قواعد وأسس في النقد
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. قواعد وأسس في النقد
قواعد وأسس في النقد

قواعد وأسس في النقد

تاريخ النشر: 11 محرم 1440 (2018-09-22)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

قواعد وأسس في النقد – وليد السعيدان

 

الأولى: الاخلاص لله تعالى في النقد فلا يكون المقصود منه التعيير ولا مجرد الإسقاط او التشفي ودرك الغيظ والتسلق على اكتاف العلماء.

 

الثانية: العدل والإنصاف في المنقود فلا يبخس الناس اشياءهم ولا يحمله شنآن قوم على ان لا يعدل بل الواجب العدل مع الموافق والمخالف وهذا أصل أصيل.

 

الثالثة: قتل حظوظ النفوس. فلا تنقد لمجرد النقد ولا لمجرد تشويه صورة المنقود او لتكريه الناس فيه او لعداوة مسبقة وتريد إطفاء غل قلبك بنقده.

 

الرابعة: مراعاة المصالح ودفع المفاسد فلا تنقد احدا الا ان كانت المصلحة الشرعية تقتضي نقده واما من كان في نقده مفسدة فالخير ألا ينقد.

 

الخامسة: الاقتصار على محل الحاجة في النقد فلا تنقد فوق الحاجة. فان كان النقد يفتقر الى بيان امر واحد فقط فلا تات بما فوقه اذ لا حاجة له.

 

السادسة: عدم التدخل في اموره الخاصة التي لا شأن لها في النقد وبيان الحال.فامور المنقود في خاصة نفسه وحياته الاسرية مما لا حاجة لذكره لا يذكر.

 

السابعة: عدم التشهير بالمنقود ان كانت الحال لا تقتضي ذكر اسمه. فان كانت المفسدة ستزول بلا ذكر اسماء فالحمد لله ما الداعي الى ذكرها.

 

الثامنة: من الإنصاف ان يغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه فإن كان المنقود له أيادمشكورة في الاسلام وجهود مباركة وأخطأ فلينظر لخطاه مقرونًا بذلك.

 

التاسعة: أن يكون النقد على درب النصيحة لا الفضيحة . فالمسلم ينصح ولا يفضح ويبني ولا يهدم والأعراض شأنها عند الله عظيم فلا يجوز ابتذالها.

 

العاشرة: التثبت من الامر المنقود فيه ولا يكون نقدا مبنيا على اخبار ملفقة او سواليف مجالس بل لا بد من التاكد والتثبت من قيام مقتضى النقد.

 

الحادية عشر: سلامة القلب على اخوانك المسلمين فلا تحمل لهم غلا ولا حسدا ولا حقدا وأما كلام الاقران فيطوى ولا يروى.

ربنا اغفر لنا ولإخواننا المومنين.

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

كلمات مفتاحية:
العلم القلب

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات