الأدعية التي أوصى بها النبي بعض أصحابه
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. الأدعية التي أوصى بها النبي بعض أصحابه
الأدعية التي أوصى بها النبي بعض أصحابه

الأدعية التي أوصى بها النبي بعض أصحابه

تاريخ النشر: 14 صفر 1441 (2019-10-14)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:  

-       من الأدعية التي أوصى بها النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض أصحابه :

1- عن علي، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قل: اللهم اهدني وسددني. واذكر بالهدى هدايتك الطريق، والسداد سداد السهم" رواه مسلم .

2- عن معاذ بن جبل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال: "يا معاذ، والله إني لأحبك، والله إني لأحبك". فقال: "أوصيك يا معاذ، لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك". وأوصى بذلك معاذ الصنابحي، وأوصى به الصنابحي أبا عبد الرحمن .رواه أبو داود.

3- عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال: "قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم" متفق عليه .

 

-       ومن الأدعية العظيمة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها :

1- سئلت عائشة عما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به الله، قالت:  كان يقول: "اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل". رواه مسلم .

2- عن أنس قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار" رواه البخاري .

3- وكان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة [واحدة] دعا بها -أي اقتصر عليها، وإذا أراد أن يدعو بدعاء [ كثير] دعا بها فيها- أي دعا بها من جملة دعائه .

وهذا الدعاء من الأدعية العظيمة، ويحسن بك أن تقرأ كلام ابن كثير رحمه الله حول هذا الدعاء في تفسيره لسورة البقرة، آية 201.

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام، ومن سيئ الأسقام". رواه أبو داود .

وهذا الدعاء فيه حفظ للمرء من جميع الأمراض كالسرطان والسحر والعين وغيرها من الأمراض القاتلة والفتاكة . فحري بالمرء المحافظة عليه .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات