الرجل محرمًا فلا يغطى رأسه ولا وجهه.

42-الأصل أن يوضع كل ميت في قبر لوحده كبيرًا أو صغيرًا أو جنينًا قد نفخ فيه الروح وهو ما تم له أربعة أشهر، ووجد فيه خلق إنسان، أما ما لم تنفخ فيه الروح فلا مانع من جمع أكثر من واحد في حفرة واحدة.

43-الأصل في الكافر إذا مات أن يواريه أقاربه في حفرة حتى لا يتأذى به الناس، ولا يغسل ولا يكفن، ولا يصلى عليه.

44-الأصل أن العبادات مبنية على الحظر، فلا تفعل عبادة إلا إذا دل الدليل الشرعي على مشروعيتها.

45-الأصل عدم تميز قبر المرأة عن قبر الرجل بحجر ولا غيره.

46-الأصل أنه لا يجوز نبش قبر الميت وإخراجه منه، لأن الميت إذا وضع في قبره فقد تبوأ منزلًا وسبق إليه فهو حبس عليه ليس لأحد التعرض له، ولا التصرف فيه، ولأن النبش قد يؤدي إلى كسر عظم الميت وامتهانه.

47-الأصل أن زكاة الفطر يجب إخراجها من المزكي إلى المستحق مباشرة، ولكن يجوز لمن وجبت عليه الزكاة أن ينيب غيره من الثقات في توزيعها.

48-الأصل أن تقام جمعة واحدة في البلد الواحد، ولا تتعدد الجمع إلا لعذر شرعي.

49-الأصل إخراج زكاة المال في البلد الموجود به المال، وإذا دعت الحاجة إلى نقلها إلى بلد آخر إما لعدم الفقراء في بلد المال، أو لأن البلد المنقول إليه أشد حاجة، أو لداع آخر كوجود أقارب فقراء للمزكي فإنه يجوز نقلها.

50-الأصل أنه ليس للمرأة أن تتصدق من مال زوجها بدون إذن منه، إلا ما كان يسيرًا قد جرت العادة به، كصلة الجيران والسائلين بشيء يسير لا يضر زوجها والأجر بينهما.

51-الأصل أن لكل شخص في إمساكه في الصيام وإفطاره وأوقات صلاته حكم الأرض التي هو عليها أو الجو الذي يسير فيه.

52-الأصل براءة الذمة من وجوب الكفارة حتى يثبت الموجب بدليل واضح.

53-الأصل في تأدية الأعمال والمناسك السلامة.

54-الأصل بقاء الطهارة، وحصول الشك في خروج شيء منك لا يرفع حكم الطهارة.

55-الأصل بقاء الطهارة، ولا اعتبار بالشك الطارئ ما لم تعلموا يقينا أنه انتقض وضوؤكم بنوم أو غيره.

56-الأمر في الأصل يقتضي الوجوب، إلا إذا دل الدليل على صرفه.

57-الأصل أن الأضحية مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وأهل بيته. أما الضحية عن الميت فإن كان أوصى بها في ثلث ماله مثلًا أو جعلها في وقف له وجب على القائم على الوقف والوصية تنفيذها، وإن لم يكن أوصى بها ولا جعلها، وأحب إنسان أن يضحي عن أبيه أو أمه أو غيرهما فهو حسن.

58-الأصل أن الذي يلزم تعلمه وتعليمه لمن وجب تعليمه، هو ما كان من ضرورات الدين؛ كالتوحيد والشرك والصلاة والصوم.

59-الأصل الذي يجب أن يعتمد عليه العالم في معرفة دينه: الأدلة من الكتاب والسنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإجماع الأمة، وما يرجع إليها من الأدلة الأخرى.

60-الأصل في المعاملات الحل والإباحة.

61-الأصل جواز شراء المسلم ما يحتاجه مما أحل الله له من المسلم أو من الكافر.

62-الأصل حل المعاملات بين المسلمين إلا ما حرمه الشرع المطهر بالنص.

63-الأصل في المعاملات الحل، مع البنك أو غيره؛ ما لم تشتمل المعاملة على حرام.

(تمت بحمد الله).

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply