شذرات الفوائد المنتقاة من كتاب بِدَع القُرّاء القديمة والمعاصرة


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

شذرات الفوائد المنتقاة من كتاب بِدَع القُرّاء القديمة والمعاصرة – بكر أبو زيد

 قال الشيخ بكر أبوزيد رحمه الله:

أي حَدَثٍ في التَّعَبُّدِ ففيه:

- هجر للمشروع

- واستدراك على الشرع

- واستحباب لما لم يُشرع

فيؤول الدين المنزل إلى شرع محرف مبدل.

 بدع القراء / ٨

 

 قال الشيخ بكر أبوزيد رحمه الله:

ومن أغلظ البدع في هذا، تلكم الدعوة الإلحادية إلى قراءة القرآن، على إيقاعات الأغاني، مصحوبة بالآلات والمزامير.

قال الله تعالى :"إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ"

بدع القراء / ١٢

 

 قال الشيخ بكر أبوزيد رحمه الله:

...وكلّ من له علم بأحوال السلف يعلم قطعا أنهم بُرآء من القراءة بألحان الموسيقى المتكلفة، التي هي إيقاعات وحركات موزونة معدودة محدودة، وأنهم أتقى لله من أن يقرأوا بها، ويسوّغوها...

بدع القراء / ١٤

 

الجمع بين القراءات في الصلاة بدعة كالجمع بينها في حال التلاوة خارج الصلاة.

بدع القراء / ٢٠

 

ومن البدع: التزام القارئ، أو السامع، لأدعية وأذكار لم يرد بها النص عند قراءة آية أو سورة ومنها:

قول السامع للقارئ ((الله، الله)) ونحو ذلك من الألفاظ الشريفة التي يوظفها السامع للقارئ قال الله تعالى:" وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ".

 بدع القراء / ٢٢

وبهذا فالتزام هذا الذكر (صدق الله العظيم) بعد قراءة القرآن التزام مخترع لا دليل عليه، فهو محدث، وكل محدث في التعبيرات فهو بدعة. والله أعلم.

بدع القراء / ٢٣

 

 ومن البدع التي ذكرها الشيخ بكر أبوزيد رحمه الله:

وضع اليدين على الأذنين أو إحداهما على إحدى الأذنين عند القراءة.

بدع القراء / ٢٦

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply