10 نصائح لمعرفة اضطراب المزاج والتعامل معه
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. 10 نصائح لمعرفة اضطراب المزاج والتعامل معه
10  نصائح لمعرفة اضطراب المزاج والتعامل معه

10 نصائح لمعرفة اضطراب المزاج والتعامل معه

تاريخ النشر: 8 ربيع الثاني 1440 (2018-12-17)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

اضطراب المزاج او تقلب المزاج هو أحد الأعراض التي قد تكون ناتجه عن وجود اضطراب نفسي يصيب شخصية الإنسان، خاصة إذا حدث تقلب في المزاج بشكل دائم، أو كان مصحوبا بعدم استقرار في المشاعر والسلوكيات.

 

اضطراب المزاج:

وقد يكون تقلبات المزاج عرضا مؤقتا يمكن أن يتم التعافي منه سريعا، لكن إذا تطور الوضع ووصل إلى الاكتئاب أو الهوس فإن الأمر يصبح خطيرا، ويحتاج إلى علاج لأن ذلك يعني أن هذا الشخص أصبح يشكو من الاضطرابات النفسية.

 ومع ذلك فإن تقلب المزاج أو عسر المزاج لا يعني دائما أن الشخص المصاب به يعد مريضا نفسيا .

 

هل يمكن علاج اضطراب المزاج؟

الدكتور سعيد عبدالوهاب عسيري، استشاري الطب النفسي واضطرابات المزاج، تحدث عن تقلب المزاج وبعض حالاته، موضحا أنه من الممكن علاجه والتعامل معه، لكن ذلك يستلزم الذهاب إلى العيادة النفسية وإلى المعالج النفسي، لافتا إلى ضرورة الذهاب إلى الطبيب المعالج حال كانت هماك أعراض أخرى مصاحبة لاضطرابات المزاج، وإليكم نص ما كتبه د. سعيد عسيري :

 

ما هو تقلب المزاج المفاجئ وكيفية علاجه؟

ليس كل اضطراب في المزاج أو الشعور بشيء من الحزن مرضاً نفسياً يحتاج العلاج فقط عندما يصبح الإضطراب معيقاً عن ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

تقلب المزاج الدائم وعدم استقرار المشاعر والعلاقات أو السلوكيات دليل على اضطراب في الشخصية وغالباً ما يصعب تشخيصه وعلاجه.

لا يوجد دليل ثابت حتى الآن يدل على أن نقص فيتامين د قد يسبب أي اضطراب في المزاج سوى أنه قد يزيد بعض أعراض الإكتئاب الجسدية مثل الخمول والكسل .

اضطرابات المزاج تشمل: لإكتئاب بأنواعه، الإضطراب الوجداني ثنائي القطب، عسر المزاج، تقلب المزاج المصاحب لإضطرابات الشخصية، اضطراب المزاج الناتج عن بعض الأمراض العضوية أو الإصابات الدماغية

عسر المزاج chronic persistent derisive disorder اضطراب من اضطرابات المزاج يشكوا فيه المريض من مزاج متعكر وإكتئابي خفيف ودائم لسنوات طويلة وبالعادة يكون مقاوم للعلاج.

اضطراب المزاج اذا بلغ حد الهوس أو الإكتئاب فإنه يتعدى كونه عرض بسيط يزول بذاته بل الأمر يصبح اضطراب نفسي يحتاج العلاج.

تقلب المزاج الحاد والسريع بحيث يتغير المزاج في اليوم عدة مرات ما بين الإكتئاب والفرح الزائد أو الهوس أو حتى الرجوع للمزاج الطبيعي. قد يكون من علامات الإضطراب الوجداني أو اضطراب الشخصية

من أصعب ما قد يمر به الأطفال والمراهقين اضطراب المزاج والشعور ب الإكتئاب أو القلق النفسي حيث ينعكس ذلك بشكل مباشر على تكوين وبناء الشخصية مما يجعل المعاناة وآثارها تمتد طيلة حياتهم.

اضطراب أو عسر المزاج قبل أو أثناء الدورة الشهرية يحدث لدى الكثير من النساء يصحبه تعكر في المزاج وتوتر وقلق واضطراب في النوم والشهية .

قد يتطور اضطراب المزاج لدى ١٥٪ من النساء بعد ولادتهن ليصبح إكتئاب مابعد الولادة. غالبيتهم بعد الولادة الأولى.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين 

 

كلمات مفتاحية:
النفس أطفال القلق النساء

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات