كيف تساعد مريض الاكتئاب؟
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. كيف تساعد مريض الاكتئاب؟
كيف تساعد مريض الاكتئاب؟

كيف تساعد مريض الاكتئاب؟

تاريخ النشر: 1 شعبان 1440 (2019-04-07)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

في علاج الاكتئاب نعتمد على ما يسمى بالنموذج النفسي الاجتماعي البيولوجي  Biopsychosocial Model والمقصود منه التكامل ما بين الأدوية و الجلسات النفسية و الدعم الاجتماعي،  كثير من الحالات يتم علاجها بشكل أفضل و أسرع في ظل وجود الدعم الاجتماعي من الأهل والأصدقاء، والعكس صحيح فقد يكون الوسط الاجتماعي هو مصدر الضغوط و الأسباب الأساسية لوصول الشخص لمراحل أسوأ .

 هنا خطوات عملية:

1- تعلم ما هو الاكتئاب، المشكلة حينما يتعامل البعض مع مريض الإكتئاب على أنه مجرد شخص كسول وصاحب مزاج متعكر، و لا يعلمون أنه يعاني من اضطراب شديد جدا، قد يودي بصاحبه إلى كره الحياة وتمني الموت بل والتفكير في طرق الوصول اليه، يجعله أشبه بالشخص الذي لا يقوى علي تحريك أي شيء في جسده. ولهذا يجب على الشخص القريب من المصاب أن يقرأ ليعرف ما هو الإكتئاب وما أسبابه وكيفية علاجه .

2- الاكتئاب هو اضطراب وحالة طبية يحتاج عناية طبية، ولذلك أفضل مساعدة ممكن تقدمها لمن يعاني من الاكتئاب هو أن توصله إلى طبيب نفسي أو أخصائي نفسي، هذه المهمة هي أهم ما يمكن أن تساعده بها.

3- يفقد المصاب بالاكتئاب الرغبة في أداء كثير من الأمور، يكون لديه قلة في الطاقة، لذا لا تقلل من معاناته، ولا تحاول أن تحكم عليه بالكسل.

4- مريض الإكتئاب يحتاج منك فقط أن تكون معه أو قريب منه، قد لا يتحدث إليك ولا يطلب منك شيء، ولكنه في الحقيقة يحتاجك بصمت، فقط كن قريباً منه .

5- لا تكثر عليه الإرشادات والنصائح والتعليمات، فقط إسأله عما إذا كان يريد منك شيء، خصوصاً في الأيام الأولى من بدء رحلة العلاج.

6- كن صبورا ، لأنه قد يكون في أعلى مراحل السلبية وكره الحياة، بل قد يكون عصيباً جداً لا يتحمل أتفه الأمور ، و قد تجد في البداية أن وقوفك معه لم يغير شيئاً، لا بأس، استمر في صبرك وجهدك.

7- عبر رحلة العلاج يتطلب من المريض أن يقوم ببعض المهام البسيطة والإجراءات العلاجية مثل تناول الأدوية بانتظام ، الانتظام في مواعيد الجلسات النفسية، الرياضة وغيرها، ساعده وشجعه.

8- قد تمر عليه فترة لا يستطيع أن يقوم بمهامه اليومية، وبسبب ذلك تزيد حالته سوءً ، كن إلى جانبه لينجزها، أو أنجزها مؤقتا بدلاً عنه.

9- ساعده على البحث عن أسباب إصابته، غالباً تكون ضغوط حياة، ضغوط مالية أو اجتماعية أو صحية أو دراسية أو ظروف عمل وغيرها، قدم له الطرق والمهارات لتعديل ما يمكن تعديله، أو اصطحبه لمختص.

10- مريض الإكتئاب قد يكون لديه صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات الصحيحة، كن معه في ذلك، ساعده على اتخاذ قرارات صحيحة فيما يتعلق بأموره المالية أو الاجتماعية أو الوظيفية وغيرها، كن حريصاً على ألا يتخذ قرارات خاطئة في أمور مصيرية.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين 

 

كلمات مفتاحية:
النفس الموت

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات