فوائد من كتاب جامع الفوائد
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. فوائد من كتاب جامع الفوائد
فوائد من كتاب جامع الفوائد

فوائد من كتاب جامع الفوائد

تاريخ النشر: 28 رجب 1441 (2020-03-23)

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

قالوا لمالك بن أنس رحمه الله: إن فلانًا عمل موطأً مثل موطأك، فقال: وطّأوا ووطّأنا، وماكان لله عزَّ وجلَّ فهوَ يبقى. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٩/١)

رُئِي عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه يطوف وهو يقول: «ربِّ قِني شُحَّ نفسي، ربِّ قني شُحَّ نفسي»، فقيل له: ما أكثرَ ما تدعو بذلك!

فقال: إذا وُقِيتُ الشحَّ، وُقِيتُ البخلَ والظلمَ والقطيعةَ. جامع المسائل | لابن تيمية (٥١/١)

الحاسد والحريصُ أنفُسُهم فقيرة محتاجة لا غِنى فيها، فالحاسد شر من البخيل، والمحسن إلى الناس أفضل من المستغني الذي لا يُحسِنُ. جامع المسائل | لابن تيمية (٥٢/١)

قال شداد بن أوس رضي الله عنه: يا بقايا العرب! إنّ أخوفَ ما أخافُ عليكم الرياء والشهوة الخفية.

قيل لأبي داوُد السجستاني: ما الشهوة الخفية؟ قال: حبُّ الرئاسة.جامع المسائل | لابن تيمية (٥٣/١)

وقال سفيان الثوري رحمه الله: رأيناهم يزهدون في الطعام والشراب واللباس، فإذا نُوزعَ أحدُهم الرئاسةَ ناطحَ نِطاحَ الكِباش. جامع المسائل | لابن تيمية (٥٣/١)

قال عبدالله بن المبارك فيما صحَّ عنه أنه قيل له: بماذا نعرف ربَّنا؟ قال: بأنه فوق سماواته على عرشه بائنٌ من خلقه. جامع المسائل | لابن تيمية( ١ /٦٣-٦٤)

قال رحمه الله: ذكر في سورة فاطر تقسيم أمّة محمد إلى ثلاثة أصناف؛

• فالظالم لنفسه:هو المفرِّط بترك المأمور أو فعل المحظور

• والمقتصد:المؤدِّي للفرائض، المجتنب للمحارم

• والسابق بالخيرات: المؤدِّي للواجب والمستحب، والتارك للمحرّم والمكروه.

جامع المسائل | لابن تيمية (٦٩/١)

أولياء الله المتقون هم شُـهداءُ اللهِ في الأرض. جامع المسائل | لابن تيمية (٧٦/١) 

• اتفق سلف الأمّةِ و أئمتُها وجميعُ علماءِ المسلمين على أن غير النبي لا يَرَىَ الله في الدنيا، وثبت في الصحيح عن النبي أنه قال: «واعلموا أنّ أحدًا منكم لن يرى ربّه حتَّى يموت»

•ولذلك اتفق.. جامع المسائل | لابن تيمية (١٠٧/١) 

قال ابن مسعود لأصحابه: «كونوا ينابيع العلم مصابيحَ الحكمة أحلاسَ البيوت سُرُجَ الليل جُددَ القلوب أخلاقَ الثياب، تُعْرَفون في السماء وتخفون على أهل الأرض» . جامع المسائل | لابن تيمية (١٢٦/١)

قال الحسن البصري: ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقَر في القلب وصدَّقه العمل. جامع المسائل | لابن تيمية (١٢٨/١)

"ينبغي للعبد أن تكون أنفاسُه كلُّها نَفَسين، نَفَسًا يحمد فيه ربه، ونَفَسًا يستغفره من ذنبه". جامع المسائل | لابن تيمية (١٦١/١)

قال بعض السلف:  أعمالُ البِرِّ يَفعلُها البَرُّ والفاجر، ولا يَقدِرُ على ترك المعاصي إلا صدِّيق ". جامع المسائل | لابن تيمية (١٦٦/١)

فالصبر واليقين يُنال بهما الإمامة في الدين. جامع المسائل | لابن تيمية (١٦٨/١)

قال علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه كلمةً من جواهرِ الكلام: "لا يَرجُوَنَّ عبدٌ إلّا ربَّه، ولا يخافنَّ عبدٌ إلّا ذنبه  ما نزل بلاءٌ إلّا بذنبٍ ولا رُفع إلّا بتوبة" جامع المسائل | لابن تيمية (١٦٩/١)

قال رحمه الله: فإنّ الغضب يَخرُحُ بصاحبه إلى حدٍّ لا يعقلُ ما يقول ويفعل، فبينما هو مظلوم ينتظرُ النصرَ والعِزَّ، إذ انقلبَ ظالمًا ينتظرً المقتَ والعقوبةَ. جامع المسائل | لابن تيمية (١٧٣/١)

المجتهد المخطىء يُغفر له خَطَؤُه، ويُثاب على حسن قصدِه.. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٠٠/١)

قال رحمه الله: أن القرآن من تدبَّره تدبُّرًا تامًّا تبيَّن له اشتمالُه على بيان الأحكام، وأنَّ فيه من العلم مالا يُدرِكه أكثرُ الناس، وأنّه يُبيّن المشكلاتِ ويفصل النزاع بكمال دلالتِه وبيانِه إذا أُعطِيَ حقَّه، ولم تُحرَّف كَلِمُهُ عن مواضعه. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٤٤/١)

كان ابن عباس يقول لمن يُفتيه:  لو اتقيتَ اللهَ لجعلَ لك فرجًا ومخرجًا. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٩٦/١)

الحسن عند الترمذي هو ما رُوي من وجهين ولم يُعلم في روُاتِه متَّهمٌ بالكذب، ولم يُعارضه ما يدُل على غلطه، وهو من أحسنِ ما يحتج به الفقهاء. وقد يقال: هو صحيح. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٩٨/١)

وكلُّ مؤمنٍ  تقيٍّ وليٌّ لله. جامع المسائل | لابن تيمية (٦٦/٢)

قال رحمه الله: «أن الله يُجيب دعوة المضطر إذا دعاه وإن كان كافراً، فإذا كان المشركون يدعون الله بلا واسطة فيُجيب دعاءهم، فالمسلمون الذين هم عبادُه أولى» جامع المسائل | لابن تيمية (٩٤/٢)

فالعبدُ مأمورٌ أن لا يتوكّلَ إلا على الله، ولا يرغب إلا إليه، ولا يخاف إلا إياه، ولا يعمل إلا له. والله يُبَيِّسر له من الأسباب ما لم يكن له في حساب، فإنه سبحانه يتولى الصالحين، وهو كافٍ عبدَه. جامع المسائل | لابن تيمية (١١٤/٢)

قال الإمام أحمد: (ينبغي للمتكلم في الفقه أن يجتنب هذين الأصلين: المجمل والقياس). ومرادُه أنه لا يعارِضُ بهما ما ثبتَ بنصٍّ خاص، ولا يعملِ بمجردهما قبلَ النظر في النصوص والأدلةِ الخاصةِ المقيدة. جامع المسائل | لابن تيمية (١٩٠/٢)

•ابن عباس كان يكره «بيع المصحف» وكان أيضًا يُجوِّزُه ويقول: إنما هو مصوّرٌ وله أجرة تصويره، فدلَّ على أنّها كراهة تنزيه.

•ورُوِيَ عن غيره:  وددتُ أنّ الأيديَ تُقطعُ في بيع المصاحف.

جامع المسائل | لابن تيمية (٢٢٢/٢)

وأنَّ البيع أيضًا لا يحرم، بل يُكره تعظيمًا لكتاب الله،إذ ليس على التحريم دليل شرعي. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٢٣/٢)

عامةُ البدع الحادثة بالمعقول الفاسد في أصول الدين هي من قول هاتين الطائفتين: الجهمية والقدرية. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٧٨/٢)

رُوِي عن النبي أنه قال: «أفرضكم زيد» وهو حديث ضعيف لا أصل له، ولم يكن زيد رضي الله عنه على عهد النبي معروفًا بالفرائض. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٠٤/٢)

أقارب الأم لم يُقدَّموا في شيء من الأحكام، بل أقارب الأب أولى من أقارب الأم في جميع الأحكام، فكذلك في الحضانة. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٤٤/٢)

الصلاة على المسلمين مشروعة بسنة رسول الله المتواترة بإجماع المؤمنين، وهي فرض على الكفاية.

• وقد قال النبي : «من صلى على جنازة فله قيراطٌ، ومن اتبعها حتى تُدفن فله قيراطانِ أدناهما مثلُ أُحُد». جامع المسائل | لابن تيمية (٣٥/٣)

•ثبت أيضًا في الصحيح أنه كان يخرج إلى أهل البقيع، فيدعو لهم ويستغفر لهم.

•وثبت أيضا في الصحيح أنه خرج إلى شهداء أحد قبل موتِه، فصلَّى عليهم ودعا لهم.

- فهذان أمران مشروعان:

السلام على الميت والدعاء له. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٦/٣)

• وثبت في الصحيح عن أبي الدرداء عن النبي أنه قال: (ما من رجل يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا وكَّلَ الله به ملَكًا كلّما دعا لأخيه بدعوةٍ قال الملكُ الموكَّل به): آمين، ولك مثل ذلك. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٧/٣)

إذا كان المنذور طاعةً لله تعالى، مثل الصلاة المشروعة والصوم المشروع والحج المشروع والصدقة المشروعة ونحو ذلك - فهذا يجب أن يُوفَى، وإن كان عَقْدُه مكروهًا، لقولِ النبي: (من نَذَر أن يُطيع الله فليُطِعْه، ومن نَذَر أن يَعصِيَ الله فلا يَعصه).جامع المسائل | لابن تيمية (٤٠/٣)

١/١

اتفق المسلمون على أن الصلاةَ عند القبور غيرُ مشروعة، فلا تجب ولا تُستَحبّ، ولم يَقُلْ قَطُّ أحدٌ من علماءِ المسلمين أن الصلاة عند قبرٍ أو مسجدٍ أو مشهدٍ على قبرٍ سواء كان قبرَ نبيّ أو غير نبيّ، أن ذلك مستحب، أو أن الصلاةَ هناك أفضل من الصلاة في غيره ..

٢/١

فمن اعتقد ذلك أو قالَه أو عَمِلَ به فقد فارقَ إجماعَ المسلمين وخَرجَ عن سبيل المؤمنين. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٢/٣)

قال شيخ الإسلام؛ ولا يستغني القلب إلاّ بعبادة الله تعالى. جامع المسائل | لابن تيمية (٥٤/٣)

قال رحمه الله: إذا حصل مع التوحيد الإستغفار حَصَل غناه وسعادتُه. جامع المسائل | لابن تيمية (٥٥/٣)

-صلاح العبد في أن يعلم الحقَّ ويعمل به.

- فمن لم يعلم الحق فهو ضالٌّ عنه.

- ومن عَلِمَه فخالفه واتبع هواه فهو غاوٍ.

- ومن علمه وعمل به كان من أولي الأيدي عملاً ومن أولي الأبصار علمًا.

جامع المسائل | لابن تيمية (٨٥/٣)

قال ابن عباس: تكفَّل الله لمن قرأ القرآن وعمل بما فيه ألاّ يَضِلَّ في الدنيا ولا يَشقَى في الآخرة. جامع المسائل | لابن تيمية (٨٦/٣)

النفوسُ لَهِجَةٌ بِمَعرفَةِ محاسِنها ومسَاوِئ غيرِها. جامع المسائل | لابن تيمية (٨٧/٣)

الذي شرعه الله للمؤمنين عند الإصابة بالمصائب وإن عظُمت أن يقولوا: {إنا لله وإنا إليه راجعون}

جامع المسائل | لابن تيمية (٩٢/٣)

العبد المؤمن يُبتلى بالحسناتِ التي تسُرُّه والسيئاتِ التي تسُوءُه في الوقت الواحد، ليكون صباراً شكوراً. جامع المسائل | لابن تيمية (٩٥/٣)

[قل أمر ربي بالقسط وأقيموا وجوهكم عند كل مسجد وادعوه مخلصين له الدين].

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

• قوام الأمر بالإخلاص لله والعدل في الأمور كلها.

جامع المسائل | لابن تيمية (١١٢/٣)

العلماء متفقون على أن الصدقة تَصِل إلى الميت، وكذلك العتق ونحوه من العبادات المالية.

جامع المسائل | لابن تيمية (١٣٣/٣)

[وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون]

قال طائفة من السلف: يسألهم مَن خلق السماوات والأرض؟ فيقولون: الله. وهم يعبدون غيره. جامع المسائل | لابن تيمية (١٥١/٣)

• إنما الشيوخ الذين يستحقُون أن يكُونوا قدوةً متبعين هم الذين يدعون الناسَ إلى طريقِ الله، وهو شرع الله ودينُه الذي بُعثَ به رسوله محمد، كما دلَّ على ذلك الكتاب والسنة وإجماع الأمة.  جامع المسائل | لابن تيمية (١٥٣/٣)

﴿ وإذا سألك عبادي عنّي فإني قريب..﴾  هو سبحانه قريب في عُلُوِّه عليٌّ في دُنُوِّه.  جامع المسائل | لابن تيمية (١٧٠/٣)

قال الشافعي: حكمي في أهل الكلام أن يُضربوا بالجريد والنعال، ويُطاف بهم في القبائل والعشائر، ويقال: هذا جزاء من ترك الكتابَ والسنة و أقبلَ على الكلام!  جامع المسائل | لابن تيمية (٢٠٦/٣)

قال أبو يوسف القاضي: من طلبَ الدين بالكلام تزندق. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٠٦/٣)

النفس لا تزكُو وتصلُح حتى تُمحص بالبلاء . جامع المسائل | لابن تيمية (٢٥٧/٣)

الخفيف لا يثبت بل يَطيشُ، وصاحبُ اليَقِين ثابت! . جامع المسائل | لابن تيمية (٢٦٠/٣)

أعظم آية في القرآن آية الكرسـي. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٨٨/٣)

-الثعلبي في تفسيره- يذكر ما قاله غيرهُ، سواء قاله ذاكرًا أو آثرًا، ما يكاد هو يُنشئ من عنده عبارةً. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٩١/٣)

الذي يدلُّ عليه القرآنُ واللغةُ والاعتبار أن إخوةَ يوسف ليسوا بأنبياء، وليس في القرآن ولا عن النبي بل ولا عن أصحابه خبرٌ بأن الله تعالى نبَّأهم. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٩٧/٣)

قال عبدالله بن مسعود، وكان قد مُلِئَ علمًا من قَرْنِه إلى مشاعبِه، لرجلٍ سأله فقال: إنّ لي جارًا يعمل بالربا، ولا يجتنب في مكسبه الحرامَ، يدعوني إلى طعامه إذا جِئتُ، فقال: لك المَهنأ وعليه المأثمُ مالم تعلم الشيء بعينه حرامًا.

جامع المسائل | لابن تيمية (٣١٠/٣)

ما أعلمُ أحدًا من علماء التابعين تورَّع عن جوائز السلطان إلا سعيد بن المسيب بالمدينة ومحمد بن سيرين بالبصرة، وهما قد ذهبا مثلا بالورع، وسلك سبيلهما في ذلك أحمد بن حنبل وأهلُ الزهد والورع والتقشف رحمة اللهِ عليهم أجمعيـن. جامع المسائل | لابن تيمية (٣١١/٣)

وثبت عن غير واحدٍ من الصحابة والتابعين وغيرهم من علماء المسلمين أنه [ الله ] خلق السماء من بخار الماء.  جامع المسائل | لابن تيمية (٣٤٦/٣)

اعلم أن الصلاة مؤلفة من أقوالٍ و أفعالٍ فأعظم أقوالها القرآن، وأعظمُ أفعالها الركوعُ والسجودُ. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٥٣/٣)

قال تعالى: «كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ …»

•قال بعض السلف: هم خير أمة إذا قاموا بهذا الشرط، فمن لم يقم بهذا الشرط فليس من خير أمة. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٨١/٣)

• وتركُ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سببٌ لعقوبة الدنيا قبل الآخرة، فلا يَظُّنَّ الظانُّ أنها تُصيبُ الظالمَ الفاعل للمعصية دونَه مع سكوته عن الأمر بالمعروف والنهي، بل تعمُّ الجميع. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٨١/٣)

قال ابن المنذر: أجمع كلُّ من يُحفَظ عنه من أهل العلم على أن الزوجين إذا افترقَا ولهما ولدٌ طفلٌ أن الأمّ أحقُّ به ما لم تنكح. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٢٥/٣)

قال رحمه الله: و أولُ من دخل في الغُلُوِّ من أهل الأهواء هم الرافضة. جامع المسائل | لابن تيمية (٣١/٤)

• كان معاذ بن جبل -رضي الله عنه- يقول في النصارى: لا ترحموهم، فلقد سبُّوا الله مسبّةً ما سبّه إياها أحدٌ من البشر. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٦/٤)

قال الأئمة: كُلُّ أحَدٍ يُؤخَذُ مِنْ قوله ويُترَك إلَّا رسول الله . جامع المسائل | لابن تيمية (٣٨/٤)

قال رحمه الله: •فإنَّ «الغُلاةَ» يتوهمون أن الذنب إذا صدرَ من العبد كان نقصا في حقّه لا ينجبرُ.. جامع المسائل | لابن تيمية (٤١/٤)

[كان بعضُ المشايخ يقرن بين هذه الثلاث]:

••الحمدلله، و أستغفر الله، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله••

 _ فالشكر يتناول ما مضى من إحسانه،

_ والاستغفار لما تقدّم من إساءة العبد،

_ والاستعانة لما يستقبله العبد من أموره،

جامع المسائل | لابن تيمية (٤٨/٤)

• فأصلُ الشرِّ البدعُ، وهو تقديمُ الرأي على النصِّ واختيارُ الهوى على امتثالِ الأمر . جامع المسائل | لابن تيمية (٤٩/٤)

• من عرف الحقَّ ولم يعمل به كان متبعًا لهواه، واتباعُ الهوى هو الغيُّ، ومن عمل بغير علم كان ضالا. جامع المسائل | لابن تيمية (٥٠/٤)

العبد إذا عَمِلَ بما علم ورَّثه اللهُ عِلمَ مالم يعلم. جامع المسائل | لابن تيمية (٥١/٤)

• في الحديث: {قد كان في الأمم قبلكم محدَّثون، فإن يكن في أمتي أحدٌ فعمرُ}

 فعمر أفضلُ المخاطبين المحدَّثين من هذه الأمة، وأبو بكر الصديق أفضلُ منه، فإنّ الصديق يتلقى عن الرسول لا عن قلبه ولهذا سُمّي صديقًا، وما جاء به الرسول فهو معصومٌ= وأما المحدَّث الذي يأخذُ عن قلبه فقلبُه قد يُصيبُ وقد يُخطئ. جامع المسائل | لابن تيمية (٥٦/٤)

قال الشيخ أبو سليمان الداراني: إنه ليمُرُّ بقلبي النكتةُ من نكتِ القوم، فلا أقبلُها إلا بشاهدينِ اثنينِ: الكتابِ والسنة. جامع المسائل | لابن تيمية (٥٧/٤)

من اعتقد أنه يجوز له أن يخرُج عن طاعة النبي وتصديقه في شيء من أموره الباطنة أو الظاهرة فإنه يجب أن يُستتابَ، فإن تاب وإلا قُتل كائنًا من كان. جامع المسائل | لابن تيمية (٦٠/٤)

الإنسان لا يقنطُ من رحمة الله ولو عمل من الذنوب ما عسى أن يعمل، قال تعالى: «يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً»  جامع المسائل | لابن تيمية (٦١/٤)

[لا يمسه إلا المطهرون] إذا كان المصحفُ الذي كُتب فيه طاهرًا لا يمسه إلا البدن الطاهر، فالمعاني التي هي باطنُ القرآن لا يمسها إلا القلوب المطهرة، وأما القلوب المنجسة لا تمسُّ حقائقه، فهذا معنىً صحيح. جامع المسائل | لابن تيمية (٦٥/٤)

• قال عمر: احمل كلام أخيك على أحسنه حتى يأتيكَ ما يغلِبُك منه. جامع المسائل | لابن تيمية (٦٩/٤)

كان عمر بن الخطاب يقرأ في الفجر بسورة هود و يوسف..فلما وصل إلى قوله: «إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله»  سُمِعَ نشيجُه من أواخر الصفوف. جامع المسائل | لابن تيمية (٧٣/٤)

من ترك الصلاة متعمدًا؛ «قال بعض العلماء»

•إن الإثم الذي عليه لا يسقُط[بالقضاء]

ولا غيره، ولا يُقبل منه القضاءُ، بل يتوبُ ويستغفر.

•وقال الأكثرون: بل يقضي ويتوب من التأخير.

جامع المسائل | لابن تيمية (١١٢/٤)

قال عمر بن الخطاب: لا حظَّ في الإسلام لمن تركَ الصلاة. جامع المسائل | لابن تيمية (١١٤/٤)

وقال عبدالله بن شقيق:  كان أصحابُ محمد لا يرون شيئًا من الأعمال تركه كفرًا إلاّ الصلاة. جامع المسائل | لابن تيمية (١٢١/٤)

سُئِلَ ابن تيمية رحمه الله؛ هل يجوز غيبة تارك الصلاة أم لا؟ إذا قيل عنه إنه تاركُ الصلاة وكان تاركها فهذا جائز، وينبغي أن يُشاع ذلك عنه ويُهجر حتى يُصلي، وإما مع القدرة فيجبُ أن يُستتاب، فإن تاب وإلا قُتل. جامع المسائل | لابن تيمية (١٢٢/٤)

عن ابن أبي مليكة قال: أدرَكْتُ ثلاثين مِن أصحاب محمد كُلُّهُمْ يخافُ النِّفاقَ علىٰ نفسِه. جامع المسائل | لابن تيمية (١٣٤/٤)

العبادات مبناها على الاستنان والاتباع، لا على الهوى والابتداع. قال تعالى: «أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله»  جامع المسائل | لابن تيمية (١٧٠/٤)

قال عبدالله بن مسعود: من كان منكم مُستنًا فليستنَّ بمن قد مات، فإن الحي لا يُؤمن عليه الفتنة. جامع المسائل | لابن تيمية (١٩٧/٤)

رويَ عن طائفةٍ من السلف أن عند كل ختمةٍ دعوة مجابة، فإذا دعا الرجلُ عقيب الختمة لنفسه ولوالديه ومشايخه وغيرهم من المؤمنين والمؤمنات كان هذا من الجنس المشروع. جامع المسائل | لابن تيمية (١٩٩/٤)

قال ابن مسعود:  إن الكذبَ لا يصلُح في جِدٍّ ولا هزلٍ، ولا أن يَعِدَ أحدُكم صبِيَّه شيئًا ثم لا يُنجزه. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٠٤/٤)

قال أكثر المفسرين في قوله: «وثيابك فطهر» أن المراد به إصلاح العمل وتطهير النفس من الرذائل.جامع المسائل | لابن تيمية (٢٢٥/٤)

﴿ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ﴾ قــــالـ ابن عبــاس: تبيـضُّ وجــوهُ أهل السنــة والجماعــة؛ وتسـودُّ وجــوهُ أهل البـدعة والضلالة. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٣٣/٤)

«ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم» ولم يذكر بيوت الأولاد، لأن بيت ولدك بيتك، وهذا الحكم مختص بالأب. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٦٠/٤)

قيل: •إن الله أنزل مائة كتاب و أربعة كتب جعل سرَّها في الكتب الأربعة، وجعل سرّ الأربعة في القرآن، وسرّ القرآن في المفصل، وسرّ المفصل في الفاتحة، وسرّ الفاتحة في [ إيّاك نعبدُ وإيّاك نستعين] جامع المسائل | لابن تيمية (٢٨٦/٤)

قرأ أبو بكر الصديق مرةً [ بصلاة الفجر ] بسورة البقرة، فقيل له: كادتِ الشمسُ تطلعُ، فقال؛ لو طلعت لم تجدنا غافلين. جامع المسائل | لابن تيمية (٣١٣/٤)

سُئل ابن تيمية رحمه الله: س/ عن الرجل إذا اغتسل من الجنابة، ولم يتوضأ بعدهَ ولا قبله وصلى بالغُسل، فهل يجوز ذلك أم لا؟

ج/نعم، إذا اغتسل للجنابة أجزأته الصلاةُ بذلك الغُسل وإن لم يَنوِه عند جمهور العلماء. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٣١/٤)

وسُئل أيضًا: س/ عن الرجل لا يُواظب على السُّنن الرواتب؟

ج/ من أصرّ على تركها دلَّ ذلك على قلَّةِ دينه، ورُدَّت بذلك شهادتُه في مذهب أحمد والشافعي وغيرهما. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٣١/٤)

القلب مَلِكٌ والأعضاءُ جنوده، فإذا خبثَ الملكُ خبث جنوده. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٧٨/٤)

سُئل سعد الدين عن ابن العربي فقال: أما ابن العربي فبحرٌ لا ساحل له.

• ثم قال ابن تيمية رحمه الله فلعَمري إنه بحرٌ، لكن مِلحٌ أُجاجٌ. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٩٤/٤)

• من أسباب الفتنة أن نقلة الآثار قلَّ فيهم الفقهُ والعقلُ، كما أن ذوي النظر والاعتبار ضعُف علمهم بآثار النبيين.

ولن يتمَّ الدينُ الا بمعرفةِ الآثار النبوية والسلفية وفقهٍ لما قصدُوه من المعاني الدينية كما كان علماء السالفين. جامع المسائل | لابن تيمية (٤١/٥)

إذا صارتِ الشبهاتُ أهواءً أخرجت من النفوس الداءَ الدفين! جامع المسائل | لابن تيمية (٤٢/٥)

من الورع أن تنقُص من الحكايةِ، و لا تزيد فيها. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٥/٥)

«الحجةُ» اسمٌ لما يُحتجُّ به، سواءٌ كانت بينةً أو شبهةً، وإن كان قد اصطلح كثيرٌ من المتأخرين قصر هذا اللفظ على البينات دون الشُّبُهات. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٦/٥)

• القُرى إنما تُهلَكُ بعد فِسقِ مُتْرَفيها .جامع المسائل | لابن تيمية (٤٧/٥)

قال ابن عباس: تكفَّل الله لمن قرأ القرآن وعمل بما فيه أن لا يَضِلَّ في الدنيا ولا يشقى في الآخرة. جامع المسائل | لابن تيمية (٥٠/٥)

قال شيخ الإسلام رحمه الله:

إن أمهاتِ المسائل التي خالف فيها متأخروا المتكلمين لأهل الحديث ثلاث:

١/ مسألة وصفِ الله بالعلو.

٢/ مسألة القرآن.

٣/ ومسألة تأويل الصفات.

جامع المسائل | لابن تيمية (٦٨/٥)

الحديث الذي يرويه بعضُ الكذابين: لو أحسن أحدُكم ظنّه بحجرٍ لنفعه الله به.كذبٌ مُفترىً باتفاقِ أهلِ العلم، وإنما هذا من قول عُبَّادِ الأصنام الذين يُحسنون ظنَّهم بالحجارة. جامع المسائل | لابن تيمية (١٠٤/٥)

قال ابن مسعود وابن عبّاس: «لأن أحلف بالله كاذبًا أحبُّ إليَّ من أن أحلف بغيره صادقًا»

• وذلك لأن الحلف بغير الله شركٌ، والشركُ أعظمُ إثمًا من الكذب. جامع المسائل | لابن تيمية (١١٦/٥)

• إذا قيل: [ سيرة العمرين ] فقد قال أحمد بن حنبل وغيرهُ، العُمران عمرُ بن الخطاب وعمرُ بن عبدالعزيز.

وأنكر أحمد على من قال: العمران أبو بكر وعمر. جامع المسائل | لابن تيمية (١٤٦/٥)

حديث: (من وسّع على أهله يوم عاشوراء وسّع الله عليه سائر السنة).

• قال الإمام أحمد بن حنبل لا أصل له. جامع المسائل | لابن تيمية (١٥١/٥)

أهلُ السنة في الإسلام كأهل الإسلام في الأديان. جامع المسائل | لابن تيمية (١٥٢/٥)

قال ابن عباس -رضي الله عنهما -:

الحنيف المائلُ عن الأديان، إلى دين الإسلام. جامع المسائل | لابن تيمية (١٨٢/٥)

قال الأصمعي: من عدل عن دين اليهود والنصارى فهو حنيفٌ عند العرب. جامع المسائل | لابن تيمية (١٨٤/٥)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن أكثر طلاب العلم يطلبونه محبة ولهذا قال أبو داود للإمام أحمد بن حنبل: طلبت هذا العلم -أو قال -جمعته لله؟ فقال لله عزيز! ولكن حُبِّب إليَّ أمر ففعلته. وهذا حال أكثر النفوس، فإن الله خلق فيها محبة للمعرفة والعلم.. جامع المسائل | لابن تيمية (١٩١/٥)

يُذكر عن المأمون أنه قال: لقد حُبِّب إليَّ العفو حتى إني أخاف ألا أثاب عليه. جامع المسائل | لابن تيمية (١٩٢/٥)

قال بعض السلف: طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله. جامع المسائل | لابن تيمية (١٩٧/٥)

معاشرة الرجل الأجنبي للنسوةِ و مخالطتُهنَّ من أعظم المنكرات التي تأباها بعضُ البهائم فضلاً عن بني آدم، قال تعالى: «قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم». «وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن». جامع المسائل | لابن تيمية (٢١٩/٥)

قال العلماءُ: يجبُ على كافل الصبي أن يُعلمه: الطهارة، والصلاة، ويمنعه اعتياد المحرمات.. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٢٤/٥)

قال رحمه الله: كان أصحاب رسول الله عند السَّماع (القرآن) توَجلُ قلوبهم وتقشعرُّ جلودهم وتدمع عيونهم. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٣٢/٥)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: لا تجد أحداً وقع في بدعةٍ إلا لنقصِ اتباعه للسنة علمًا وعملاً. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٥٠/٥)

• فإذا كان العبد متقيًا لله أمدَّه الله تعالى بنور الإيمان. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٥٦/٥)

• قال مالك: ما كان لله فهو يبقى، و ماكان لغير الله لا يدومُ ولا يبقى. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٦٥/٥)

قال رحمه الله: من ترك الجهادَ عذَّبه الله عذابًا أليما بالذُّلّ وغيره، ونزع الأمر منه فأعطاه لغيره، فإن هذا الدين لمن ذبَّ عنه. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٠٠/٥)

قال الإمام أحمد بن حنبل: ما أسهل العبادة بمكة، النظر إلى البيت عبادة. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٤٣/٥)

قال أبو هريرة: لأن أُرابط ليلةً في سبيل اللهِ أحبّ إلي من أن أقوم ليلة القدر عند الحجر الأسود. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٤٦/٥)

كان ابن المبارك وأحمد بن حنبل وغيرهم يقولون: إذا اختلف الناسُ في شيء فانظروا ما عليه أهل الثغر، فإن الحق معهم، لأن الله تعالى يقول:  «والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سُبُلنا»  جامع المسائل | لابن تيمية (٣٥٨/٥)

في الحديث: [........فإن الله قد تكفل بالشام وأهلِه.] قال الحوالي: ومن يتكفل اللهُ به فلا ضيعةَ عليه. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٥٩/٥)

• المتألم لا يخلو من حزنٍ، فإذا انتفى الحزن انتفى كل ألم. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٦/٦)

على الإنسان أن يكون مقصودهُ نفع الخلق، والإحسان إليهم مطلقًا، وهذا هو الرحمة التي بُعث بها محمد في قوله: «وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين»  جامع المسائل | لابن تيمية (٣٧/٦)

الدين والشرع لم يأمر إلا بما هو نفع وإحسان ورحمة للعباد. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٧/٦)

الغالب أن الظلم في الدين يدعو إلى الظلم في الدنيا، وقد لا ينعكس، ولهذا كان المبتدع في دينه أشدَّ من الفاجر في دنياه. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٠/٦)

قال تعالى: «ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم»

• قال من فسّر ذلك من السلف: المخلّقة ما تمَّ خلقها، وغير المخلّقة ما أسقطها الرحم. ليبين الله لعباده مبدأ خلقهم، وأنهم خُلقوا من هذه المضغة. جامع المسائل | لابن تيمية (٧٧/٦)

• فإن الحب والشوق والطلب يوجب للقلب أعظم من حرارة النار البسيطة، هكذا يقوله الطبيعيون، وكذلك يجربه العاشقون، كما قال بعضهم: إن لم تكن نار المحبين أعظم من نار جهنم، وإلا كان كذا وكذا. :) جامع المسائل | لابن تيمية (٨٢/٦)

قال معاذ بن جبل: والبحث في العلم جهـاد. جامع المسائل | لابن تيمية (٨٢/٦)

وقد جُبِلت القلوب على حب من أحسن إليها، وبغض من أساء إليها. جامع المسائل | لابن تيمية (١٠٥/٦)

كل عمل باطل إلا ما أريد به وجهه. جامع المسائل | لابن تيمية (١٠٩/٦)

اتباع الأهواء مطلقًا موجب للفساد، وأنه لا يصلح أن يعبد الإنسان مجرد ما يهواه.

كما قال تعالى: «أفرأيت من اتخذ إلهه هواه» جامع المسائل | لابن تيمية (١١٦/٦)

دلّ الكتاب والسنة والإجماع أن إخلاص الدين لله هو أصل كل علم وهدى. جامع المسائل | لابن تيمية (١٣٦/٦)

أول من أنكر حقيقة المحبة لله الجعد بن درهم الذي ضحّى به خالد بن عبدالله القسري بواسط في خطبة يوم الأضحى وقال أيها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فإني مضح بالجعد بن درهم إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما

ثم نزل من المنبر فذبحه. جامع المسائل|لابن تيمية١٣٧/٦

إنما يُوقعُ النفوسَ في القبائح الجهلُ والحاجة. جامع المسائل | لابن تيمية (١٤٣/٦)

قال عمر بن عبدالعزيز: لا تكن ممن يتبع الحقَّ إذا وافق هواه، ويخالفه إذا خالف هواه. جامع المسائل | لابن تيمية (١٤٤/٦)

• شُرعت العقوباتُ للكفِّ عن المحظورات، وشُرعت الضماناتُ لإقامة العدل في النفوس والأموال، و شُرعت العباداتُ لأن يُعبد الله وحده لاشريك له، وشُرع الجهاد لتكون كلمةُ الله هي العليا، ويكون الدين كلُّه لله. جامع المسائل | لابن تيمية (٢١٣/٦)

من غمطَ الناس فاحتقرهم وازدراهم بغير حق فإنه يضطرّ إلى أن يُعظِّم آخرين بالباطل. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٢٨/٦)

• الاستكبار أيضًا من أعظم الظُلم ، ولو لَم يكن فيه إلا الاستكبَار على بعض الناس ، فإن أدنَى مَا فيهِ تفضيل نفسه على نَظيرِه بغير حقٍّ ، ولقصدهِ العُلُوَّ على غيره يَجحَدُ الحَقَّ ويَغمِطُ الخَلقَ!. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٣٠/٦)

•التوحيد هو جماع الدين الذي هو أصله وفرعه ولبُّه، وهو الخير كلُّه، والاستغفارُ يزيلُ الشرّ كله، فيحصلُ من هذين جميعُ الخير وزوال جميع الشرّ . جامع المسائل | لابن تيمية (٢٧٤/٦)

استغفار الإنسان أهمُّ من جميع الأدعية. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٧٧/٦)

الذنوب إذا كانت مغمورةً بالحسنات لم يُعاقب صاحبُها بالنار، لكن يكون تأثيرها في تفاوت الدجات. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٧٨/٦)

خَتم شيخ الإسلام رحمه الله، نهاية فصلٍ رجّح فيه: أن اشتغال الإنسان بالاستغفار أهم من جميع الأدعية. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٧٩/٦) 

السنة التي اتفق عليها العلماء في صلاة المغرب أن قراءتها أقصرُ من قراءة غيرها، كما اتفقوا على أنّ سنتها التعجيلُ من أول الوقت. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٨٩/٦)

قال ابن مسعود: ما دُمت تذكرُ الله فأنت في صلاة ولو كُنت في السوق. جامع المسائل | لابن تيمية (٣١٥/٦)

وقد عُرف عن الصحابة كَـ عبدالرحمن بن عوف وأبي هريرة وابن عباس أنهم قالوا في الحائض: إذا طهُرت قبل غروب الشمس تصلي الظهر والعصر، وإذا طهرت قبل طلوع الشمس صلت المغرب والعشاء. ولم يعرف عن صحابي خلاف ذلك، وبذلك أخذ الجمهور كمالك والشافعي وأحمد. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٤٢/٦)

كلُّ ما يُباح بالماء يُباحُ بالتيمم، من صلاة الفرض والنفل ومسِّ المصحف وقراءة القرآن. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٦٠/٦)

الأسباب المانعة من دخول النار عشرة:

• التوبة.

• الاستغفار.

• الحسنات الماحية.

• المصائب المكفِّرة.

• شفاعة النبي.

• شفاعة غيره.

• دعاء المؤمنين.

• ما يُهدى للميت من الثواب كالصدقة.

• فتنة القبر.

• أهوال القيامة.

جامع المسائل | لابن تيمية (٢٧/٧)

• ارتفاع الأسعار قد يكون بسبب ظلم بعض العباد، وانخفاضها قد يكون بسبب إحسان بعض الناس. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٢/٧)

• ثبت بالنصّ وإجماع الصحابة أن الخوارج مارقون ومبتدعون مستحقون القتال. جامع المسائل | لابن تيمية (٥٤/٧)

• ما أسرَّ أحدٌ سريرةَ خيرٍ أو شرٍّ إلا أظهرها الله على صفحات وجهه وفلتات لسانه. جامع المسائل | لابن تيمية (٦١/٧)

• كان أحمد بن حنبل يحبّ البخاري ويبجّله و يعظّمه، وأما تعظيم البخاري وأمثاله الإمام أحمد فهو أمر مشهور. جامع المسائل | لابن تيمية (٨٠/٧)

• أكثر اختلاف العقلاء من جهة اشتراك الأسماء.جامع المسائل | لابن تيمية (٨٩/٧)

النبي أمر بقتل الأسودين في الصلاة:  «الحيّة والعقرب» وقد قال أحمد وغيره: يجوز له أن يذهب إلى النعل فيأخذه ويقتل به الحية والعقرب، ثم يعيده إلى مكانه. جامع المسائل | لابن تيمية (٩٨/٧)

قال الشافعي: خلّفتُ ببغداد شيئًا أحدثته الزنادقة يسمونه التغبير، يصدّون به الناس عن القرآن. جامع المسائل | لابن تيمية (١٠٣/٧)

من استفرغ وُسعه في طلب رضا الله فاتقى الله ما استطاع كان من عباد الله الصالحين، وإن كان قد أخطأ في بعض ما اجتهد فيه. جامع المسائل | لابن تيمية (١٠٥/٧)

(....فمن رغب عن سُنتي فليس مني)  الراغب عن سنته هو الذي يعدل عنها إلى غيرها تفضيلا لذلك الغير عليها، ولهذا تبرأ منه النبي . جامع المسائل | لابن تيمية (١٣٩/٧)

قال النبي (أفضل القيام قيام داود كان ينام نصف الليل؟ ويقوم ثلثه، وينام سدسه، وأفضل الصيام صيام داود كان يصوم يومًا ويفطر يومًا)

• وكذلك ثبت عنه في الصحيح أنه نهى عبدالله بن عمرو عن سرد الصيام، والمداومة على قيام الليل كله، وأخبره أن أفضل الصوم وأعدله صيام يوم وفِطر يوم. جامع المسائل | لابن تيمية (١٣٩/٧)

• لبس الدنيء من الثياب مكروه، ولبسه تواضعًا محمود، كما أن لبس الرفيع تكبرًا مذموم، ولبسه إظهارًا لنعمة الله وتجمّلاً محمود.. جامع المسائل | لابن تيمية (١٤٢/٧)

كانت سيرته في الطعام؛ لا يردُّ موجودًا ولا يتكلف مفقودًا، فما قُرِّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله، إلا أن تعافه نفسُه، وما عاب طعامًا قط، إن اشتهاه أكله وإلا تركه. جامع المسائل | لابن تيمية (١٤٤/٧)

• يحكون أنَّ رجلًا كان يُحبُّ آخر، فألقى المحبوبُ نفسه في اليمّ، فألقى المحبُّ نفسه خلفه،  فقال: أنا وقعت، فما الذي أوقعك؟  قال: غِبتُ بكَ عنِّي، فظننتُ أنَّك أنِّي. جامع المسائل | لابن تيمية (١٦٠/٧)

• قال الإمام أحمد: قُرِئ على يحيى بن سعيد، فغُشِي عليه.

فلو قَدَرَ أحدٌ أن يدفع هذا عن نفسه لدفعه يحيى بن سعيد، لكمال عقله. جامع المسائل | لابن تيمية (١٧٥/٧)

•• زُرارةَ بن أوفى قرأ في صلاة الفجر: [فإذا نُقِر في الناقور] فخر ميتًا.

• وقرأ صالح المري على أبي جهير الضرير، فمات.

• ومات طائفة بوعظ عبد الواحد بن زياد.

• ومات علي بن الفضيل بسماع القرآن.

• ومن قتله القرآن كثير، والموت لا حيلة فيه.

جامع المسائل | لابن تيمية (١٧٥/٧)

• فسلامةُ القلب المحمودةُ هي سلامتُه عن إرادة الشرِّ وقَصْدِه، لا عن علمه ومعرفته، بل من عَرَفَ الشرَّ وأبغضَه وذمَّه ونهى عنه، فهو أكمل ممن لم يعرفه، ولا أبغضه، ولا نهى عنه، ولا ذمَّه. جامع المسائل | لابن تيمية (١٨٠/٧)

فمن ظنّ أن مَنْ بعد الصحابة من يكون أكمل في علمٍ، أو دين، أو خُلُق، مِنْ أكمل الصحابة في ذلك، فقد غلط وضلَّ، بل هو فوق مَن بعدهم في كلِّ الفضائل الدينية.. جامع المسائل | لابن تيمية (١٨٦/٧)

• كان السلف يحذرون من العالم الفاجر، والعابد الجاهل، ويقولون: في الأول شبهٌ من اليهود، وفي الثاني شبهٌ من النصارى. جامع المسائل | لابن تيمية (١٩٥/٧)

الرافضة ملجأً لعامَّة الزنادقة القرامطة، والإسماعيلية، والنصيرية، ونحوهم. جامع المسائل | لابن تيمية (٢١٢/٧)

كان بعض الملوك العادلين يضع المصحف، ويضع " سنن أبي داوُد"، ويضع السيف، ثم يقول: هذا كتاب الله، وهذه سنة رسوله، وهذا سيف الله. فمن خرج عن كتاب الله وسنة رسول الله ضربناه بالسيف. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٣٣/٧)

قال عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة والتابعين: التوبة النصوح: أن يتوب العبد من الذنب ثم لا يعود إليه. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٨٠/٧)

لا يجوز للمسلم إذا تاب ثم عاد أن يصرّ، بل يتوب ولو عاد في اليوم مائة مرة. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٨٢/٧)

الدعاء قبل السلام في الصلاة هو الأفضل،  كما جاءت بذلك الأحاديث الصحيحة، فإن المصلّي يناجي ربّه، فإذا دعا حال إقباله كان خيرًا من دعائه بعد انصرافه. جامع المسائل | لابن تيمية (٣١٩/٧)

لم يثبت عن النبي أنه كان يجهر بالبسملة، وليس في الصحاح ولا في السنن حديثٌ صحيح صريح، والأحاديث الصريحة كلها ضعيفة بل موضوعة. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٢٥/٧)

الإنسان ليس له أن يتكلم بلا علمٍ، لا في النفي ولا في الإثبات، ولو سكت من لا يدري قلَّ الخلاف. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٩٠/٧)

ليس لأحد أن يتكلّم في أحدٍ بلا علم، ولا بهوى النفس، فإن الإنسان مسؤولٌ عن ذنوب نفسه لا عن ذنوب غيره. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٩٧/٧)

تعليم الإمام للمأمومين وغيرهم ما أمر الله به ونهاهم، فإنه فرضٌ على الإمام باتفاق المسلمين. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٠٦/٧)

كان لا يدعو دعاءً إلا ختمه بقوله: «ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار». جامع المسائل | لابن تيمية (٤١١/٧)

لا يُسمى بيت المقدس حرمًا، وإنما الحرم الذي حرَّم الله صيده ونباته، والحرم الذي اتفق عليه المسلمون حرمُ مكة، وأما المدينة فلها حرم محرم عند جمهور العلماء كمالك والشافعي وأحمد، كما استفاضت بذلك الأحاديث،وما سوى ذلك فليس بحرم باتفاق المسلمين.جامع المسائل | لابن تيمية (٤٢٢/٧)

• من ناجى ربه في السحر واستغاث به، وقال: «يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث» أعطاه الله من المكنة مالا يعلمه إلا الله. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٤٦/٧)

«لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم» بها يُحمل الأثقال، ويُكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٥٠/٧)

• أهل الإسلام المحض هم أهل السنة والحديث. جامع المسائل | لابن تيمية (١٨/٨)

قال الإمام أحمد بن حنبل:

دعنا نعيشُ في عِزِّ الغِنى عن الناس. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٠/٨)

قال الإمام أحمد بن حنبل: ينبغي أن يكون خوفُ العبد و رجاؤه سواءً، فإذا زاد أحدهما على صاحبه هلك. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٨/٨)

قال عبدالله بن مسعود: (الغناء ينبت النفاق في القلب، كما ينبت الماء البقل). جامع المسائل | لابن تيمية (٤١/٨)

•قال الحسن البصري و سفيان الثوري وجماعات من السلف:

إن من سلِم من فتنة البدعة وفتنة الدنيا فقد سلم. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٢/٨)

العلماء إنما كانوا يتفقهون في القرآن، والعبَّاد إنما كانوا يتعبدون بالقرآن. جامع المسائل | لابن تيمية (٧٩/٨)

قال المغيرة بن شعبة: أيها الناس! إنكم تقولون: القيامة، القيامة، وإنه من مات فقد قامت قيامتُه. جامع المسائل | لابن تيمية (١١٣/٨)

[وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ]

قال ابن عباس: آخر يوم من الدنيا و أول يوم من الآخرة، فتلتقي الشدة بالشدة إلا من رحم الله. جامع المسائل | لابن تيمية (١٢٠/٨)

دخل عثمان على ابن مسعود في مرضه، فقال: كيف تجدك؟ فقال: أجدني مردودًا إلى الله مولاي الحقّ. جامع المسائل | لابن تيمية (١٢٣/٨)

قيل: العلم يهتفُ بالعمل، فإن أجابه وإلا ارتحل. جامع المسائل | لابن تيمية (١٥٠/٨)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الاعتقاد لا يُؤخذ عنّي ولا عمّن هو أكبرُ مني، ولكن عن كتاب الله وسنةِ رسوله وإجماع سلف الأمّة. جامع المسائل | لابن تيمية (١٨٣/٨)

قال عبدالله بن مسعود: ما من رجلٍ يُحدِّثُ حديثًا لا تبلُغُه عقولهم إلا كان فتنةً لبعضهم. جامع المسائل | لابن تيمية (١٩٧/٨)

عبدالله بن مسعود كان يُشبه بالنبي في هديه وسمته وعلقمة يشبه بعبدالله في هديه وسمته وإبراهيم يشبه بعلقمة في هديه وسمته ومنصور يشبه بإبراهيم في هديه وسمته وسفيان يشبه بمنصور في هديه وسمته و وكيع يشبه بسفيان في هديه وسمته وأحمد يشبه بوكيع في هديه وسمته. جامع المسائل|لابن تيمية٢١٤/٨

من لم يستعمل نفسه و ماله في عبادة الله استعملها بغير اختياره في طاعة الشيطان، إذ كان لا بدَّ لها من عمل. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٢٨/٨)

وكثيرٌ من الناس إذا أوذي على الحق تركه. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٣٢/٨)

هجرُ السيئاتِ فرضٌ على كل أحد، و هجرُ المباحات من الوطن والأهل والمال إن لم يتمَّ الواجبُ إلا به كان واجبًا، وإن لم يتم المستحبُّ إلا به كان مستحبًّا. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٣٣/٨)

قيل: تركُ الذنب أيسرُ من التماسِ التوبة. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٤٣/٨)

العبد محتاجٌ في كل وقتٍ إلى الاستعانة بالله على طاعته وتثبيتِ قلبه. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٥٠/٨)

الصبر على السراء قد يكون أشد، ولهذا قال مَن قال من الصحابة: ابتُلينا بالضراء فصبرنا،  وابتُلينا بالسراء فلم نصبر. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٥١/٨)

من اعتقد أن فيما أمر الله به مثقال ذرة من حرج فقد كذب الله ورسوله، فكيف بمن اعتقد أن المأمور به قد يكون فسادًا وضررًا لا منفعة فيه ولا مصلحة لنا! ولهذا لما لم يكن فيما أمر الله به رسوله حرجٌ علينا لم يمن الحرج في ذلك إلا من النفاق. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٥٩/٨)

الربا نوعان:جلي وخفي،  فالجليّ حُرّمَ لما فيه من الضرر والظلم. والخفيّ حُرّمَ لأنه ذريعة إلى الجلي. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٨١/٨)

الشارع يُحرّم أشياء لما فيها من المفاسد، فيغلط كثير من الناس فيدخلون في لفظه ما لم يقصده، أو يقوِّلونه أحاديث باطلةً لم يقلها، وقد يفهمون من كلامه معنىً عامًا يحرمون به، فيفضي ذلك إلى تحريم أشياءَ لم يحرمها الله ورسوله. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٩٩/٨)

قال السلف: إن البدعة أحبُّ إلى إبليس من المعصية. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٨٨/٨)

كلما كان الشر أعظم كان الحال الشيطاني أقوى،فإذا سمعوا مزامير الشيطان، وحضر النساء والمردان، تنزلت عليهم الشياطين وجند إبليس اللعين فسقاهم الشراب الشيطاني،وسلبهم الحال الإيماني،حتى لو أراد أحدهم أن يذكر الله ويقرأ القرآن ويصلي بخشوع لما أطاق ذلك. جامع المسائل | لابن تيمية٣٩٨/٨

كان السلف إذا قيل: فلانٌ يردُّ على فلان، قالوا: بكتابٍ وسنة؟ فإن قال: "نعم" صوَّبوه،  وإن قال: "لا" قالوا: ردَّ بدعةً ببدعة. جامع المسائل | لابن تيمية (١٢/٩)

لا بأس أن يخاطب المسلمُ كل قومٍ بلغتهم التي يعرفون؛ لقصدِ إفهامهم، إذا لم يحصُل المقصودُ بخطابهم بالعربية. جامع المسائل | لابن تيمية (١٣/٩)

لكن كره السلفُ والأئمة، كمالك والشافعي والإمام أحمد التخاطب بغير العربية لغير حاجة، لأنها شعارُ أهل القرآن والإسلام، وبها يَعرِفون ما أُمروا بمعرفته من أمر دينهم. جامع المسائل | لابن تيمية (١٤/٩)

المتقون يجعلُ الله لهم مخرجًا مما ضاق على الناس، ويرزقهم من حيث لا يحتسبون، فيدفعُ الله عنهم المضارَّ، ويجلبُ لهم المنافع.. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٠/٩)

قال ابن تيمية: ولو لم تكن التوبة أحب الأشياء إليه، لما ابتلى بالذنب أكرم الخلق عليه، و هذا هو الحكمة في ابتلاء الكبراء بالذنوب، لينقلوا منها إلى درجة المحبوب المفروح به، فإن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين.. جامع المسائل | لابن تيمية (٦٨/٩)

إلا أن يتداركه الله بلطفه

جامع المسائل | لابن تيمية (١٠٧/٩) 

قال ابن تيمية: في الحديث... «وجلاء حزني وذهاب همّي وغمّي»

•والفرق بينهما:

•• الحزن يتعلَّق بالماضي..

 •• الهمَّ يتعلَّق بالمستقبل.

 •• الغمَّ يتعلَّق بالحاضر.

جامع المسائل | لابن تيمية (١٣٠/٩)

•إذا لم يقترن بالخوف رجاءٌ لم يكن خوفًا، و إنما هو يأسٌ وقنوطٌ. و.. {لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون} ولا..{يقنطُ من رحمة ربه إلا الضآلون} جامع المسائل | لابن تيمية (١٤٠/٩)

قال علي عليه السلام: «لا يرجونَّ عبد إلا ربّه، ولا يخافنَّ عبد إلا ذنبه»

جامع المسائل | لابن تيمية (١٤٧/٩)

الواجبُ على العبد أن لا يرجو إلا رحمة الله، ولا يتوكَّل إلا عليه..  جامع المسائل | لابن تيمية (١٤٨/٩)

اتفق أئمَّة الدين على أن الرجل لو طار في الهواء، أو مشى على الماء، لم يُغترَّ به حتى يُنظر وقوفه عند الأمر والنهي الذي بعث به رسوله. جامع المسائل | لابن تيمية (١٦٢/٩)

• أصل كلِّ خيرٍ في الدنيا والآخرة الخوفُ من الله. جامع المسائل | لابن تيمية (١٧٩/٩)

قال شيخ الإسلام -رحمه الله- : كلام النمّام يوقدُ القلوبَ، ويضرمُ النار فيها، كما يفعلُ الحطبُ في النار. جامع المسائل | لابن تيمية (١٩٦/٩)

قال ابن تيمية: أنا ولله الحمد لستُ في شدةٍ ولا ضيقٍ أصلاً، بل في جهادٍ في دين الله وسبيله ونصر دينه، مثل ما كنتُ أخرجُ إلى قازان، و أغزو الجبليَّة.

والجهاد لا بدّ فيه من اجتهاد. «ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه إن الله لغني عن العالمين» جامع المسائل | لابن تيمية (٢٥٧/٩)

قال الإمام أحمد وغير واحدٍ في من يلعبُ بالشِّطرَنج: «ما هو بأهلٍ أن يُسلّم عليه»  يعني في حال لعبه، لأنه متلبِّسٌ بمعصية. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٩١/٩)

وقال أيضًا في من يمرُّ بقومٍ يلعبون بالشِّطرنج: «يقلبُها عليهم، إلا أن يُغطّوها ويستروها» و ذلك لأن المعصية إذا أُعلنت وجب إنكارُها، وإذا سُترت لم تضرَّ إلا صاحبها. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٩٢/٩)

[إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر] والشطرنج من الميسر، إما لفظا ومعنىً، وإما معنىً، فإنه قد قال غير واحدٍ من السلف، منهم القاسم بن محمد: {الشطرنج من الميسر}. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٩٢/٩)

ثبت عن علي بن أبي طالب أنه مرّ على قوم يلعبون بالشطرنج، فقال: «ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟!»  فشبّه عكوفهم عليها بالعكوف على الأوثان. جامع المسائل | لابن تيمية (٢٩٣/٩)

الصدقة عن الميت يصل أجرها له بإتفاق الأئمَّة. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٢٩/٩)

البلاء أن يبلُوَ الربُّ عز وجل عبده بالسراء والضراء، ليختبره ويمتحنه، كما قال تعالى: «وبلوناهم بالحسنات والسيئات»  جامع المسائل | لابن تيمية (٣٧٨/٩)

إذا كان العبد صبّارًا شكورًا فجميع ما يصيبه خيرٌ له، والخير هو النعمة، فالضرَّاء مع الصبر نعمة، كما أن السراء مع الشكر نعمة، وذلك خيرٌ للعبد. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٨٤/٩)

•• مصيبةٌ تُقبلُ بك على الله خيرٌ لك من نعمةٍ تُنسيك ذكرَ الله. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٨٧/٩)

• قد ذكر الله تعالى الصبر قريبًا من مئة موضعٍ من القرآن. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٩٦/٩)

الثبات على العلم والإيمان عند وقوع الفتن والسبهات هو من أعظم النعم. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٩٩/٩)

«وسنجزي الشاكرين»  هم الذين يثبتون على الإيمان إذا انقلب على عقبه من ينقلب. جامع المسائل | لابن تيمية (٣٩٩/٩)

المصائب نعمة، وذلك لأنها مكفراتٌ للذنوب، ولأنها تدعوه إلى الصبر، فيثابُ عليها ولأنها تقتضي الإنابة إلى الله، والذّل له، والإعراض عن الخلق، إلى غير ذلك من المصالح العظيمة، جامع المسائل | لابن تيمية (٤٠٣/٩)

سُئِلَ ابن تيمية: أيُّما أفضل: العالم العامل، أو المجاهد المخلص؟ فأجاب:فأيُّ الرجلين كان أتقى لله فهو أكرم على الله. جامع المسائل | لابن تيمية (٤٨٥/٩)

تمَّ بفضل الله قيد الفوائد من: [جامع المسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية ١-٩ ] -رحمه الله-.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات