الفوائد المنتقاة من شرح الأصول الثلاثة
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. الفوائد المنتقاة من شرح الأصول الثلاثة
الفوائد المنتقاة من شرح الأصول الثلاثة

الفوائد المنتقاة من شرح الأصول الثلاثة

تاريخ النشر: 26 ربيع الأول 1440 (2018-12-05)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

الفوائد المنتقاة من شرح الأصول الثلاثة – ابن باز

1-شذرات الفوائد المنقولة نصّا من شرح الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله لكتاب (الأصول الثلاثة للإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله)

2-من أهم الواجبات أن يعلم كل مسلم أنه لا يجوز له أن يوالي المشركين أو يحبهم بل يلزمه أن يعاديهم ويبغضهم في الله

3-معنى قوله تعالى(يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا) أي:يغطي هذا بهذا وهذا بهذا (يطلبه حثيثا)أي:سريعا وكل واحد يطلب الآخر.

4-(تبارك)يعني بلغ في البركة النهاية،وهي صيغة لا تصلح إلا لله

وإنما يقال للمخلوق : بارك الله في فلان ، أو فلان مبارك ، أما تباركتَ ، فإنها لا تصلح إلا لله وحده.

5-ولا تكون الشفاعة إلا لمن رضي قوله وعمله من أهل التوحيد والإيمان.

6-فالواجب خشية الله وخوفه ؛ لأنه مصرف القلوب ومقلبها ، والقادر على كل شيء.

7-فالشيطان يخوف الناس من أوليائه،ويعظّمهم في صدور الناس حتى يخافوهم ،والله يقول ((فلا تخافوهم)) بل اعتمدوا علي وأعدوا العدة.

8-وهكذا الجهاد أُمر به في المدينة ، وكان في أول الأمر يجاهد من جاهده ويكف عن من كف عنه ، ثم أُمر بأن يبدأهم القتال.

9-وسنّ الله في المجوس سنّة أهل الكتاب ، إما إسلام ، وإما جزية ، وأمَّا بقية الكفرة إما الإسلام ، وإما السيف مع القدرة.

10-والطاغوت: هو الذي يتجاوز الحدّ، إما بشركه وكفره، وإما بدعوته إلى ذلك، وشرهم ورأسهم إبليس لعنه الله…

فالواجب على كل مكلف أن يحذر سيئات العمل، وأن يلزم التوبة والاستقامة؛ لأنه لا يدري متى يهجم عليه الأجل.

فالحزم كل الحزم أن يأخذ المسلم بالعزيمة ويجاهد نفسه حتى يستقيم على الحق، والتوبة النصوح من جميع الذنو، حتى إذا هجم عليه الأجل؛ إذا هو على خير عمل، وعلى استقامة؛ فيفوز بالسعادة والنجاة يوم القيامة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات