أحكام اللباس


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

- قضية اللباس مهمة عند الشيطان، وله مقصودان عظيمان:

١- إيقاع الناس في الشرك

٢- تعريتهم ومنعهم من اللباس قال تعالى: (ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما)

 

·       القاعدة الأولى: الأصل في الزينة الحل والإباحة إلابدليل

- (قل من حرم زينة الله) والزينة قسمان:

أ- زينة واجبة: التي بها تُغطى العورة وهي المقصودة في قوله تعالى (لباساً يواري سوءاتكم)

ب- زينة مستحبة: اللباس الزائد على الواجب كالثياب والطاقية وغيرها وهي المقصودة في قوله تعالى (وريشاً)

 

·       القاعدة الثانية: الأصل في اللباس الحل والإباحة إلا ماحرمه النص

- حديث عبدالله بن عمرو قال (كلوا واشربوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة)، قال ابن عباس (كل ماشئت والبس ماشئت ماأخطأتْكَ خصلتان إسرافٌ ومخيلةٌ)

 

·       القاعدة الثالثة: كل لبسة اختص بها الرجال فلا يجوز للنساء لبسها والعكس بالعكس

- (لعن النبي المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء) وقال (لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة ولعن الله المرأة تلبس لبسة الرجل)

- فروع:

أ- لا يجوز للمرأة لبس عباءة الكتف لأمرين ؛ لأنه من خصائص لبس الرجال فالرجال يلبسون عباءاتهم ومشالحهم على كتوفهم، ولأنه يحجّم جسد المرأة ويظهر مفاتنها

ب- لا يجوز للمرأة للمرأة لبس أحذية الرجال ومردّ ذلك للعرف

ج- لا يجوز الإسبال للرجال، لأن الإسبال من خصائص النساء، ولعلة الكبر

د- لا يجوز للمرأة رفع ثوبها فوق كعبيها لأنه من خصائص الرجال

هـ- لا يجوز لبس المرأة لبس البنطال حتى ولو لبست فوقه عباءة، لتحجيم العورة ولأنه من لباس الرجال.

 

·       القاعدة الرابعة: كل لباس أفضى إلى انكشاف فمحرمٌ شرعاً

- قال تعالى (ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما) وقال (لاينظر الرجل إلى عورة الرجل ولاتنظر المرأة إلى عورة المرأة)

 

- فروع:

أ- لا يجوز للمرأة والرجل لبس الشفاف التي يظهر العورة

ب- لا يجوز لبس البنطال للرجال الذي ينكشف به العورة

ج- لبس المرأة للقصير أمام محارمها

د- لا يجوز للمرأة لبس البرقع

هـ- لا يجوز لبس اللثمة للنساء

 

·       القاعدة الخامسة: كل لبسة تورث الشهرة فمحرمةٌ

- قال (من لبس ثوب شهرة ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة)

 

- فروع:

١- مااعتاد الصوفية لبسه من الصوف الدنيء ذي الرائحة الكريهة لإظهار زهدهم

٢- لبس الثياب الرديئة كالمرقع أمام الناس

٣- شراء ثوب فاخر باهض الثمن مختلف عن الناس

٤- تسريحات الشعر الغريبة فالشعر نوع لباس

٥- مااشتهر به عبدة الشيطان من اللباس

 

·       القاعدة السادسة: كل لبسة توجب التشبه بالكفرة فمحرمة على الجنسين

- قال (من تشبه بقوم فهو منهم)

 

- فروع:

١- لبس قبعات التخرج فيها تشبه بالكفار فمحرم شرعاً

٢- لبس التنورة القصيرة فيها تشبه بالكافرات فمحرمة شرعاً

٣- حرمة  شد الزنّار على الوسط للعابدين

٤- حرمة لبس الصليب

٥- حرمة لبس مافيه نجمة اليهود

٦- حرمة لبس شعارات الأندية الكفرية

٧- حرمة لبس مايلبسه المغنين والممثلين الكفرة كالرّاب والهيب هوب

 

·       القاعدة السابعة: كل لبسة توجب الافتتان بالمرأة فمحرمة شرعاً

- قال تعالى (ولابيدين زينتهن) (ولاتبرجن تبرج الجاهلية الأولى)

 

- فروع:

١- حرمة لبس الضيق للمرأة

٢- حرمة لبس البنطال للمرأة

٣- حرمة لبس العباءة المخصّرة

٤- حرمة لبس العباءات المزخرفة

٥- حرمة لبس عباءة اليد منفردة عن أصل عباءتها

٦- حرمة لبس الكاب وهو نوع من العباء يشبه ثوب الرجل لكنه أسود

٧- حرمة لبس الكعب العالي

٨- حرمة إظهار الوجه للمرأة

 

·       القاعدة الثامنة: كل لباس فيه صورة ذوات أرواح فمحرم شرعاً

قال (من صور صورة في الدنيا عذب بها يوم القيامة)

 

فروعٌ:

١-يحرم ألبسة  فيها صور فراشات أو بطريق أو تمساح

٢- يحرم ألبسة فيها صور لاعبين أو أي إنسان

 

·       القاعدة التاسعة: كل لبسة تحرم على الكبار فيحرم تمكين الصغار منها

 

فروعٌ:

١- حرمة إسبال الثياب للصغار الذكور

٢- حرمة لبس القصير للبنات الصغيرات

 

·       القاعدة العاشرة: أُحل الذهب والحرير للإناث دون ذكورها إلا لضرورة أو حاجة

- قال (أحل الذهب والحرير لإناث أمتي وحرم على ذكورها)

 

فروعٌ:

١- يحرم الحرير على الرجال إلا في ثلاثة:

أ- لبسه للتداوي به كالحكة

ب- أن يكون الحرير تابعاً للثوب بمقدار أصبع إلى أربعة أصابع

ج- لبسه في الحرب لأجل مصلحة

 

٢- يحرم لبس الذهب على الرجل إلا لضرورة كتركيب أنف صناعي من ذهب حتى لايتعفن عليه

٣- يجوز اقتناء القلم والنظارة من الذهب للمرأة دون الرجل

·       القاعدة الحادية عشرة: كل اجتماع شرعي أو عرفي فيستحب فيه لبس أحسن الثياب

-قال تعالى (يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)

 

·       القاعدة الثانية عشرة: السنة في اللباس موافقة عادة القوم

١- لبس الغترة سنة في عرف السعوديين

٢- لبس العمامة سنة في عرف السودانيين

 

·       القاعدة الثالثة عشرة: التيامن في اللباس مشروع

- قال (إذا لبستم وتوضأتم فابدؤوا بميامنكم)

 

١- الأفضل التختم باليمين

٢- الأفضل لبس الساعة باليمين

٣- الأفضل إدخال اليد اليمنى قبل اليسرى عند لبسك للثوب والفانيلة

٤- الأفضل إدخال الرجل اليمنى قبل اليسرى عند لبس الحذاء

 

·       القاعدة الرابعة عشرة: اللباس جمال وتديّن

- المتقرر أن العادات تنقلب إلى عبادات بالنيات الصالحات

 

·       القاعدة الخامسة عشرة: الأصل في اللباس الاعتدال والتوسط

 

قال (إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده) وقال تعالى (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا) والاعتدال في  أمرين:

أ- الاعتدال في الجمال

ب- الاعتدال في النفقة

 

·       القاعدة السادسة عشرة: ماحرم لبسه حرم اقتراشه

١- يحرم افتراش ماصنع من جلود الحيات

٢- يحرم افتراش ماصنع من جلود السباع

 

·       مسائل:

١- أفضل اللباس للرجال الأبيض

٢- لا يجوز للرجال لبس الأحمر القاني وهو الذي يغمس في العصفر

٣- لبس السواد عند وجود المصائب بدعة

٤- يجوز للرجال لبس الحرير الاصطناعي لا الأصلي

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply