اختيارات من كتاب موسوعة ابن أبي الدنيا 3
الموقع بلغة الأرقام 13-11-2018
  1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. اختيارات من كتاب موسوعة ابن أبي الدنيا 3
اختيارات من كتاب موسوعة ابن أبي الدنيا 3

اختيارات من كتاب موسوعة ابن أبي الدنيا 3

تاريخ النشر: 16 ربيع الأول 1442 (2020-11-02)

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

قال أبو الصهباء :

سألتُ عبد الله بن مسعود عن قوله: ﴿وَمِنَ النّاسِ مَن يَشتَري لَهوَ الحَديثِ.

قال: هو والله الغناء

ذم الملاهي لابن أبي الدنيا (٢٦)

 

قال ابن مسعود:

« الغناء يُنْبِتُ النفاق في القلب كما يُنْبِتُ الماء الزرع , والذكر يُنْبِتُ الإيمان في القلب كما يُنْبِتُ الماء الزرع »
ذم الملاهي لابن أبي الدنيا (٣٠)

 

قال ابن عباس في قوله تعالى: ﴿وَأَنتُم سامِدونَ:

« هو الغناء بالحميرية , اسْمُدِي لنا: تغني لنا »
ذم الملاهي لابن أبي الدنيا (٣٢)

 

قال الفضيل بن عياض :

« الْغِنَاءُ رُقْيَةُ الزِّنَا »

 ذم الملاهي لابن أبي الدنيا (٥٤)

 

نقل ابن أبي الدنيا عن الإمام مالك أنه قال في أهل الغناء :

« لا تقبلُ لهم شهادة » 

ذم الملاهي لابن أبي الدنيا (٩٩)

 

قال إبراهيم النخعي:

« لو كان أحد ينبغي له أن يرجم مرتين لرجم اللوطي »

ذم الملاهي لابن أبي الدنيا (١٤٥)

 

دخل أبو مسلم على أبي الدرداء في اليوم الذي قبض فيه وكان عندهم في العِزِّ كَأَنْفُسِهِمْ، فجعل أبو مسلم يكبر فقال أبو الدرداء:

 «أجل فهكذا فقولوا فإن الله تبارك وتعالى إذا قضى قضاء أَحَبَّ أن يُرْضَى ى به»

الرضا عن الله لابن أبي الدنيا(٦)

اللهم ارزقنا هذا الرضا

 

معنى الرضا عن الله

قال قادم الديلمي العابد: قلت للفضيل بن عياض: من الراضي عن الله؟ قال:

«الَّذِي لا يُحِبُّ أن يَكُونَ على غَيْرِ مَنْزِلَتِهِ التي جُعِلَ فيها»

الرضا عن الله لابن أبي الدنيا(٢٣)

 

قال صالح المري :

« للبكاء دواعي: الفكرة في الذنوب، فإن أجابت على ذلك القلوب، وإلا نقلتها إلى تلك الشدائد والأهوال، فإن أجابت على ذلك، وإلا فاعوض عليها التقلب بين أطباق النيران قال: ثم صاح وغشي عليه, فتصايح الناس من نواحي المجلس » 

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(٤٥)

 

قال مكحول :

«أرقُ الناس قلوبًا أقلهم ذنبًا»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(٦٥)

 

عن نافعٍ عن ابن عمر أنه كان إذا أتى على هذه الآية: {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله}

 بكى حتى يبل لحيته البكاء، ويقول: «بلى يا رب»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(٧٦)

 

قال معتمر بن سليمان:

«صلى بنا أبي، فقرأ سورة ق في صلاة الفجر، فلما انتهى إلى هذه الآية: {وجاءت سكرة الموت بالحق} غلبته عبرته، فلم يستطع أن يجوز، فركع»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(٨٤)

 

قال مقاتل بن حيان :

«صليتُ خلف عمر بن عبد العزيز، فقرأ: {وقفوهم إنهم مسئولون} فجعل يكررها لا يستطيع أن يجاوزها، يعني: من البكاء»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(٩٤)

 

البكاء عند سماع الأذان

قال الحارث بن سعيد :

«كان أبو عمران الجوني إذا سمع الأذان، تغير لونه، وفاضت عيناه»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(١٣٩)

 

البكاء من أجل القيام للصلاة

قال نعيم بن مروع التميمي:

«كان عطاء السليمي إذا فرغ من طهوره ارْتَعَدَ وَانْتَفَضَ، وبكى بكاءً شديدًا. فقيل له في ذلك، فقال: إني أريد أن أتقدم على أمر عظيم، إني أريد أن أقوم بين يدي الله»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(١٤٦)

 

إخفاء البكاء

قال حماد بن زيد:

«بكى أيوب مرة، فأخذ بأنفه وقال: إن هذه الزكمة ربما عرضت،وبكى مرة أخرى، فَاسْتَكْنَى بُكَاءَهُ، فقال: إن الشيخ إذا كبر مج»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(١٥١)

 

قال عبد الله بن عيسى :

«كان فِي وَجْهِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ خَطَّانِ أَسْوَدَانِ من الْبُكَاءِ»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(٢٠٩)

 

رؤية الصالحين مدعاةٌ للبكاء

قال عبد الواحد بن زيد:

«لو رَأَيْتَ الحسن -البصري-إذا أقبل لبكيتَ لرؤيته من قبل أن يتكلم ومن ذا الذي كان يرى الحسن فلا يبكي ومن كان يقدر يملكُ نَفْسَهَ عن البكاء عند رؤيته؟ ثم بكى عبد الواحد بكاءً شديدًا»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(٢٣٨)

 

قال الضحاك بن مخلد :

«رأيتُ هشام بن حسان إذا ذكرت الجنة أو النبي بكى حتى تسيل دموعه»

الرقة والبكاء لابن أبي الدنيا(٢٩٤)

 

قال أبو حازم :

«إذا رأيتَ الله عز وجل، يتابع نعمه عليك وأنت تعصيه فاحذره »

الشكر لابن أبي الدنيا(٣١)

 

قال أبو قلابة رضي الله عنه :

«لَا تَضُرُّكُمْ دُنْيَا إِذَا شَكَرْتُمُوهَا»

الشكر لابن أبي الدنيا(٥٩)

 

عن الحسن بن أبي الحسن في قوله تعالى: ﴿إِنَّ الإِنسانَ لِرَبِّهِ لَكَنودٌ﴾ قال:

« يُعَدِّدُ الْمَصَائِبَ، وَيَنْسَى النِّعَمَ »

الشكر لابن أبي الدنيا(٦٢)

 

قال روح بن قاسم : إن رجلًا من أهلي تنسك فقال: "لا آكلُ الخبيص، أو الفالوذج، لا أقوم بشكره

قال: فلقيت الحسن-البصري- فقلت له في ذلك، فقال الحسن: هذا إنسان أحمق، وهل يقوم بشكر الماء البارد؟

الشكر لابن أبي الدنيا(٧٢)

 

قال وهب بن المنبه: مكتوبٌ في حكمة آل داود

«العافيةُ المُلك الخفي»

الشكر لابن أبي الدنيا(١٢٢)

 

قال مقاتل بن حيان في قوله تعالى: ﴿وَأَسبَغَ عَلَيكُم نِعَمَهُ ظاهِرَةً وَباطِنَةً

«أما الظاهرة فالإسلام، وأما الباطنة فستره عليكم بالمعاصي»

الشكر لابن أبي الدنيا(١٨٣)

 

نعمُ الله لا تُحصى

كتب بعض الحكماء إلى أخ له :

أمـا بعد يا أخي فقد أصبح بنا من نعم الله عز وجل ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه، فما ندري أيهما نشكر: أجميل ما ظهر، أم قبيح ما ستر..؟

الشكر لابن أبي الدنيا(١٩٤)

 

ثمراتُ الصبر

قال علي رضي الله عنه:

«الصبرُ على أربع شعب: على الشوق والشفق والزهادة والترقب فمن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات، ومن أشفق من النار رجع عن المحرمات. ومن زهد في الدنيا تهاون بالمصيبات. ومن ارتقب الموت تسارع إلى الخيرات»

الصبر لابن أبي الدنيا(٩)

 

أفضل الصبر

قال ميمون بن مهران:

« الصبرُ صبران: الصبر على المصيبة حسن، وأفضل من ذلك الصبر عن المعاصي »

الصبر لابن أبي الدنيا(١٨)

 

الدنيا خوانةٌ

قال أبو الدرداء :

«إن الدنيا خوانةٌ لا يدومُ نعيمها، ولا يؤمن فجائعها، ومن يعش يبتل، ومن يفتقد يفقد، ومن لا يُعدَ صبرًا لفجائع الأمور يعجز »

الصبر لابن أبي الدنيا(٤٤)

 

قال عمران بن حصين صاحب رسول الله :

 ثلاث يدرك بهن العبد رغائب الدنيا والآخرة:

١-الصبر عند البلاء

٢- والرضا بالقضاء

٣- والدعاء في الرخاء

الصبر لابن أبي الدنيا(٩٠)

 

منتهى الصبر

قال يونس بن يزيد قال: سألتُ ربيعة بن أبي عبد الرحمن ما منتهى الصبر؟ قال:

«أن يكون يوم تصيبه المصيبة مثله قبلها»

الصبر لابن أبي الدنيا(١١٤)

 

قال رجل للأحنف بن قيس: ما أصبرك؟ قال:

«الجزع شر الحالين، يباعد المطلوب ويورث الحسرة، ويبقي على صاحبه عارًا»  

الصبر لابن أبي الدنيا(١٩١)

 

قال البراء بن عازب في قوله تعالى: ﴿قُطوفُها دانِيَةٌ

«يأخذه أحدهم وهو نائم» 

صفةُ الجنة لابن أبي الدنيا (٥١)

 

لا فراق في الجنة

قال مالك بن دينار:

«كم من أخٍ يحب أن يلقى أخاه يمنعه من ذلك شغل عسى الله أن يجمع بينهما في دار لا فرقة فيها» 

ثم يقول مالك:

«وأنا أسأل الله يا إخوتاه أن يجمع بيني وبينكم في دار لا فرق فيها في ظل طوبى ومستراح العابدين»

صفةُ الجنة لابن أبي الدنيا (٥٧)

 

قال كعب بن الأحبار:

«لو أن ثوبًا من ثياب أهل الجنة نشر اليوم في الدنيا لصعق من ينظر إليه وما حملته أبصارهم»

صفةُ الجنة لابن أبي الدنيا (١٤٩)

 

لغةُ أهل الجنة

قال عبد الرحمن بن عبد العزيز سألتُ الزهري عن لسان أهلِ الجنة فقال :

«بلغني أنه عربي»

صفةُ الجنة لابن أبي الدنيا (٢١٣)

 

قال حبان بن أبي جبلة :

« إِنَّ نِسَاءَ أَهْلِ الدُّنْيَا مَنْ دَخَلَ مِنْهُنَّ الْجَنَّةَ فَضُلْنَ عَلَى الْحُورِ الْعِينِ بِمَا عَمِلْنَ فِي الدُّنْيَا »

صفةُ الجنة لابن أبي الدنيا (٢٨١)

 

قال هارون: قال رجلٌ لابن مسعود رضي الله عنه: حدثنا عن النار كيف هي ؟ قال

« لو رأيتَها لزال قلبك من مكانه »

صفةُ النار لابن أبي الدنيا (٥٣)

نعوذ بالله منها

 

تلا الحسن البصري قوله تعالى: ﴿إِنَّ لَدَينا أَنكالًا وَجَحيمًا﴾ ثم فسر الأنكال بالقُيُود ثم قال:

« أَمَا وَعِزَّتِهِ مَا قَيَّدَهُمْ مَخَافَةَ أَنْ يُعْجِزُوهُ، وَلَكِنْ قَيَّدَهُمْ لِتَرْسَابِهِمُ النَّارَ »

صفةُ النار لابن أبي الدنيا (٥٨)

 

قال عبد الله بن عمرو :

« لو أن رجلاً أُخرج من أهل النار إلى الدنيا، لمات أهل الدنيا من وحشةِ منظره ونتن ريحه»

ثم بكى عبد الله بن عمرو بكاءً شديدًا

صفةُ النار لابن أبي الدنيا (١٢٢)

 

قال مجاهد :

« نَارُكُمْ هَذِهِ تَعَوَّذُ مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ » 

صفةُ النار لابن أبي الدنيا (١٤٩)

 

قال عبد العزيز بن أبان :

« كنتُ أُصَلِّي ذات لَيْلَةٍ، فَهَتَفَ بي هَاتِفٌ: يا عبد العزيز، كم من نَظِيفِ الثَّوْبِ حَسَنِ الصُّورَةِ، يَتَقَلَّبُ بين أَطْبَاقِ جَهَنَّمَ غدًا »

صفةُ النار لابن أبي الدنيا (١٦٥)

 

لما مات منصور بن المعتمر، صاحت أمُهُ : واقتيل جهنماه ، ما قتل ابني إلا خوف جهنم

صفةُ النار لابن أبي الدنيا (٢٥٠)

 

قال عبد الله بن مسعود :

« والذي لا إله غيره ما على الأرض شيءٌ أحوج إلى طولِ سجنٍ من اللسان »

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٢٣)

 

قال رجلٌ لأبي سعيد الخدري رضي الله عنه أوصني قال:

«عليك بالصمت إلا في الحق فإنك به تغلب الشيطان»

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٩١)

 

الجدال يزيلُ المحبة

قال مجاهد رحمه الله :

كان لي صِدِّيقٌ مِنْ قريش فقلتُ له: تَعَالَ حتى أُوَاضِعَكَ الرَّأْيَ، فَأَنْظُرَ أين تَقَعُ من رَأْيِي، وأين أَقَعُ من رَأْيِكَ؟

فقال: دَعِ الْوُدَّ كما هو قال مجاهد: «فَغَلَبَنِي الْقُرَشِيُّ»

الصمتُ لابن أبي الدنيا(١٣١)

 

قال عمر بن عبد العزيز:

«من جعل دينه غرضًا للخصومات أكثر التنقل »

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٥٣٩)

 

قال عبد الكريم بن مالك :

« أدركنا السلف وهم لا يرون العبادة في الصوم ولا في الصلاة ولكن في الكفِّ عن أعراض الناس  »

الصمتُ لابن أبي الدنيا(١٩١)

 

قال التابعي زيد بن أسلم :

« إنما الغيبة لمن لم يعلن بالمعاصي »

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٢٢٠)

وجاء بنحو هذا عن غير واحد من السلف

 

التعيير بالذنب

قال الحسن البصري :

كانوا يقولون: من رمى أخاه بذنبٍ، قد تاب إلى الله منه، لم يَمُتْ حتى يبتليه الله به

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٢٨٩)

 

قال ابن عباس :

«إن أحدكم ليشرك حتى يشرك بكلبه يقول:  لولاه لسرقنا الليلة »

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٣٥٨)

ورخص السلف بأن يقول الإنسان لولا الله ثم كذا أو فلان

 

قال الأحنف بن قيس :

« من كَثُرَ كلامُه وضحكُه ومزاحُه قَلَّتْ هَيْبَتُهُ، ومن أَكْثَرَ من شَيْءٍ عُرِفَ به »

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٥٩١)

 

السفر يُسفر عن أخلاق الرجل

سمع عمر بن الخطاب رجلًا يثني على رجلٍ، فقال أسافرت معه؟ قال: لا

قال أخالطته؟ قال: لا

قال عمر: والله الذي لا إله غيره ما تعرفه.

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٦٠٦)

 

قال ابن عباس :

«إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك » 

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٧١٠)

 

قال محمد بن سيرين رحمه الله :

«ظلمٌ لأخيك أن تذكره بأقبحِ ما تعلم منه، وتنسى أحسنه »

الصمتُ لابن أبي الدنيا(٧٥٩)

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

إضافة تعليق

التعليقات المقتضبة أو تلك التى لا تتعلق بموضوع المحاضرة أو الأسئلة أو التعليقات بغير اللغة العربية ستحذف تلقائيا
تم إرسال التعليق بنجاح و سيظهر في الموقع بعد مراجعته و الموافقة على نشره
العلماء والدعاة التصنيفات