أبراج الحظ ووهم المستقبل


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
اتقوا الله عباد الله؛ اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون.

عباد الله؛ إن الله تعالى استأثر بعلم الغيب فقال عز وجل: (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيبَ إلا الله) .

ولقد انتشر وكثر ما يسمى بعلم النجوم والأبراج، والحظ والطالع، وهذه من التنجيم: وهو ربط الحوادث الأرضية بالنجوم، والاستدلال على ما يحدث فيها بالأحوال الفلكية فيستدلون باقتران النجم الفلاني بالنجم الفلاني على أنه سيحدث كذا وكذا، و أن المولود في البرج الفلاني سيكون سعيدا، والمولود في البرج الفلاني سيكون تعيسا، وما يذكرونه من اختلاف طبائع الناس وأمزجتهم حسب اختلاف أبراجهم .

والحوادث الأرضية كل من عند الله، قد تكون أسبابها معلومة لنا، وقد تكون مجهولة، وليس للنجوم بها علاقة

والتنجيم من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام بإبطالها وبيان أنها من الشرك لما فيها من التعلق بغير الله تعالى، واعتقاد الضر والنفع  في غيره ، وتصديق الكهنة والعرافين الذين يدّعون علم الغيب زوراً وبهتاناً ليغيروا عقائد الناس ويبتزوا أموالهم، روى  ابو داود في سننه بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله قال: "من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد"  وما رواه البزار بإسناد جيد عن عمران بن حصين عن رسول الله أنه قال: "ليس منا من تطير أو تُطير له أو تكهن أو تُكهن له أو سحر أو سُحر له"  ومن ادعى معرفة علم شيء من المغيبات فهو إما داخل في اسم الكاهن وإما مشارك له في المعنى .

فالتنجيم عمل محرم شرعاً؛ لأنه ضرب من الكهانة التي يتكلّف الكاهن فيها الإخبار بالغيبيات. وقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله، أمور كنا نصنعها في الجاهلية، كنا نأتي الكهان؟ قال: «فلا تأتوا الكُهان» . وأخرج الشيخان من حديث عائشة رضي الله عنهما قالت: سأل رسولَ الله ناسٌ عن الكهان، فقال: «ليسوا بشيءٍ»، فقالوا: يا رسول الله، إنهم يحدثونا أحياناً بشيءٍ فيكون حقاً ! فقال رسول الله : «تلك الكلمة من الحق يخطفها الجنِّي فَيُقِرُّها في أذن وليِّه فيخلطون معها مائة كذبة ».

وقد زجر النبي عن إتيان هؤلاء الكهان أيّما زجر، فقال : «من أتى عرَّافــاً فسألــه عن شـيءٍ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة»، أخرجــه مسلم. والعــرَّاف: هــو الكاهن، كما في الصحاح للجوهري، وقيل: هــو المنجــم، كما في المرقاة 4/‏529.

فلا يجوز للمسلم أن يأتي العرافين، أو يستمع إليهم، ولو لم يصدقهم فيما يدعونه من علم الغيب ؛ أما إن صدقهم بما يقولون ، فقد كفر بما أنزل على محمد .

روى الإمام أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنهما ، عَنِ النَّبِيِّ قَالَ : (مَنْ أَتَى كَاهِنًا، أَوْ عَرَّافًا، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ) .

قال العلماء: إنما نهي عن إتيان الكهان لأنهم يتكلمون في مُغَيَّبات قد يصادف بعضها الإصابة ، فيخاف الفتنة على الإنسان بسبب ذلك ، لأنهم يلبسون على الناس كثيراً من أمر الشرائع، وقد تظاهرت الأحاديث الصحيحة بالنهي عن إتيان الكهان وتصديقهم" شرح النووي (5/ 22)، وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء (27-203):" أبراج الحظ يحرم نشرها والنظر فيها وترويجها بين الناس، ولا يجوز تصديقهم، بل هو من شعب الكفر والقدح في التوحيد، والواجب الحذر من ذلك، والتواصي بتركه، والاعتماد على الله ، والتوكل عليه في كل الأمور" .

والنصيحة لكل من يتعلق بهذه الأمور أن يتوب إلى الله ويستغفره وأن يعتمد على الله وحده ويتوكل عليه في كل الأمور مع أخذه بالأسباب الشرعية والحسية المباحة وأن يدع هذه الأمور الجاهلية ويبتعد عنها ويحذر سؤال أهلها أو تصديقهم طاعةً لله ولرسوله وحفاظاً على دينه وعقيدته .

وإذا أشكل على العبد أمر من أمور دنياه في زواج أو تجارة أو دراسة فعليه أن يستخير الله تعالى كما ندب إلى ذلك النبي ، وما ينشرح له صدره بعد الاستخارة فهو الخير، وليفعله.

والمنجمون يزداد ضررهم ويطير شررهم مع الوسائل الحديثة فلهم مواقع ومعرفات في الانترنت والتواصل الاجتماعي بأسماء تروج على العامة كالشيخ الروحاني أو جلب الحبيب أو غيرها فانتشرت صفحاتهم، وافتتن الجهال بهم بل وساهموا في الترويج لهم وهم لا يشعرون .

فعلى المسلم أن يحفظ وقته وإيمانه بالبعد عن هذه المواطن والمواقع، والاعراض عن دخول هذه الصفحات، مع السعي في الإنكار والابلاغ عن هؤلاء المنجمين، بكل وسيلة ممكنة.

بارك الله لي ولكم في الكتاب والسنة ونفعنا بما فيهما من الآيات والذكر والحكمة ... 

الخطبة الثانية:

الحمد لله وكفى وسمع الله لمن دعا، وبعد، فاتقوا الله عباد الله حق التقوى، وأحسنوا توكلكم ويقينكم  بربكم جل وعلا، وتوبوا إلى الله تعالى قبل أن يدرككم الأجل، بإصلاح النية والعمل، (فَمَن كانَ يَرجُو لقَاءَ رَبِّهِ فَليَعمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشرِكْ بعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا).

                                                         وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply