شرح نزهة النظر للحافظ ابن حجر

1.2K
26 صفر 1441 ( 26-10-2019 )
ترجمة المؤلف الحافظ بن حجر رحمه الله
من قول المؤلف: الحمد لله الذي لم يزل عالمًا قديرًا
من قول المؤلف: وخلافه قد يرد لكن بلا حصر أيضًا
من قول المؤلف: وفيها أي الآحاد المقبول وهو ما يجب العمل به عند الجمهور
من قول المؤلف: وخبر الآحاد بنقل عدل تام الضبط متصل الاسنا]
من قول المؤلف: وزيادة راويهما أي الصحيح والحسن
من قول المؤلف: ويلتحق بهذا التفاضل ما اتفق الشيخان على تخريجه
من قول المؤلف: فإن خف الضبط أي قل
من قول المؤلف: ثم المقبول ينقسم أيضا إلى معمول به وغير معمول
من قول المؤلف: ثم المردود
من قول المؤلف: ثم إن السقط من الاسناد قد يكون واضحًا
من قول المؤلف: ثم الطعن يكون بعشرة أشياء
من قول المؤلف: والقسم الثاني من أقسام المردود
من قول المؤلف: أو إن كانت المخالفة بتقديم أو تأخير أي في الأسماء
من قول المؤلف: فإن خفي المعنى بأن كان اللفظ مستعملًا بقلة
من قول المؤلف: ثم البدعة وهي السبب التاسع من أسباب الطعن في الراوي
من قول المؤلف: ثم الإسناد وهو الطريق الموصلة للمتن
من قول المؤلف: أو ينتهي غاية الإسناد إلى الصحابي
من قول المؤلف: والمسند في قول أهل الحديث
من قول المؤلف: فإن تشارك الراوي ومن روى عنه

ترجمة المؤلف الحافظ بن حجر رحمه الله

من قول المؤلف: الحمد لله الذي لم يزل عالمًا قديرًا

من قول المؤلف: وخلافه قد يرد لكن بلا حصر أيضًا

من قول المؤلف: وفيها أي الآحاد المقبول وهو ما يجب العمل به عند الجمهور

من قول المؤلف: وخبر الآحاد بنقل عدل تام الضبط متصل الاسنا]

من قول المؤلف: وزيادة راويهما أي الصحيح والحسن

من قول المؤلف: ويلتحق بهذا التفاضل ما اتفق الشيخان على تخريجه

من قول المؤلف: فإن خف الضبط أي قل

من قول المؤلف: ثم المقبول ينقسم أيضا إلى معمول به وغير معمول

من قول المؤلف: ثم المردود

من قول المؤلف: ثم إن السقط من الاسناد قد يكون واضحًا

من قول المؤلف: ثم الطعن يكون بعشرة أشياء

من قول المؤلف: والقسم الثاني من أقسام المردود

من قول المؤلف: أو إن كانت المخالفة بتقديم أو تأخير أي في الأسماء

من قول المؤلف: فإن خفي المعنى بأن كان اللفظ مستعملًا بقلة

من قول المؤلف: ثم البدعة وهي السبب التاسع من أسباب الطعن في الراوي

من قول المؤلف: ثم الإسناد وهو الطريق الموصلة للمتن

من قول المؤلف: أو ينتهي غاية الإسناد إلى الصحابي

من قول المؤلف: والمسند في قول أهل الحديث

من قول المؤلف: فإن تشارك الراوي ومن روى عنه